المحتوى الرئيسى

أمطار في السعودية..مكتب "آبل" بدبي...إردوغان بالدوحة...العطلة بموريتانيا...وجدل حول مفتي ليبيا

09/14 10:28

فيما يلي ملخص لابرز التطورات المسجله في عدد من الدول العربية حتي منتصف نهار الاحد بتوقيت دبي.

تسببت امطار غزيره في اغلاق بعض الطرقات في المملكه العربية السعودية ولاسيما في محافظة الطائف التي شهدت اغزر كميه من الغيث النافع. واعادت السلطات فتح طريق جبل كرا الذي يتكرر غلقه اثناء الاحوال الجويه السيئه. لكن مصالح الارصاد تتوقع مزيدا من الامطار في بعض انحاء المملكه الاحد.

صحيفه: ابل فتحت مكتبا في دبي منذ شهور

قالت صحيفه "ذي ناشونال" الاماراتيه انّ شركه "ابل" فتحت مكتبا في دبي لتنسيق اعمالها في الشرق الأوسط وافريقيا. وكانت الشركه قد فتحت باب التعيين مؤخرا لكنّها لم تشر صراحه الي موعد فتح مكتبين قالت تقارير سابقه انّها تعتزم فتحهما في دبي وابوظبي. لكن الصحيفه قالت انّ مكتب دبي مفتوح فعلا منذ بدايه العام. ولم يصدر اي تعليق من الشركه.

يتوجّه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، غدًا (الاحد)، الي قطر، في زياره رسميه تستمر يومين، بناءً علي دعوه من امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.

انطلقت جوله جديده من المفاوضات بين الحكومه اليمنيه وجماعه الحوثيين، من اجل ايجاد حل سلمي للازمه الراهنه في البلاد، حسبما قال مبعوث الامين عام للامم الي اليمن جمال بن عمر. وفي وقت سابق من السبت اندلعت اشتباكات بين قوات الجيش اليمني ومسلحين من جماعه انصار الحوثي، في منطقه الحصبه بالقرب من مبني التلفزيون في صنعاء، بينما قصف الطيران الحربي مواقع للحوثيين في المناطق الحدوديه بين الجوف ومارب.

الرئيس الموريتاني وتغيير العطله من الجمعه للاحد

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز في تغريده له بالفرنسيه علي حساب عاده ما ينشر مواقفه الرسميه ان العلاقات التجاريه بين موريتانيا والاسواق العالميه تفرض عليها اتخاذ قرار تغيير العطله الي الاحد بدل الجمعه، وعلل الرئيس القرار بان موريتانيا تستورد 90% من حاجياتها من السوق الخارجيه. وكان ائمه واحزاب اسلاميه قد نددوا بقرار الحكومه الموريتانيه بتغيير عطله نهايه الاسبوع.

معاونو بن علي والانتخابات التونسيه

اعلن التونسي كامل مرجان، اخر وزير خارجيه في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، السبت انه سيترشح للانتخابات الرئاسيه المقرره في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي الاولي منذ ثوره 2011. علي صعيد اخر، قالت تقارير انّ الوزير البارز السابق في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، منذر الزنايدي سيعود الي تونس الاحد بعد ان فر الي فرنسا عقب الاطاحه بالنظام السابق. واضافت ان "حشودا" ستكون في استقباله.

اجتماع عسكري فرنسي جزائري.. هل مداره ليبيا؟

قالت تقارير جزائريه انّ  الجنرال بيير دوفيلي، رئيس اركان الجيوش الفرنسيه، قد توجه الي الجزائر يرافقه فيها اربعه جنرالات وعقيدان من القيادات العسكريه. واعتبرت صحيفه "الخبر" واسعه الانتشار انّ ذلك يشير الي انّالامر يتجاوز" لقاء روتينيا بل مناقشه تفاصيل عمليات عسكريه قادمه، في ليبيا."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل