المحتوى الرئيسى

أجندة محيط : معرض «مملكة الشخصيات» اليابانية.. وسوق «جوته» للكتاب

09/14 16:38

- يفتتح الدكتور احمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية والسفير تاكيهيــرو كاجــــاواو سفيـــر اليابان في القاهره، الاربعاء 17 سبتمبر الجاري في تمام الساعه السابعه مساء، المعرض الياباني “مملكه الشخصيات”، وذلك بمركز الجزيره للفنون، ويستمر المعرض حتي 9 اكتوبر المقبل.

- يبدا اليوم سوق الكتب في مكتبه معهد جوته ..من ١٤ الي ١٨ سبتمير ٢٠١٤, معهد جوته، ٥ شارع البستان، وسط البلد القاهره ، الاحد الي الاربعاء من ١ ظهراً حتي ٧ مساءً الخميس من ١٠ صباحاً حتي ٢ ظهراً.

- يحتفي بيت السناري، في الساعه السادسه من يوم الاربعاء المقبل، الموافق 17 سبتمبر، بالاعمال الروائيه والقصصيه للكاتب والباحث الاجتماعي دكتور”عمار علي حسن”، بحضور لفيف من النقاد والادباء واللقاء مفتوح امام الجمهور المهتم بالثقافه والادب.

وفي اللقاء الذي يديره الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بالمكتبه، يقدم النقاد دكتور محمود الضبع ٬ ودكتور محمد السيد اسماعيل ٬ احمد رشاد حسنين رؤي نقديه في اعمال عمار علي حسن التي نشرت تباعا منذ عام 1998 والي الان.

- ينظم بيت الوادي للدراسات العلميه والنشر والتوزيع، لقاء مفتوح مع المخرج “علي بدرخان” يوم الخميس الموافق 18 سبتمبر الجاري، في تمام الساعه السادسه مساء بمقر المركز بوسط البلد .

ومن المقرر ان يتحدث بدرخان في اللقاء الذي يديره الكاتب الصحفي والناقد السينمائي “محمود عبد الرحيم”، عن مشواره الفني واسرار ابتعاده عن الوسط السينمائي، ورؤيته لواقع ومستقبل السينما، ومواقفه من الاحداث الراهنه، بعد انشغاله بالهم العام، خاصه ما بعد انتفاضه يناير.

- ينظم فرع ثقافه المنوفيه التابع لاقليم غرب ووسط الدلتا برئاسه محمود طريه قافله ثقافيه تجوب قريه فارس التابعه لمركز بركه السبع يوم 16 سبتمبر الجاري، والتي تتضمن عقد محاضره ثقافيه بعنوان “سماحه الاسلام” يلقيها الشيخ محمد الابياري”، كما ينظم لقاء ادبي مع الشاعر محمد قطب الدوروفي، اضافه الي تقديم عرض مسرح عرائس بعنوان “الاراجوز”، كما تقام ورش فنيه اشراف احمد حنوت، كما تتضمن القافله مكتبه متنقله تحتوي علي عدد من اصدارات الهيئه، وتُختتم القافله بتقديم عرض فيديو بروجيكتور وتقديم فقره مواهب لاكتشاف المواهب الجديده وتنميتها، كما يتم توزيع عدد من الهدايا من اصدارت النشر الاقليمي.

- تستقبل ساقيه الصاوي، الخميس، الدوره الاولي من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الاول لموسيقي الفلكلور، «ونس»، تحت رعايه منظمه اليونسكو.

وقال الفنان زكريا ابراهيم، مؤسس مركز المصطبه للموسيقي الشعبيه ورئيس المهرجان، ان هذا الحدث الثقافي العالمي يعد هو الاول من نوعه في مصر، والذي ينظم بصوره مستقله بعيدا عن سيطره الدوله.

واضاف ان المهرجان يشارك به 9 فرق عالميه منها 6 فرق مصريه و3 اجنبيه، حيث يشارك من مصر فرقه «الطنبوره» البورسعيديه، وفرقه «مزاميرالنيل» من الصعيد، وفرقه «دراويش ابوالغيط».

- تفتتح الفنانه التشكيليه الدكتوره سهير عثمان، معرضًا للفنان التشكيلي مصطفي سمير، وذلك في الساعه السادسه مساء يوم الاربعاء 17 سبتمبر، في قصر الامير طاز، التابع لصندوق التنميه الثقافيه.

- ينظم بيت السناري الاثري بحي السيده زينب بالقاهره، حفل مفتوح لفرقه “سنه اولي”، وذلك يوم الثلاثاء 16 سبتمبر الجاري، في تمام الساعه السابعه مساءً وحتي الساعه التاسعه مساءً.

- ينظم اتحاد المصورين العرب المؤتمر الثاني، وذلك علي مسرح الحكمه بساقيه عبد المنعم الصاوي، يوم السبت المقبل 20 سبتمبر وذلك في الساعه التاسعه صباحا.

- تنظم مكتبه مصر العامه ندوه ادبيه لمناقشه كتاب “هدير السرد”، الصادر مؤخرا، ضمن سلسله “كتاب مجله دبي الثقافيه” للكاتب مصطفي عبد الله، رئيس تحرير جريده اخبار الادب الاسبق، وذلك في الساعه السادسه مساء يوم الأحد 14 سبتمبر. يشارك في الندوه الدكتور سيد فضل الله، الاستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والشاعر عايدي علي جمعه، والناقد والمترجم ربيع مفتاح، ويدير الندوه الاذاعي عمرو الشامي.

- تعقد غدًا الاثنين في تمام الساعه الثامنه، مساء “فرقه المسرح الحديث” مؤتمرا صحفيا بمقر مسرح السلام بالقصر العيني لاعلان الترتيبات النهائيه؛ لاعاده افتتاح مسرح السلام والذي شهد اعمال تطويروتحديث.

- يستضيف بيت السناري في تمام الساعه السابعه من مساء اليوم ادباء وكتاب دار ليليت للنشروالتوزيع في ملتقي ثقافي علي هامش المعرض المقام سنويًا تحت عنوان “من فات قديمه تاه”.

تطرح الدار المعرض العديد من اصداراتها كما تقرر اقامه حفل توقيع جماعي لعدد من اصداراتها الاخيره والتي تم طرحها بالمكتبات مؤخرًا.

- تحيي فرقه الموسيقي العربيه للتراث بقياده المايسترو فاروق البابلي، الذكري الـ 91 لرحيل الموسيقار سيد درويش علي مسرح معهد الموسيقى العربية بدار الاوبرا وذلك في الثامنه من مساء اليوم الاحد.

- يحتفل مركز الحريه للابداع بيوم النوبه العالمي، بحضور عدد من النوبيين والرموز النوبيه، علي ان يتم تقديم مجموعه من العروض الفنيه التي تقدمها فرق نوبيه، في الرابعه من عصر اليوم الاحد،بمقر المركز بطريق الحريه بالعطارين.

- ينظم مركز رامتان الثقافي ندوه بعنوان “عنف وتوبه الجماعات الاسلاميه – تاملات ضابط سابق”، في السادسه والنصف من مساء اليوم الاحد، بمقر المركز بمتحف طه حسين بالهرم، ضمن الموسم الثقافي الثامن والثلاثين الذي يحمل عنوان “لو بطلنا نحلم”.

- يستضيف بيت “دون” في السادسه والنصف مساء الاربعاء 17 سبتمبر، حركه صعاليك الفنيه في امسيه شعريه، تشارك فيها مجموعه من الشعراء منهم محمد فرغلي وخلف جابر وتيمور هيكل واسلام بجول ويونان سعد واحمد المولابي واحمد ابو العلا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل