المحتوى الرئيسى

فوائد الكوسا الصحية لن تتخيلها للبشرة و الشعر والقلب وكل شئ

09/12 22:58

الكوسا ثمره صيفيه تنتمي الي عائله الخيار  و البطيخ و هناك العديد من فوائد الكوسا الصحيه . و علي الرغم من كونه فاكهه ، فانها يعامل مثل الخضروات  و تستخدم في الغالب في الكثير من الاطباق . و هي من انواع القرع او ما يطلق عليه بالايطاليه ” السكواش ” . و اطلق عليها الفرنسيون ” كوسا ” . و عاده ما يتم طهي الكوسا لعمل اطباق لذيذه او يتم تقطيعها شرائح نيئه و وضعها علي السلطات . لها الوان متعدده سواء الاصفر او البرتقالي او اخضر . تشبه الخياره في الشكل و يتم جمع الكوسا عندما يكون طوالها حوالي 8 سم و البذور لينه و ناضجه . اليوم نقدم لكم علي موقع ثقف نفسك اهم فوائد الكوسا للصحه

بصرف النظر ، علي انها طبق لذيذ و فاتح للشهيه . فالكوسا مفيده لصحتك و ذلك لانها معباه بالفيتامينات و المعادن . وبالتلي فالكوسا لها فوائد صحيه رائعه :

تقليل نسبه الكوليسترول في الدم :

تعمل الالياف الغذائيه التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبه الكوليسترول في الدم . و هذه الالياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي الي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي انتاج المزيد من الاحماض الصفراويه مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالاضافه الي انها تحتوي علي فيتامين ا و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الاكسده في الاوعيه الدمويه . و هذا يقلل من خطر تصلب  الشرايين .

تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :

الكوسا عنصر فعال  في التحكم في الوزن و ذلك لانها تحتوي علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و نسبه ترطيب عاليه و نسبه منخفضه من السعرات الحراريه . و تساعد الجسم في السيطره علي الشهيه عن طريق مد الجسم بالماء و الالياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحراريه التي يتم استهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضاده للاكسده و فيتامين ا و ج  و الالياف الغذائيه و كلها عناصر تساعد في انقاص الوزن و عند استهلاكها لا تحرم الجسم من اي عناصر حيويه .

صحه القلب  و الاوعيه الدمويه :

تحتوي الكوسا علي نسبه عاليه من المغنسيوم حيث ان الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الاصابه بالنوبات القلبيه و السكته الدماغيه . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين ا و هي عناصر لازمه لتكسير الاحماض الامينه الضاره . حيث ان زياده نسبه الحمض الاميني في الدم يسبب النوبات القلبيه او جلطات الدم .

و ذلك لانها تحتوي علي نسبه عاليه من الالياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببه للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركه الامعاء و صحه القولون . بالاضافه الي ذلك ، فان فيتامين ا و ج هم مواد مضاده للاكسده و التي تقضي علي المواد المسببه للسرطان التي يمكن ان تؤدي الي انواع مختلفه من السرطان الخبيث .

و ذلك لان الكوسا غنيه بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدره الجسم علي استقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الالياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم .

تحافظ علي صحه العين :

الكوسا مصدر جيد لفيتامين ا و الذي يفيد في صحه العيون. الي جانب ذلك ، تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الاكسده التي تحمي العين . تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤيه . و يمكن ان تستخدم لحمايه العين من الخارج  لازاله الاكياس المنتفخه حول العين و التي يمكن ان تحدث بسبب احتباس الماء الزائد . تحتوي الكوسا علي نسبه ماء عاليه تساعد في تخفيف التورم حول العينين .

تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم .  وبالتالي فان الاستهلاك المنتظم لكوسا يفيد اولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، انه ارتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيره مثل تصلب الشرايين و الاصابه بالنوبات القلبيه او السكته الدماغيه .  و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدوره الدمويه .

تحسن من صحه البروستاتا :

تعمل العناصر الغذائيه التي توجد في الكوسا علي الحد من اعراض تضخم البروستاتا . و في حاله توسيع غده البروستاتا ، تؤدي الي مضاعفات التبول .

تحميك من الاصابه بمرض النقرس :

يؤدي النقرس الي التهاب المفاصل . و يحدث بسبب الافراط  في تناول حمض اليوريك في الجسم .  وتعد الكوسا مصدر جيد لاحماض اوميغا 3 الدهنيه و الكاروتينات المضاده للالتهابات و التي يمكن ان تؤدي الي التعامل مع اثار زياده حمض اليوريك . يؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين ، مما يؤدي الي صعوبه في المشي . و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زياده استهلاك الفواكه و الخضروات و تقليل تناول اللحوم الحمراء و الاطعمه الدهنيه .تحتوي الكوسا ايضاً علي الفيتامينات المضاده للاكسده قويه مثل فيتامين ا و ب بالاضافه الي النحاس . و قد يحدث النقرس العديد من الاضطرابات الشديده مثل الربو و هشاشه العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي .

تحتوي علي نسبه عاليه من المنجنيز :

هو احد المعادن الاساسيه التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحيه . يساعد هذا المعدن علي استقلاب البروتينات و الكربوهيدرات . و تحفيز انتاج الاحماض الدهنيه . و الحمايه ضد التاكسد .

كما ذكرنا من قبل تحتوي الكوسا علي نسبه ماء عاليه تعمل علي ترطيب البشره . و الماء عموماً مفيده للبشره فهي تساعد في التخلص من السموم . و بالتالي ، يساعد الاستهلاك المنتظم للكوسا البشره علي استعاده رطوبه البشره ، مما يوفر لك بشره متوهجه .

تعمل علي مكافحه الشيخوخه :

الكوسا هي مصدر جيد لفيتامين ج و ا وهي مضادات اكسده قويه . حيث يساعد فيتامين ا في الحفاظ علي صحه الجلد بينما فيتامين ج يحارب الجذور الحره الضاره . و هذه الجذور هي العوامل المسبب للشيخوخه ، و تؤدي الي ظهور البقع و الخطوط الدقيقه و التجاعيد . و يمكنك تناول الكوسا لمنع ظهور علامات الشيخوخه .

تماما الشعر مثله مثل بقيه اجزاء الجسم فالتغذيه السليمه هي شعر اساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذيه هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروه الراس . لذلك من الافضل لك اتباع نظام غذائي صحي لتغذيه بصيلات الشعر و امدادها بالعناصر الغذائيه اللازمه لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمه غذائيه عاليه لصحه الشعر .

تعزز من نمو الشعر :

كونها غنيه بفتيامين ا وج فهي مفيده للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين ا الشعر من تكوين الجذور الحره . و نقص هذا الفيتامين يؤدي الي جفاف الشعر .

القيمه الغذائيه في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائيه عديده منها فيتامين ا و ب وج و هـ و الالياف الغذائيه و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم  و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي احد مضادات الاكسده القويه .

السعرات الحراريه : الكوسا تحتوي علي نسبه عاليه من الماء و تحتوي علي نسبه منخفضه جداً من السعرات الحراريه ثمره الكوسا الواحده تحتوي علي 33 سعره حراريه .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .

الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنه مصدر جيد من فيتامين ا حيث توفر 392 وحده دوليه كما انها تحتوي علي مضادات الاكسده القابله للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالاضافه الي انها تحتوي علي كميات متساويه من فيتامين ب المركب مثل الثيامين  و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل