المحتوى الرئيسى

بالصور.. أشهر 14 مسلّة مصرية مسروقة حول العالم | المصري اليوم

09/12 06:29

المسله هي عامود من الجرانيت، رباعي الاضلاع، ذو قاعده مربعه، ممدود ويضيق تدريجيًا الي الاعلي، حتي ينتهي بطرف مدبب يشبه الهرم.

ويرجع تاريخ انشاء المسلات في مصر الي حوالي 5 الاف سنه، اذ اقيمت امام المعابد وكتب علي اوجهها الاربعه اسم الملك، والسبب الذي دعاه الي تشييدها ومعظم الحقائق والانجازات وملامح الحياه وقتها.

وكانت مدينه اسوان هي مصدر حجر الجرانيت، الذي استخدمه الفراعنه في تشييد المسلات، وارتفعت المسلات في ايونو وهليوبوليس والفيوم، وتانيس في الدلتا، وبمعبدي الاقصر والكرنك.

كان المصريون القدماء يقومون بقطع صخور من قطعه واحده ضخمه من محاجر الجرانيت، ثم ينقلونها الي حيث تقرر ان تقام، ويصقلونها وينقشونها ثم يرفعونها بدقه علي قواعدها.

وفي احد هذه المحاجر تركت مسله غير كامله الصقل، ولو كان اُكمل هذا العمل لوصل ارتفاع المسله الي 41.75 مترًا، في حين ان وزنها يقدر بحوالي 1168طناً، وبذلك تعتبر من اضخم المسلات المصريه، اذ ان اطول مسله موجوده في العالم توجد في مدينه اسوان، ويبلغ ارتفاعها 39 متراً.

وسميت المسلات في مصرالفرعونيه بـ«تخن» اي «الاصبع ذو الشعاع المضيء»، وعندما جاء اليونانيون الي مصر شبهوها بالرمح، اما التسميه العربيه فكانت «ابر الفراعنه»، واسمها الحالي، مسله.

ويظل مسلسل اختفاء المسلات المصريه مستمر في عصور مختلفه، لتظهر بعدها في عواصم العالم، وكان في مصر ما لا يقل عن 100 مسله لم يبق منها سوي 5 مسلات.

وبدات هجره المسلات من مصر الي الخارج قبل الميلاد، حيث تشير المصادر المكتوبه الي ان اشور بانيب الملك اشور، استولي بعد فتحه لمصر سنه 665 ق.م علي مسلتين مكسوتين بالبرونز نقلهما من طيبه الي نينوي، عاصمه المملكه الاشوريه.

وكذلك عندما حكم الرومان مصر قاموا بالسطو علي المسلات المصريه، ويوجد في روما وحدها 8 مسلات مصريه، عدا ما هو منصوب في غيرها.

وترصد «المصري اليوم» عدد من اهم المسلات المصريه الموجوده في العالم.

1. مسلتي لندن ونيويورك «تحتمس الثالث»

اقامهما الملك تحتمس الثالث قبل اكثر من 3500 سنه، امام معبدعين شمس، ثم نقلهما الامبراطور اغسطس الي امام معبدقيصر في السنه العاشره ق.م.

وعُرفت المسلتان خطئًا بمسلتي «كليوباترا»، وربما كان السبب في ذلك ان كليوباترا كانت البادئه في بناء معبدقيصر، ثم بعد وفاتها قام «اغسطس» بنقل المسلتين فنسبتا اليها.

نقلت احدي المسلتين الي لندن، ونقلت الاخري الي نيويورك، ويبلغ ارتفاع مسلة لندن 20.78 مترًا ووزنها حوالي 187 طناً، واهداها محمد علي باشا الي بريطانيا عام 1831.

وتحيط مسله لندن حكايه اسطوريه عن لعنه الفراعنه، فبعد ان بقيت بعد اهدائها ملقاه علي الارض لصعوبه نقلها حتي عام 1877، نُقلت علي ظهر سفينه تجرها باخره، وفي الطريق اصطدمت بباخره اخري، ما ادي الي فقدان عدد من رجالها، ثم سقطت في لندن فوق عمال كانوا يعملون علي تركيبها ونجت بطريقه غريبه.

2. مسلات باريس «رمسيس الثاني»

هم 4 مسلات، المسله الاهم ترجع الي الملك رمسيس الثاني الذي شيدها امام معبدالاقصر، ونقلها الفرنسيون الي فرنسا عام 1833، واقامها المهندس الفرنسي، ليباس، في وسط ميدان «الكونكورد» بباريس في احتفال صاخب في اكتوبر 1836.

ومازالت المسله المصريه تتوسط الميدان الفرنسي حتي الان، تقف شامخه بالنص الهيروغليفي المكتوب عليها «رمسيس... قاهر كل الشعوب الاجنبيه السيد علي كل من لبس تاجًا، المحارب الذي هزم الملايين من الخصوم والاعداء والذي خضع العالم كله لسلطانه، ومعترفًا بقوته التي لا تُقهر».

انتقلت الي باريس 3 مسلات اخري قبل مسله الكونكورد، واحده تتوسط ساحه الونتابلو انتقلت مع نابليون اثناء الحمله الفرنسيه، والثانيه في فنسان، والثالثه في ارل، وتقل جميعها من الناحيه التاريخيه وفي الحجم عن مسله رمسيس الثاني.

3. مسله القسطنطينيه «تحتمس الثالث»

هي احدي مسلات الملك تحتمس الثالث السبعه، نقلها الامبراطور تيودوروس من طيبه، وهي في الواقع الجزء الاعلي من مسله مماثله في الطول لمسله اللاتيران في روما.

وتنص النقوش المحفوره علي جوانبها «من خبر رع..رب النصر قائم علي كل البلاد الذي جعل حدوده تصل الي قرون الارض ومياه النهرين، بقوه وظفر علي راس جيشه الظافر موقعاً مذبحه عظيمه».

مسله اللاتيران «تحتمس الرابع»: كان تحتمس الرابع هو الملك الوحيد الذي اقام مسله منفرده، وتعتبر من اعلي المسلات المصريه, حيث يصل ارتفاعها الي 30.70 مترًا، ونقلت الي الاسكندريه عام 330م ومنها الي بيزنطه، وفيما بعد الي روما، حيث استقرت في مكانها الحالي امام كنيسه القديس جيوفاني في روما.

-مسله الفاتيكان «امنحتب الثاني»: يبلغ ارتفاعها 25.5 مترًا مدعومه باسود برونزيه وصليب في اعلاها وتقع في ساحه القديس بطرس، وكانت قائمه في مدينه هليوبليس عاصمة مصر، قبل ان تنقل الي روما.

-مسله فلامينيو «سيتي الاول- رمسيس الثاني»: يبلغ ارتفاعها بالقاعده 36.5 مترًا، وتقع في ساحه بوبولو، واحضرت من هليوبوليس الي روما.

- مسله سولاري «بسامتيك الاول»: يبلغ ارتفاعها بالقاعده 33.97 مترًا وتقع في ساحه مونتتشيتوري، واحضرت من مكانها الاصلي في هليوبليس بواسطه «اغسطس» سنه 10 قبل الميلاد، وعثر عليها في القرن الـ16.

- مسله دوجالي «رمسيس الثاني»: يبلغ ارتفاعها 6.34 مترًا وهي قائمه في حمامات ديكولتيان، وفي الاصل هي واحده من مسلتين كانتا متشابهتين في هليوبليس، والاخري موجوده الان في حديقه بوبولي الشهيره في فلورنسا بايطاليا ونقلت الي معبدايزيس في روما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل