المحتوى الرئيسى

بالصور.. أشهر 19 طاغية حول العالم: منهم قائد عربي | المصري اليوم

09/11 22:21

«لا تسال الطغاه لماذا طغوا بل اسال العباد لماذا ركعوا» حكمه رومانيه تدل علي ان الزعيم الحقيقي هو من يسعي الي ما فيه خير ابناء شعبه منتهجا طريق العدل والحريه، لكن، من حين لاخر، يطل علينا زعيم سياسي، او عسكري، يسعي الي فرض مبادئه علي كافه اوجه الحياه في بلاده، فيكون طاغيه قاس، لا يتوقف عن اشباع رغباته الانانيه في السلطه والمجد والخلود، وان كلف ذلك دماء الملايين من ابناء شعبه.

وفي هذا التقرير عرض موقع «ليست» قائمه تضم اكثر الطغاه دمويه علي مر التاريخ.

- فوداي سايبانا سنكوح، ثائر سيراليوني، مؤسس وقائد مجموعه المتمردين السيراليونيه (الجبهه الثوريه المتحده) خلال الحرب الأهلية في سيراليون، والتي امتدت من 1991 الي 2002، 50 الف قتلوا و500 الف شخص هجروا الي دول مجاوره، وكان جنوده يقومون باغتصاب النساء والفتيات.

- سياسي ورجل دوله ليبيري، رئيس ليبيريا الثاني والعشرون من 2 اغسطس 1997 حتي استقالته في 11 اغسطس 2003 م.

اتُّهم خلال فتره رئاسته بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانيه بسبب تورطه في الحرب الاهليه في سيراليون.

ادانته المحكمه الخاصه بسيراليون في 26 ابريل 2012 بعد محاكمه استمرت خمس سنوات بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانيه ليصبح اول رئيس افريقي يمثل امام محكمه دوليه واول رئيس دوله يدان منذ محكمه نورنبيرج.

- هذا الزعيم الفيتنامي الجنوبي الشيوعي الثوري سجن واعدم اكثر من ربع مليون من شعبه.

- المعروف ايضا باسم الدوتشي، كان واحدا من الشخصيات الرئيسيه في انشاء الفاشيه، وكان يعرف جيدا بانه مولعا بالتكتيكات الحربيه الوحشيه فضلا عن الاستخدام الكثيف للغاز الخردل، وغيرها من الاسلحه الكيميائيه.

- كان الزعيم الفاشي الكرواتي خلال الحرب العالمية الثانية، ونفذ سياسه الاباده الجماعيه ضد الاقليات العرقيه والعنصريه، بما في ذلك الصرب واليهود والغجر وانصار المناهضه للفاشيه.

- يعتبر من اقل الزعماء شعبيه في باكستان، كان يحيي رئيسًا لبلاد، وفي اول خطاب له فرض الاحكام العرفيه، واعلن حربا واسعه النطاق ضد بنجلادش، قتل فيها اكثر من ربع مليون قتيل.

- كان الرئيس الثالث لاوغندا، واتسم حكمه بانتهاكات حقوق الانسان، وعمليات القتل الجماعي، والاضطهاد العرقي.

- سياسي انجولي، زعيم حركه يونيتا المضاده للشيوعيه، حارب وحركته ضد امبلا في الحرب الاهليه الانجوليه حتي مات في اشتباك مع قوات الحكومه في 2002، وكانت حركه مسؤوله عن سقوط الالاف من الضحايا في حربه مع الحكومه.

- قائد اليابان في الحرب العالميه الثانيه، وكان اكثر القاده العسكريين وحشيه في التاريخ الحديث، وعلي الرغم من انه حاول الانتحار بعد الحرب العالميه، الا انه فشل وتم الحكم عليه بالاعدام شنقًا لارتكابه جرائم ضد الانسانيه.

- كان الرئيس الثاني لاندونيسيا، واسفرت رئاسته عن سقوط مئات الالاف من القتلي في اعقاب غزو اندونيسيا لتيمور الشرقيه، وحوكم عده مرات بتهمه الاباده الجماعيه.

- كان الزعيم السابق ليوغسلافيا الشيوعيه، وكان مسؤولا عن التطهير العرقي وعمليات الاعدام الجماعي لسكان المانيا بعد الحرب العالميه الثانيه.

- كان الرئيس الخامس للعراق، وعضو بارز في حزب البعث العربي الثوري، وكان معروفًا عالميًا بوحشيه نظامه، وكان مسؤولا عن مقتل الالاف من الاكراد والشيعه.

- كان زعيمًا سابقًا للاتحاد السوفيتي، ومسؤول عن قتل 100 الف مواطن مولدوفي، وتطهير عرقي ضد الالمان واليونانيين والقوزاق والارمن والبولنديين.

- الزعيم السابق لكوريا الشماليه، تمكن من انشاء واحد من اكثر الانظمه القمعيه والاباده الجماعيه في التاريخ.

- والملقب بعده اسماء اولها بول بوت وبالاخ رقم 1. قاد بول بوت الحركه الشيوعيه والتي كانت مشهوره بالخمير الحمر. تولي منصب رئيس وزراء كمبوديا لفتره ثلاث سنوات من 1976-1979 وكان الحاكم الفعلي لكمبوديا منذ منتصف العام 1975، واشتهر بسياسات مثيره للجدل قمعيه في اغلبها، اثار سياسه حكومته ادت الي وفاه ما يقرب من 25 % من سكان كمبوديا.

- كان هذا الضابط العسكري العثماني الذي قاد عام 1908 حركه تركيا الفتاه المسؤوله عن مقتل العديد من الارمن والالمان واليونانيين والاشوريين، وكان ينظر الي حركته بانها المشرف الرئيسي لعمليات اباده جماعيه وحشيه اخري.

- كان هتلر مسؤولا عن واحده من جرائم الاباده الجماعيه الاكثر منهجيه وفعاله في التاريخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل