المحتوى الرئيسى

انتقادات في الخليج لتغريدات دعاة تضامنوا فيها مع انتحاريي «أحرار الشام»

09/11 02:28

سجل الشارع الخليجي اعتراضه علي تغريدات بعض الدعاه المشهورين المؤبنه لمقتل عدد من قاده جبهه احرار الشام، التي تعمل تحت لواء «الجبهه الاسلاميه»، في تفجير مجهول استهدف اجتماعا لهم في ريف ادلب شمال سوريا، قتل فيه 45 بينهم 20 قياديا وشرعيا، علي راسهم امير الحركه حسان عبود (الحموي).

واعترض الناشطون امس في «تويتر» علي فتح بعض هؤلاء الدعاه ابواب العزاء عبر حساباتهم ومعرفاتهم في «تويتر»، مما اثار الاستفهام لدي الشارع الخليجي حول مدي اختلاف جبهه احرار الشام الاسلاميه عن «جبهة النصرة» و«تنظيم داعش» بوصفهما جماعتين ارهابيتين.

وكان لافتا ضمن من قدموا كلمات الرثاء الحزينه لمقتل قاده «احرار الشام» وجود شخصيات اسلاميه مختلفه اجتمعت في عزائها مع حجاج العجمي، المصنف دوليا بدعمه للارهاب، الي جانب الداعيه السعودي محمد العريفي، والدكتور ناصر العمر الذي قال في تغريدته «المصاب جلل، فلنجعل قول الصديق لنا منهجا»، متابعا «من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت». فيما غرد حجاج بن فهد العجمي «كان اجتماع قاده احرار الشام من اجل توحيد العمل وجمع الكلمه، حدثني بذلك ابو عبد الملك تقبله الله، ولذا تمت تصفيتهم».

ويكمن رفض الخليجيين لموقف الدعاه الاخير في تباين مواقفهم تجاه ما اعتبره الرافضون ازدواجا صارخا من قبل الدعاه، اذ ان دول الخليج اعلنت عن مواقفها الصريحه تجاه الجماعات المتطرفه وحربها المعلنه تجاههم، وسقوط شهداء من رجال الامن قابله من يسمون بالدعاه بالصمت المطبق.

واستهجن الشارع الخليجي تغريدات اطلقها الدكتور محمد العريفي، اعرب خلالها عن حزنه لمقتل الاحرار، جاء في احداها «انا لله وانا اليه راجعون.. اللهم انصر المجاهدين في سبيلك، ووحد صفهم علي الهدي، ومن ارادهم بسوء فرد كيده في نحره». وفي تغريده ثانيه قال «نحن امه ولاده حبب الينا البذل والتضحيه.. الموت لا يعجله اقدام ولا يؤخره حذر.. الموعد عند الله. رب اجمعنا في جنتك»، في الوقت الذي لم يعبر فيه العريفي عن حزنه علي الضحايا من رجال الامن الذي سقطوا في مواجهات مع الارهابيين.

اما الدكتور سعد البريك فاكتفي باعاده التغريد لما قاله زهران علوش «نعزي الأمة الإسلامية في استشهاد قاده الجهاد.. اللهم ان اخواننا قد وفدوا عليك.. اللهم فتقبلهم في اعلي عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين». اما الدكتور محمد الهبدان فاكتفي بالتعزيه قائلا «اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منه.. قولوا: امين.. امين».

وعبر ابراهيم السكران، في تغريدته، بقوله «جاهدوا معا.. وصاغوا المنجزات معا.. ثم ابوا ان يودعونا الا مترافقين معا. رب اجعل تاخيهم اليك من حسن خاتمتهم». وقال فهد العيبان «قتل في معركه احد ومؤته خيار المجاهدين من اصحاب محمد عليه الصلاه والسلام، فصبر المؤمنون واحتسبوا، فكانت العاقبه نصرا من الله وفتحا قريبا».

ووصف الناشطون في «تويتر» مواقف هؤلاء الدعاه بانها تاتي مخالفه لتوجيهات القياده السعوديه والامر الملكي الذي صدر بدايه فبراير (شباط) الماضي، والذي يجرم ويعاقب بالسجن كل من ينتمي للتيارات او الجماعات - وما في حكمها - الدينيه او الفكريه المتطرفه او المصنفه كمنظمات ارهابيه داخليا او اقليميا او دوليا، او يعلن تاييدها او تبني فكرها او منهجها باي صوره كانت، او الافصاح عن التعاطف معها باي وسيله كانت، او تقديم اي من اشكال الدعم المادي او المعنوي لها، او التحريض علي شيء من ذلك، او التشجيع عليه او الترويج له بالقول او الكتابه باي طريقه.

يشار الي ان حركه احرار الشام هي احدي اذرع الجبهه الاسلاميه، وتاسست في 2011 علي يد ابو خالد السوري او «ابو محمد بهايا»، من مواليد مدينه حلب، والمعروف والملقب بـ«ابو عمير الشامي»، رسول ومستشار ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعده، قبل نجاح عمليه اغتياله في سوريا في 2014، لتتحد صفوف احرار الشام المصنفه دوليا بالارهاب مع جبهه النصره ممثله تنظيم القاعده في سوريا، عقب اتهام تنظيم داعش بالوقوف وراء عمليه اغتيال زعيمها.

وتعد جبهه احرار الشام احدي حركات السلفيه الجهاديه المحليه متعدده الروافد من «تجربه الطليعه» المقاتله الفرع المسلح لجماعه الاخوان المسلمون في سوريا (واجهت نظام حافظ الاسد سابقا) والسلفيه الحركيه القطبيه، الي عبد الله عزام، الي الجهاد العالمي بصورته القاعديه، وان كان حضور الاخيره اقل ظهورا من ان تكون الحركه تابعه لـ«القاعده» تنظيميا او فكريا مثل جبهه النصره، رغم التعاون العسكري المعلن بين احرار الشام وتنظيم القاعده.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل