المحتوى الرئيسى

تعرف على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة

09/10 21:15

امر الله عباده المسلمين المستطيعين باداء فريضة الحج في قوله تعالي: "وَلِلَّهِ عَلَي النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ اليه سبيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَاِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين"، وجاءت السنة النبوية لتوضح فضل الحج والعمره فقال صلي الله عليه وسلم: "العمره الي العمره كفاره لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء الا الجنه". وقال صلي الله عليه وسلم: "من حج فلم يرفث ولم يفسق يرجع كيوم ولدته امه".

وسئل النبي صلي الله عليه وسلم: "اي الاعمال افضل؟ قال: ايمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور".

1- حج افراد: ينوي فيه الحاج نيه الحج فقط.

2- حج قِران: ينوي فيه الحاج نيه الاتيان بحج وعمره معًا في ان واحد وبافعال واحده، من طواف وغيره من اعمال الحج، او يحرم بالعمره اولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وعمل القارن كعمل المفرد سواء، الا ان القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه.

3- حج تمتع: ينوي فيه الحاج نيه العمره في أشهر الحج (شوال، ذي العقده واول 8 ايام من شهر ذي الحجه)، فينوي العمره فقط ويؤدي مناسكها، ثم يتحلل من احرامه ويتمتع بحياته العاديه من ملبس وغيره من معاشره النساء، فاذا اتي اليوم الثامن من ذي الحجه نوي الحج من مكانه بمكه ولبس ملابس الاحرام واتي بمناسك الحج. وهذا النسك هو الافضل.

صفه الحج1- تبدا من الميقات:

- تَجرّد من الثياب، واغتسل كما تغتسل من الجنابه -ان تيسر لك- وتطيب باطيب ما تجده من دهن عود او غيره في راسك ولحيتك، ولا يضر بقاء ذلك بعد الاحرام، ولكن لا تطيِّب ثياب الاحرام.

- البس ثياب الاحرام (ازارًا ورداءً)، ولف الرداء علي كتفيك، ولا تخرج الكتف الايمن الا في الطواف بجميع انواعه (هذا للرجل). (اما المراه) فتحرم في ملابسها العاديه التي ليس فيها زينه ولا شهره، ولا تلزم بلون معين.

- صلِّ الصلاه المكتوبه اذا حان وقتها، وصل ركعتين سنه الاحرام (وان لم تصلها فلا حرج).

بعدها: اذا ركبت السياره انْوِ الدخول في النسك، ثم قُلْ -حسب نسكك-:

1- ان كنت تريد العمره فقط: (لبيك عمره).

2- وان كنت تريد الحج فقط -الافراد-: (لبيك حجًّا).

3- وان كنت تريد الحج والعمره بافعالهما -التمتع-: (لبيك عمره متمتعًا بها الي الحج).

4- وان كنت تريد الحج والعمره بافعال الحج -القارن-: (لبيك عمره وحجًّا).

ولا يلزم تكرار هذه الالفاظ ثلاثًا، بل مره واحده تكفي.

1- كل نسك من هذه الانساك له فائدته الخاصه.

2- بينها فروق في النيه والالفاظ والافعال.

3- افضلها: التمتع، ثم الافراد، ثم القران.

4- القران تحتاج اليه المراه اذا ارادت الاحرام متمتعه ولم تستطع ان تنجز عمرتها حتي حاضت. وكذلك من قَدِم متاخرًا حتي خشي فوات الوقوف بعرفه، وكذلك من صُدَّ عن البيت لاي سبب.

ثم ان خشيتَ عدم القدره علي المضي في النسك؛ بسبب مرض او عمل او اجراءات نظاميه فلتقل: "اللهم محلي حيث حبستني". واما ان لم تخش شيئًا فلا يشرع لك هذا الاشتراط. وفائدته: لو حبست عن النسك جاز لك شرعًا ان تخلع احرامك وترجع ولا يلزمك شيء.

- "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. ان الحمد والنعمه لك والملك، لا شريك لك". يجهر الرجل بهذه التلبيه، واما المراه فتقولها سرًّا.

- ولا يشرع التلبيه الجماعيه، وانما يلبي كل محرم وحده، ويستمر بهذه التلبيه حتي يصل الي البيت الحرام.

- واما الدعاء: "اللهم اني اريد العمره، فيسرها لي وتقبلها مني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك، لا شريك لك"، فلا يلزم دعاء بعينه، بل يدعو بما اراد. وكذلك الصلاه علي النبي صلي الله عليه وسلم لم ترد في هذا الموضع. وكذلك "اللهم اني اسالك رضاك والجنه واعوذ بك من سخطك والنار".

- يشرع في الطريق: ان تكبر الله كلما صعدت مرتفعًا، وان تسبح كلما هبطت واديًا. ثم ترجع للتلبيه العامه: "لبيك اللهم لبيك... الخ". حتي تصل الي البيت الحرام.

2- توجه الي المسجد الحرام للطواف:

عند رؤيتك للبيت كبِّر وقل: "اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابه وامنًا، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه او اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبِرًّا".

- اقطع التلبيه وتوجه الي البيت الحرام.

- اذا دخلت المسجد الحرام، قدم رجلك اليمني وقل: "باسم الله والصلاه والسلام علي رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك". او: "اعوذ بوجهك العظيم وسلطانك القديم من الشيطان الرجيم".

تقدم الي الحجر الاسود لتبدا الطواف منه.. استلم الحجر بيدك اليمني وقبِّله، فان شق التقبيل فاستلمه بيدك فقط، وان شق بيدك فاستلمه بعصا او غيرها ولا تقبلها، فان شق الاستلام، فاشر اليه بيدك اليمني ولا تقبلها.

- من الافضل الا تؤذي المعتمرين في حال الزحام، جاعلاً البيت علي يسارك مضطبعًا بردائك (اجعل كتفك الايمن مكشوفًا). وكلما وصلت الحجر الاسود او حاذيته قل: "باسم الله، الله اكبر". او: "الله اكبر" فقط.

- ارمل (اسرع قليلاً) في الاشواط الثلاثه الاولي، وامش علي مهل في الاشواط الاربعه الباقيه. وهذا خاص بطواف القدوم فقط ان تيسر، والا فانه يترك مع شده الزحام.

- ادعُ وقُلْ بين الركنين (الركن اليماني والحجر الاسود): "ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار".

وكل مره تمر فيها بالحجر الاسود قل: "باسم الله والله اكبر".

ولك ان تدعو الله بما تشاء في بقيه الطواف، وان تتضرع اليه او ان تقرا شيئًا من القران... الخ. ولا يلزم دعاء بعينه لكل شوط.

- عندما تكمل الاشواط السبعه، توجه الي مقام ابراهيم واقرا قوله تعالي: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ اِبْرَاهِيمَ مُصَلًّي} [البقره: 125]. وصلِّ ركعتين خلف المقام قريبًا منه -ان تيسر لك- او بعيدًا في اي مكان من المسجد. تقرا بعد الفاتحه "قل يا ايها الكافرون" في الركعه الاولي، وتقرا بعد الفاتحه "قل هو الله احد" في الركعه الثانيه، وان قرات بغيرهما فلا باس.

- اذهب الي زمزم واشرب منها، واحمد الله.

3- اخرج الي الصفا للسعي:

- اصعد عليه (وهو الافضل) حتي تري الكعبه واستقبلها وارفع يديك وهلل وكبر ثلاثًا، وقل: "لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير. لا اله الا الله وحده انجز وعده، ونصر عبده، وهزم الاحزاب وحده" ثلاث مرات.

ثم اقرا {اِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَهَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ اَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ اَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَاِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقره: 158].

وهذه تقرا عند اول شوط فقط، ويفضل ان تبدا بها قبل الاذكار الاخري. ثم تدعو بما تحب من الدعاء في هذا الموضع وترفع يديك.

ثم انزل باتجاه المروه، وهرول بين العلمين الاخضرين قائلاً: "رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم، انك انت الاعز الاكرم".

وتمشي المشي المعتاد في سعيك قبلهما وبعدهما. (اما المراه فلا يشرع لها الاسراع). وتدعو اثناء السعي بما تحب، وليس لكل شوط دعاء مخصوص.

- اذا وصلت المروه فافعل كما فعلت علي الصفا ما عدا قراءه الايه المذكوره، فانها تقرا عند الصفا في الشوط الاول فقط.

(يحسب الذهاب شوطًا والرجوع شوطًا اخر).

- اذا اكملت السعي، احلق شعرك او قصره والحلق افضل (اما اذا كان قدومك مكه قريبًا من وقت الحج فالتقصير افضل لتحلق بقيه شعرك في الحج). (اما المراه فتقصر من كل ضفيره قدر انمله).

- اخلع احرامك والبس ثيابك.

وبذلك تكون قد اديت عمره كامله ان اردتها مستقله، او اردتها للحج ان كنت متمتعًا. واما ان كنت مفردًا للحج او قارنًا، فتنوي الطواف للقدوم -وهو سنه- والسعي للحج -وهو ركن-، ثم تبقي علي احرامك ولا تخلعه ولا تحلق ولا تقصر حتي يوم الثامن من ذي الحجه، فتاتي ببقيه اعمال الحج.

1- المبيت بمني هذا اليوم (وهو من وقت غروب الشمس يوم الثامن من ذي الحجه الي قرب طلوع فجر يوم عرفه).

اذا كنت متمتعًا فاحرم بالحج ضحي او ظهرًا من المكان الذي اردت الحج منه، ويستحب لك الغسل والطيب ولبس ازار ورداء ابيضين نظيفين، ثم انوِ الحج وقُلْ: (لبيك حجًّا)، ثم "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك، لا شريك لك". اما القارن والمفرد فانه لا يزال علي احرامه السابق، فيبدا مباشره بالتلبيه: لبيك اللهم لبيك... الخ، من صبح ذلك اليوم.

2- توجه الي مني وصلِّ فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء، تجعل الرباعيه ركعتين والصلاه في وقتها من غير جمع. ثم صلِّ فيها صلاه فجر اليوم التاسع.

3- اذا طلعت الشمس فسِرْ الي عرفه.

- هو اهم أركان الحج، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "الحج عرفه".

ا‌- الافضل: من بعد الزوال حتي بعد غروب الشمس.

ب‌- الجائز: من طلوع شمس يوم التاسع حتي طلوع فجر يوم العاشر.

ولو ادركت لحظه في هذا الوقت بعرفه فحجك صحيح، ولكن ان كانت هذه اللحظه قبل غروب الشمس فقط فعليك دم، وان كانت بعد الغروب فلا شيء عليك، الا انه فاتك المبيت بمزدلفه فعليك دم لاجل مزدلفه لا لاجل عرفه.

- توجه الي عرفه بعد شروق الشمس وصل فيها الظهر والعصر (جمع تقديم) علي ركعتين ركعتين باذان واقامتين، وامكث فيها الي غروب الشمس، واكثر من الذكر والدعاء هناك، والسُّنَّه ان تستقبل القبله عند الدعاء لا استقبال الجبل، ويستحب هذا الدعاء "لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير".

وعرفه كلها موقف، ولا يشرع صعود الجبل، ويستحب الاكثار من الدعاء والتضرع، ولا يشترط ان تكون واقفًا او تحت الشمس، فلك ان تجلس وتستظل.

ا- اذا غربت الشمس، اذهب الي مزدلفه فاذا وصلتها صلِّ المغرب والعشاء (جمعًا وقصرًا باذان واحد واقامتين) قبل ان تحط رحلك، وقبل جمع الحصي.

ب- بِتْ في مزدلفه وصلِّ الفجر في اول وقته واكثر من الدعاء والذكر حتي الاسفار (المبيت واجب حتي طلوع الفجر والافضل حتي الاسفار)، ويجوز للضعفاء من الرجال والنساء ان يدفعوا في اخر الليل بعد غياب القمر لتجنب الزحام.

ج- التقط سبع حصيات لرمي جمره العقبه الاولي، ومن اي مكان اخذتها جاز.

د- اذهب الي مني قبل طلوع الشمس.

1- يستحب الدعاء بعد الفجر حتي الاسفار.

2- توجه الي مني لرمي جمره العقبه والنحر او الي مكه لطواف الافاضه، واما الحلق فيجوز في اي مكان.

3- رمي جمره العقبه: ارم جمره العقبه (وهي اقرب الجمرات الي مكه) بسبع حصيات متعاقبات واحده بعد الاخري، وكبِّر مع كل حصاه.

4- ذبح الهدي: اذبح الهدي وكُلْ منه ووزع علي الفقراء. الهدي واجب علي المتمتع والقارن، ومستحب للمفرد.

5- الحلق او التقصير: احلق شعرك او قصره، والحلق افضل. (اما المراه فتقصر من كل ضفيره قدر انمله).

- اذا رميت وحلقت، فقد حللت التحلل الاول وكذلك لو فعلت اثنين من اربعه: الرمي او الحلق او الطواف او السعي. اما النحر فلا يدخل هنا؛ لانه لا يجب علي جميع الحجاج. واذا فعلت هذه الاربعه كامله مع النحر اذا كان واجبًا عليك، فقد تحللت التحلل الثاني.

التحلل الاول: (تتحلل من احرامك ويجوز لك فعل جميع المحظورات الا النساء من جماع، او ما دونه كالتقبيل ونحوه).

التحلل الثاني: (جاز لك جميع المحظورات حتي النساء).

انزل الي مكه وطف طواف الافاضه (طواف الحج). وان حللت قبل ذلك، فطف بثيابك.

7- تسعي للحج -ان كنت متمتعًا، او مفردًا او قارنًا ولم تسع قبل ذلك مع طواف القدوم- ويجوز تاخير طواف الافاضه وسعي الحج الي يوم الثالث عشر، ولكن لا يحل بدونهما.

8- المبيت بمني ايام التشريق: والمقصود بالمبيت ان يدركك الليل -ولو لحظه منه- وانت بمني، حتي لو كنت يقظان او ماشيًا ولا يلزمك النوم.

اعمال ايام التشريق 11، 12، 13:

1- رمي الجمرات ايام التشريق:

(صفه الرمي): من بعد الزوال تبدا بالصغري وهي ابعدهن عن مكه ثم الوسطي ثم جمره العقبه، كل واحده بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاه، وتقف بعد الاولي والوسطي تدعو الله مستقبلاً القبله وتطيل الدعاء وترفع يديك، ولا تقف بعد الكبري (العقبه).

2- المبيت بمني هذه الليالي، علي الصفه المذكوره يوم العاشر.

3- اذا اتممت الرمي في اليوم الثاني عشر من ذي الحجه، فان شئت ان تتعجل فاخرج من مني قبل غروب الشمس. اما اذا غربت الشمس، فيلزمك المبيت ليله الثالث عشر من ذي الحجه ورمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس.

4- طواف الوداع: وهو اخر اعمال المناسك اذا اردت الرجوع الي بلدك، فطف عند سفرك طواف الوداع سبعه اشواط بثيابك. ويلزمك الخروج من مكه بعد ذلك، والا عليك اعاده الطواف. (الحائض والنفساء لا وداع عليهما).

4- السعي بين الصفا والمروه.

من ترك شيئًا من هذه الاركان لم يصح حجُّه حتي ياتي به. ولا شيء منها مقيد بوقت يفوت الا الوقوف بعرفه.

2- الوقوف بعرفه الي الليل.

4- المبيت في مني ليالي ايام التشريق.

من ترك شيئًا من هذه الواجبات ولم ياته، فانه يجبره بدم يذبح في الحرم ويوزع علي فقراء الحرم، ولا ياكل منه شيئًا وحجُّه صحيح، ولا يجوز له تعمد ترك شيء من الواجبات.

- قسم يحرم علي الذكور والاناث:

1- ازاله الشعر من الراس والجسد.

3- استعمال الطيب (تجنب الصابون المعطر).

4- المباشره: (الاستمتاع بما دون الجماع او الجماع).

7- عقد النكاح لنفسه او لغيره.

- قسم يحرم علي الذكور دون الاناث:

2- تغطيه الراس بملاصق كالعمامه ونحوها، (اما تظليله بالشمسيه فلا باس).

- قسم يحرم علي النساء دون الذكور:

ستر الوجه بالنقاب او البرقع، والسُّنَّه ان تكشف وجهها لكن اذا كانت بحضره الرجال الاجانب عنها، وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه.

من فعل شيئًا من هذه المحظورات ناسيًا او جاهلاً او مكرهًا فلا شيء عليه الا قتل الصيد، فعليه الفديه مطلقًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل