المحتوى الرئيسى

أجندة محيط : ذكرى أحمد عرابى .. و«الممسوس» بالمنصورة

09/09 18:17

- تقيم الاداره العامه للجمعيات الثقافيه، برئاسه ممدوح ابو يوسف، بالتعاون مع جمعيه أحمد عرابى، احتفاليه ثقافيه وفنيه، علي مسرح ثقافه منيا القمح بالشرقيه احتفالاً بالعيد القومي لمحافظه الشرقيه، واحياء لذكري رحيل الزعيم احمد عرابي، وذلك غداً الثلاثاء، في تمام الساعه السادسه مساء. وتتضمن الاحتفاليه ندوه بعنوان “ذكري احمد عرابي”، يشارك فيها كل من الدكتور فتحي العفيفي استاذ التاريخ المعاصر بجامعه الزقازيق والدكتوره عفاف السيد الاستاذه بمعهد الدراسات الافرواسيويه، واوبريت مسرحي بعنوان “وقفه عرابي” تاليف الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوى، واخراج الفنان محمود كحيله، وتختتم الاحتفاليه بعرض فني لفرقه منيا القمح للموسيقي العربيه.

- تنظم مكتبه الشروق بفرعها في الزمالك حفلا لتوقيع روايه “1919” للروائي الشاب أحمد مراد وذلك يوم السبت الثالث عشر من سبتمبر في تمام الساعه السابعه مساء.

- تستضيف المكتبه العصريه للثقافه والتنميه في المنصوره، حفل توقيع ومناقشه روايه “الممسوس” للروائي محمد عصمت، يوم السبت الموافق 20 سبتمبر الجاري، في تمام الساعه السابعه مساءً.

والجدير بالذكر ان الكاتب هو محمد عصمت عبدالحميد، روائي شاب، من مواليد دمياط 1988، وصدرت له روايتان؛ هما “الممسوس، والتعويذه الخاطئه”، وتصدرت “الممسوس” قائمه الروايات الاكثر مبيعًا في مصر.

- بمناسبه ذكري مرور67 عاما علي العلاقه الدبلوماسيه بين مصر واندونيسيا، تقيم السفاره الاندونسيه بالقاهره اسبوعا للمعارض تحت عنوان “يلا اندونيسيا” وذلك في الفتره من 17 حتي 20 سبتمبر الجاري، تهدف هذه المعارض للارتقاء بمستوي الوعي لدي المجتمع المصري عن اندونيسيا وثقافاتها ومنتجاتها التي تنتشر في الاسواق المصريه اضافه الي الارتقاء بمستوي التعاون في مجال التعليموالسياحه بين البلدين.

- يقام بمكتبه “ا” فرع مول العرب في تمام السابعه من مساء الخميس 11 سبتمبر، حفل توقيع ومناقشهكتابي “هيبتا” و”بضع ساعات في يوم ما” للكاتب الشاب محمد صادق.

- تستضيف دار اوبرا دمنهور، الفرقه القوميه العربيه للموسيقي بقياده المايسترو سليم سحاب، وذلك يوم الخميس 11 سبتمبر الجاري في تمام الساعه الثامنه مساءً، لاحياء حفل فني بمناسبه ذكري الموسيقار محمد عبد الوهاب، وذلك في اطار الفعاليات التي تنظمها دار الاوبرا المصريه برئاسهالدكتوره ايناس عبد الدايم.

- تنظم دار كيان، حفل توقيع ديوان la cantadora، للشاعره سمر علي، في الساعه السابعه مساء يوم الخميس، بمكتبه الكتب خان بالمعادي.

- ‫ينظم مركز “مدارات للابحاث والنشر “، بالتعاون مع “مكتبات الف” ، حلقه نقاشيه حول احد اصداراتها، وهو (الحداثه والهولوكوست، لـ زيجمونت باومان)، يناقش فيه مترجم الكتاب د.حجَّاج ابو جبر، وذلك بحضور د.هبه رؤوف عزت

من الجدير بالذكر، ان الكتاب حاصل علي جائزه امالفي الاوروبيه، وجائزه تيودور ادورنو، وان هذه الترجمه هي الترجمه العربيه الاولي له.

- تنظم دار كلمه للنشر والتوزيع بالاسكندريه حفل توقيع ومناقشه روايه “نهايات سعيده مشفوعه بسيره الحارس الليلي للاوتيل” للكاتب رجائي موسي، وذلك يوم الجمعه الموافق 12 من الشهر الحالي في تمام الساعه مساء، يناقش الروايه الناشر محمد البعلي مدير دار صفصافه للنشر والتوزيع.

- يقيم فرع ثقافه القاهره برئاسه محمد الشرقاوي التابع لاقليم القاهره الكبري برئاسه الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف يوم 13 سبتمبر الجاري حفل توقيع ديوان “حلم خلاص” للشاعر احمد عبد الشافي الذي صدر مؤخراً عن سلسله النشر الاقليمي بالفرع يقوم بمناقشه الديوان الناقد الكبير الدكتور يسري العزب، يدير اللقاء أحمد هاشم رئيس نادي الادب المركزي وذلك بقصر ثقافه المطريه في الثامنه مساءً.

وفي سياق اخر يشارك الفرع في اقامه المهرجان الختامي لفرق نوادي المسرح الدوره الـ 23 خلال الفتره من 11: 24 سبتمبر الجاري علي المسرح العائم “فاطمه رشدي سابقاً” بفرقه حلوان، وفرقه روض الفرج الساعه التاسعه مساءً.

- يعرض نادي سينما بيت الوادي في تمام السابعه من مساء الخميس المقبل، الفيلم الوثائقي الامريكي“Twenty Feet From Stardom”، من اخراج Morgan Neville.

- يقام بملتقي مكان الثقافي في تمام التاسعه من مساء الاربعاء 10 سبتمبر، حفل لفرقه الزار المصري”مزاهر”.

- يقيم فرع ثقافه الدقهليه برئاسه حسن حامد ندوه بعنوان “الجلوس علي الارض” والتي يقدمها الدكتور مجدي بدران، استشاري الحساسيه والمناعه وزميل معهد الطفوله بجامعه عين شمس، وذلك اليوم الثلاثاء، ببيت ثقافه السنبلاوين، الساعه 11 صباحا.

يشار الي ان الندوه تاتي في اطار سلسله من الندوات التي يقدمها الدكتور مجدي بدران، في شرق الدلتا والتي بدات بندوه “الاستيقاظ المبكر” بقصر ثقافه المنصوره الثلاثاء الماضي.

- تتواصل حفلات فرقه التنوره التراثيه بمركز ابداع وكاله الغوري، حيث تقدم حفلًا جديدًا في تمام السابعه من مساء الاربعاء 10 سبتمبر.

- ينظم بيت السناري مهرجان للاحتفال بالحرف الشعبيه الصميمه، وهو بعنوان “من فات قديمه تاه”، وذلك في تمام السادسه من مساء غد الثلاثاء.

تتضمن فعاليات المهرجان ورش لتعليم الحرف ومن ضمنها ورش عمل (خياميه، نحاس وفن الخزف والحلي) كما توجد ورش عمل للاطفال، كما يتضمن المهرجان عدد من الحفلات لفرق الفنون الشعبيةمن الصين والندوات الثقافيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل