المحتوى الرئيسى

نيوتن.. ظلم الفراعنة | المصري اليوم

09/08 22:50

حاولت كثيراً ان اعرف من هو نيوتن الذي يكتب في «المصري اليوم» فسالت صديقي صلاح دياب، محاولاً فك اللغز، لكنه استغرق في الضحك وقال: كل ما استطيع قوله عن نيوتن انه من عشاق الفراعنه ويقتني اغلب كتبك.. اما عن سبب محاولتي معرفه شخصيه نيوتن؟ فهو ما كتبه في معرض حديثه عمن يسرقون اعمال الاخرين ويدعون بطولات مزيفه.. وذكر ان الفراعنه كانوا يفعلون ذلك بمحو اسماء من سبقوهم ووضع اسمائهم بدلاً منها!.

والحقيقه ان هذا الموضوع ليس له اي اساس من الصحه وان هناك خطا شائعا ان الفراعنه كانوا متخصصين في ازاله اسماء من سبقوهم من ملوك من علي التماثيل وجدران المعابد والمقابر ووضع اسم الملك الموجود في الحكم... وسبب انتشار هذا الاعتقاد هو العثور علي اسم الملك رمسيس الثانى مكتوب علي تماثيل واثار فراعنه اخرين.. وقد اعلن بعض علماء الاثار والمصريات تحديداً ان ما قام به رمسيس الثاني يعد اغتصاباً لاعمال فراعنه اخرين ورغبه منه في الانتشار والشهره علي حساب اعمال من سبقوه! ولكن اثبتت الحقائق التاريخيه والاثريه ان الملك رمسيس الثاني لم يكن لديه الرغبه اطلاقاً في محو اثار من سبقوه.

ان الفراعنه حكموا من خلال اسرات يحكم فيها الابن بعد ابيه بل وبعد جده وكان من عاده الفرعون ان يتباهي ويؤكد نسبه الي الفرعون الذي سبقه وبعد موته اصبح مع الالهه يحكم معهم في العالم الاخر.

وكان الفرعون اذا مات ولم تكتمل مقبرته ومعبده الجنائزي اصبح واجباً علي خليفته علي العرش ان يشرف بنفسه علي مراسم دفنه بعد استكمال المقبره والمعبد الجنائزي وكان من واجبات الملك الحي ضمان استمراريه الخدمه الجنائزيه للفرعون الميت.. ولدينا مثال واضح عندما مات الملك منكاورع، صاحب الهرم الثالث بالجيزه، ولم يكتمل هرمه بعد، وجدنا ابنه الملك شبسكاف يقوم باستكمال الهرم والمعابد ويكتب ما يشير الي ذلك.

وقد كان المصريون القدماء من اشد الناس حرصاً علي الحفاظ علي تراث الاجداد، سواء كان تراثاً ملموساً او تراثاً فكرياً. وقد لازمت خاصيه المحافظه علي التراث ومسايره الجديد للقديم دون ان تقضي عليه الحضارة المصرية في كل اغوارها وفي كل مظاهرها، فقد توارث هذه الحضاره اجيال عديده من المصريين القدماء وكانت تلك المظاهر راسخه داخل عقيده المصريين القدماء ونحس بداخلهم شعور عميق بضروره المحافظه علي كل ما هو قديم لانه جزء من تراث الاجداد.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل