المحتوى الرئيسى

صور| عالم فرنسي يكشف 8 معلومات غريبة عن الحضارة الفرعونية

09/08 14:58

مومياوت، لغه هيروغليفيه، واهرام.. هل هذا كل ما نعرفه عن الحضارة المصرية القديمة؟ يوضح عالم المصريات الفرنسي جان ميشل سابلو ان الحضارة الفرعونية لا تزال غامضه رغم الاكتشافات التي تم التوصل اليها حتي الان، يحسب ما ذكرته صحيفه "لامونتاني".

ونشرت الصحيفه 8 معلومات غريبه توصل اليها سابلو خلال ابحاثه علي الحضاره المصريه القديمه:

1- لا يوجد عبيد: علي الرغم من ان العبوديه كانت مرتبطه بالحضارات القديمه، الا ان الفراعنه لم يتخذوا عبيد لهم، حتي ان أسرى الحرب كان لهم مصير مختلف ايضاً، فبعض العائلات كانت تتبناهم، او يتم ادراجهم داخل المجتمع المصري او اجبارهم علي العمل في بعض المهن او ضمهم الي الجيش كمرتزقه، اما العائلات الكبري فقد كان لها خدم وليس عبيد.

الحضاره الفرعونيه هي الوحيده التي لم يكن فيها عبيد

2- حق الاضراب: توصلت الاكتشافات الحديثه ان الحكومه كانت تعطي للعمال حق الاضراب، ففي كثير من الاحيان كان العمال يقومون بالاضراب بسبب عدم حصولهم علي اجرهم، كما تم التاكد من اضراب عمال قاموا ببناء مقابر ملكيه.

كان يحق للعمال الاضراب اذا لم يحصلوا علي حقوقهم

3- هل تم التعرف علي اللغة الهيروغليفية حقاً؟ يشير الباحث الي انه لم يتم اكتشاف اللغه الهيروغليفيه بشكل كامل حتي الان، لافتاً الي ان الفراعنه استخدموا الرسومات ليس من اجل وصف الاشياء فقط ولكن ما بداخلها ايضاً، فعلي سبيل المثال كان يتم استخدام صوره القصر، التي تعني باللغه الهيروغليفيه " "Pr-aa"، للاشاره الي الفرعون.

ويوضح الباحث ان الحضاره المصريه شهدت 700 لغه هيروغليفيه مختلفه في الفتره بين 1700 الي 1000 ق.م.

رغم الاكتشافات، لم يتم التعرف بشكل كامل علي الحضاره الفرعونيه

4- وقوف المومياء: في عام 1930، تم عرض مومياء رمسيس الثاني في وضع الجلوس في مكان مفتوح داخل المتحف المصري، ولكن ارتفع ذراع رمسيس الثاني قليلاً، وفسر العلماء بعد ذلك هذا الحادث بسبب تفاعل الحراره مع المواد التي استخدمت في التحنيط، لكن العلماء لم يتاكدوا من ذلك فلم يتم التعرف علي المواد التي تم استخدامها في التحنيط كما ان المصريون القدماء لم يتركوا نصاً يتحدث عن ذلك.

في عام 1930 تحركت ذراع مومياء رمسيس الثاني، ولم يتم اكتشاف سبب هذا الحادث

5- استمرت الحضاره الفرعونيه القديمه 3000 سنه، وقد شهدت البلاد العديد من الانظمه السياسيه بدات من انظمه دينيه ثم انتقلت الي قوي اقطاعيه مركزيه قامت من خلال اعلان شخصيات بارزه نفسها حاكمه علي البلاد، هناك العديد من الفراعنه الذين اشتهروا في العالم علي راسهم تحتمس الثالث ورمسيس الثالث وغيرهم، ولكن هل استطاع العلماء اكتشاف اسمائهم الحقيقيه حتي الان؟

6- لعنه توت عنخ امون: معظم الابحاث تشير الي ان جميع الفراعنه توفوا في منتصف اعمارهم وهذا خطا، المشكله الوحيده في سوء الفهم تكمن في المقابر التي دفنوا فيها والتي كان يوجد بها الخفافيش الحامله للامراض والتي لوثت هذه المومياوات.

جميع الدراسات تؤكد ان الفراعنه كانوا يموتون في اعمار متوسطه، وهذا امر خاطئ

7- قبيل عام 1940، وخلال عمليه استكشاف فرنسيه، نزل عامل الي احد المقابر بعد ان سمع صوت بداخلها، وبالفعل اكتشف ان التمثال يوجه نظره اليه، الامر الذي اصابه بازمه قلبيه توفي بعدها، بعد ذلك اكتشف العلماء ان عيون التمثال كانت مصنوعه من حجر الكريستال.

توفي عامل حينما راي عيون احد التماثيل تتجه نحوه، وبعد ذلك اكتشف ان عيون هذا التمثال من حجر الكريستال الذي يتفاعل مع الاضاءه

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل