المحتوى الرئيسى

تاريخ مؤتمرات الآي فون

09/08 14:18

ينتظر الجميع يوم الغد 9 سبتمبر وسط تضارب التوقعات ما بين متفائل وغير ذلك، فالكل يريد ان يعلم هل ستقدم ابل مفاجاه في المؤتمر ام يمر تقليدي وما تسرب للصحف هو فقط ما يحدث؟! مؤتمر الغد يعول عليه الكثيرون لمواصله سلسله النجاح التي استمرت منذ عام 2007 وجعلت الآى فون اشهر هاتف في العالم؟ وفي هذا المقال نستعرض تاريخ مؤتمرات الاي فون ونستقرئها سوياً محاولين معرفه اسلوب شركة ابل لنتوقع المؤتمر الجديد.

كشف ستيف جوبز عن الاي فون الاصلي في 9 يناير 2007 وعرف العالم شكل الجهاز الجديد الذي اعطته ابل شعار “انه فقط البدايه This is only the beginning” وكانها كانت تعلم انه هذا الجهاز سوف يغير العالم وفي مؤتمر WWDC 07 اعلنت ابل عن موعد بيعه وباقي التفاصيل الخاصه به، ونلاحظ في دعوه المؤتمر التي تظهر صورتها في اعلي ان ابل تريدك ان تتذكر هذه الايام (ايام المؤتمر) لانها لن تنسي.

اذا كان الاي فون الاصلي هو من بدايه قصه النجاح فان الاي فون 3G هو من سطر اسم الاي فون عالمياً وجعل كل من في العالم يعلم هذا الجهاز الجديد، وتم الكشف علي الجهاز في يوم 29 يونيو اول ايام مؤتمر WWDC 08 وجاء الهاتف بشعاريين شهيرين وهما “الاي فون الذي تنتظره، اول هاتف يهزم الاي فون” وتميز الجهاز بالتالي:

في مؤتمر WWDC 10 كشفت ابل عن الآي فون 3GS والذي يعتبر حالياً اطول هاتف في العالم يحصل علي دعم وترقيه نظام وهو ايضاً لا يزال يباع حتي اليوم، الهاتف لم يختلف شكله عن الجهاز السابق له “3G” لكن ابل اهتمت بشكل كبير باداء الجهاز حيث جاء ذلك في شعار الهاتف الذي كان “اسرع واقوي اي فون حتي اليوم” وتميز الجهاز بالتالي:

يعتبر الآي فون 4 نقطه فارقه ليس فقط في تاريخ الاي فون لكن في تاريخ الهواتف ككل حتي ان ابل نفسها اختارت شعار للهاتف “هذا يغير كل شيء مره اخري” وهي تقصد ان هذا الهاتف سوف يعيد صياغه منظور المستخدمين نحو الهواتف الذكيه بشكل جديد مثلما فعل الاي فون الاول. وقد سبقت ابل كل شركات الهواتف بتقديم شاشه عاليه الجوده “الريتنا” وتميز الهاتف بالتالي:

خالفت ابل في عام 2011 كل التوقعات ففي البدايه لم تكشف عن الهاتف في مؤتمر WWDC كما كان معتاداً من قبل، وايضاً طالت الفتره الزمنيه بين هذا الجهاز وسابقه ووصلت الي 15 شهر تقريباً وبعد ذلك جاء المؤتمر محبطاً لكل من شاهده حتي ان ستيف جوبز توفي في اليوم التالي للمؤتمر :D، الجهاز جاء مماثل لشقيقه السابق تقريباً وتميز بالتالي:

الفريد في هذا المؤتمر هو تصميم الاعلان والذي جاء جذاب وذكي للغايه كما نشاهد في اعلي فوق ايقونه التاريخ الرابع من اكتوبر الذي يوافق يوم الثلاثاء، وبعدها ايقونه الوقت الساعه العاشره، وبعدها ايقونه المكان، ثم ايقونه الهاتف وعليها واحد وكان يرمز ان هناك هاتف واحد فقط جديد.

كان المؤتمر التي انتظره الجميع، وحدث في يوم 12 سبتمبر، وكان اعلان المؤتمر واضحاً للغايه فظل رقم 12 يرسم علي الارض رقم 5 الذي يشير للاي فون الخامس. وقد جاء الجهاز بتصميم اكثر نحافه واخف وزناً بشكل كبير، وابرز مواصفاته هي:

مؤتمر هذا العام جاء مختلفاً تماماً عن المؤتمرات السابقه لابل حيث قامت الشركه بتوفير نسختين من الاي فون وهما 5C و5S وهذه هي المره الاولي التي تطلق ابل فيها نسختين من هاتفها حيث جاء الآي فون 5C بسعر 549$ والاي فون 5S جاء بسعر 649$ اما عن مواصفات الاي فون 5S كالتالي:

كما تم الكشف في المؤتمر عن عده امور اخري مثل:

المؤتمر الاكثر ترقباً في تاريخ الشركه لان ابل ستقوم بعمل تغيرات جذريه في الهاتف بدايه من اكبر زياده حجم الجهاز وكذلك توفيره بتصميم جديد. من المتوقع ان ياتي الاي فون 6 بشاشه اكبر حيث سيكون حجمها 4.7 بوصه والتصميم سيكون مشابه لتصميم الاي بود تاتش كما يتوقع ان تاتي الشاشه بزجاج حمايه وهو كريستال الياقوت كما من الممكن ان تعلن ابل عن ساعتها الذكيه ايضاً وربما اي-فون 5.5 بوصه. ومواصفات الهاتف المتوقعه هي:

يتوقع ان تعلن ابل عن النسخه النهائيه من مؤتمر iOS 8 ويكون متوفر للتحميل من يوم 17 سبتمبر اما الاي فون الجديد فيتوقع ان يتوفر للبيع يوم الجمعه 19 سبتمبر.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل