المحتوى الرئيسى

تقرير.. كرة قدم العالم تتغير

09/07 19:05

كتب - هاني عز الدين:

بعد سنوات لن يظل الوضع كما هو عليه، عندما حسمت مباراه نصف نهائي كأس العالم 1982 بركلات الترجيح لاول مره كان حدثاً تاريخياً.

عندما خسرت المانيا امام تشيكسلوفاكيا نهائي امم اوروبا 1976 بركلات الترجيح كان التاريخ يكتب.

عندما زادت التغييرات من اثنين لثلاثه، وتحولت فرق المونديال من 16 لـ24 ثم لـ32 .. امم اوروبا المقبله ستضم 24 منتخباً.. امم افريقيا زادت من 8 لـ12 لـ16.

ربما الامر الذي احتاج عشرات السنوات كي يتغير يبدو في طريقه للتغيير الان، الالاف الذين نادوا بتطبيق تكنولوجيا خط المرمي ها هم يجدوا حلمهم المستحيل واقعاً ملموساً خلال منافسات كأس العالم 2014 ومن قبلها مونديال الانديه 2013.

يقول السير اليكس فيرجسون المدير الفني السابق لفريق مانشستر يونايتد الانجليزي وسفير الويفا الفني خلال اجتماع المدربين الاوروبيين في نيون ان الويفا يدرس قانون الاستبعاد.

ويقصد السير قانون "سين بين" اي كرسي الخطيئه وهو مقعد يخرج اللاعب المتهم بالادعاء للجلوس عليه لعشر دقائق ثم يعود بعده للملعب وهو قانون مطبق في دوري الركبي وهوكي الجليد.

قرر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "ويفا" ان تقام بطوله كأس الأمم الأوروبية 2020 "يورو 2020" علي اراضي 13 دوله اوروبيه.

القرار الذي اتخذه مجلس الاداره الذي يراسه افضل لاعبي اوروبا في الفتره من 83 الي 85، جاء القرار بحسب بلاتيني كرغبه "رومانسيه" للاحتفال بمرور 60 عام علي اقامه اليورو لاول مره في 1960.

هذه المره لم تتقدم الدول بملاعبها كامله، بل اختارت كل دوله افضل ما لديها، فالالمان رشحوا ملعب اليانز ارينا معقل بايرن ميونيخ، والانجليز اختاروا ويمبلي، وامستردام ارينا كان خيار طواحين هولندا، اما اسبانيا فدخلت الرهان بسان ماميز معقل اتليتك بلباو، وايطاليا بملعب روما الاولمبي حتي اسرائيل دخلت السباق بملعب تيدي ستاديوم.

24 دوله في اليورو المقبل

وصفت صحيفه "تيليجراف" الانجليزيه قرار زياده عدد منتخبات اليورو الي 24 فريق من قبل رئيس الويفا ميشيل بلاتيني بالقرار المجنون.

القرار الذي رفضه الاتحادان الانجليزي والالماني، فسره بلاتيني بان الهدف منه ضمان تاهل المنتخبات الكبري للمراحل الحاسمه مما يزيد من اثاره ومتعه البطوله.

القرار الذي تم اتخاذه في الجمعيه العموميه للويفا في 2009 لقي قبولاً من 51 اتحاد من اصل 54 مما جعل بلاتيني يري انه علي الطريق الصحيح.

زياده عدد منتخبات البطولات الكبري، دائماً ما يكون محل انتقاد من الدول العظمي كروياً، ومصدر سعاده للمنتخبات الصغري التي تسعي للظهور في المحفل الكبير.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل