المحتوى الرئيسى

7 معلومات عن «حم أيونو» المهندس المعماري لـ«هرم خوفو» | المصري اليوم

09/07 14:04

ربما كان علي علم بانه يبني المبني الاهم و الاعلي في مصر، ولكنه بالتاكيد لم يكن يعلم ان هذا المبني سيظل لمده تقارب الـ 3800 عام يحمل لقب اعلي مبني في العالم، او ان المبني نفسه سيظل بعد اكثر من 4500 سنه علي تشييده لغزًا معماريًا يصعب تفسيره.

وما بين مؤيد لكائنات فضائيه اتت لتبنيه وبين مرجح لقاطني القاره المفقوده «اطلانتس»، وبين منظّر لاستخدام السحر في التشييد، تظل الطريقه التي توصل لها «حم ايونو» مهندس الهرم الاكبر «خوفو» سرًا يدل علي عبقريته المعماريه العجيبه.

1. بارتفاع وصل لـ146 متر وباستخدام حوالي 2 مليون و300 الف حجر من مختلف الاحجام وصل وزن بعضها لـ6 مليون طن بني المهندس حم ايونو، الهرم الاكبر ثم ارسل طلبه الي «ايونو» -عين شمس الان- ليختاروا اسمًا للهرم فاختاروا «اخت» ليصبح الهرم باسم «اخت خوفو» اي افق خوفو.

2. كان ابن الامير «نفر ماعت»، وزوجته «ايتيت»، وكانت «هليوبليس» وقتها هي مدينه الرب رع، بما يدل علي سبب اخلاصه المتجلي في هذا العمل الهندسي النادر في خدمه الاله الذي اعلن الملك خوفو انه متجسدًا فيه.

3. وُجد له تمثال وحيد بالجيزه، تم اكتشافه عام 1912م، وتم تهريبه الي المانيا.

4. وجدت مخطوطات تصفه بالمشرف علي كل الاعمال الملكيه، وهو ما اثبت كونه مهندس الهرم الاكبر.

5. نُحِت تمثاله من الحجر الجيري الابيض ويُظهره في وضع الجلوس.

6. بخلاف كونه وزير الملك خوفو وحامل اختام مُلك مصر والمشرف علي الكتبه الملكيين، كان المتحدث باسم اهل مدينه «بي»، كمنصب نائب في البرلمان حاليًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل