المحتوى الرئيسى

المركز الثقافي المصري بالرياض يناقش مشكلة الفن والأخلاق وحرية الإبداع

09/07 12:18

اقام المركز الثقافي المصري بالرياض ندوه عن العلاقه بين الفن والاخلاق وحريه الابداع، شارك فيها من السعوديه عبد العزيز المريبض، امين ندوه المريبض الثقافيه، والاعلامي الحميدي الثبيتي، والكاتب خالد الغنامي، والاعلامي ماجد بن نويصر، والكاتب عبد الهادي السعدي.

واقيمت الندوه تحت رعايه السفير عفيفي عبد الوهاب، سفير جمهورية مصر العربية بالمملكه، واشراف المستشار الثقافي المصري الدكتور محمد عثمان الخشت، والذي شدد في مداخلته علي ضروره الالتزام بالمعايير الاخلاقيه في الابداع الفني، وان راي التيارات التي تطالب الفن عموما والسينما خصوصا بعدم تجاوز "السقف الاخلاقي" للمجتمع ليست بدعا ولا ابتداعا ولا تطرفا! فهي متوافقه مع راي مجموعه من كبار الادباء والفنانين والفلاسفه الغربيين مثل افلاطون والكاتب الانجليزي جون راسكن و تولوستوي، بل افضل واعدل بمراحل من الموقف المتطرف الذي اتخذه افلاطون الفيلسوف اليوناني الكبير.

كما شدد علي ضروره ان "يكون الفن محكوما بوعي ارقي من وعي الشارع؛ فالسينما لا يجب ان تعكس الواقع كالمراه، بل يجب ان تساهم في صنعه، وهي لا تغير فقط وعي المشاهد، بل تغير ايضا مَنْ يصنعها فيتجاوز ذاته ويتحدي قدراته.. ان الصوره الفنيه - شئنا ام ابينا - هي اداه توجيه للسلوك والافكار سواء بشكل مباشر او غير مباشر؛ انها اخطر من الكلمات المقروءه، نتيجه التاثير غير المحدود للصوره المتحركه".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل