المحتوى الرئيسى

«لجنة شعبية» بغزة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية

09/07 02:02

اُعلن في قطاع غزه، مساء يوم السبت، عن تاسيس لجنه شعبيه لاعاده اعمار ما دمرته الحرب الاسرائيليه الاخيره، التي استمرت 51 يوما.

وخلال مؤتمر صحفي، مساء يوم السبت في مدينة غزة، قال نائب نقيب المحامين الفلسطينيين، سلامة بسيسو، ان “تاسيس اللجنه الشعبيه يهدف الي تحقيق المصلحة الوطنية العليا في اعمار غزه، وتلبيه للاراده الشعبيه الفلسطينيه بعيدًا عن تسييس اموال التعويضات”، حسب وكالة أنباء الأناضول.

واوضح ان “اللجنه تتكون من نقابات مهنيه، ومؤسسات تعليميه ومراكز حقوقيه، وهيئات اقتصاديه خاصه، وممثلين عن المتضررين بفعل الحرب الاسرائيليه الاخيره”.

واضاف بسيسو ان “تاسيس اللجنه يهدف للدفاع عن حقوق المتضررين بفعل الحرب الاسرائيليه والضغط من اجل توحيد الجهود، وتكامل الادوار وتسريع الاعمار، والمشاركه في توثيق الدمار، وتوفير المعلومات والبيانات اللازمه، واعداد الدراسات والخطط والاولويات الخاصه بالاعمار”.

وتابع: “كما ستساهم اللجنه في تقديم الدعم الفني والاستشاري والتوصيات اللازمه للاعمار، والمساهمه في الرقابه علي الانجاز والتمويل والتنفيذ وتحقيق المعايير المنشوده في التعويض، وستساهم في توجيه عمليه الاعمار بما يحقق العداله واقصي فائده ممكنه، وجلب مساعدات، وتمويل مشاركه جميع الفعاليات الشعبيه الناشطه لاعمار غزه بعيدا عن الحزبيه والتسييس”، وفقا لقوله.

من جانبه، دعا خالد ابو هلال، الامين العام لحركه الأحرار الفلسطينيه (تتبني مشروع ما يسمي بالمقاومه)، حكومه التوافق الوطني، للبدء في اعاده اعمار القطاع، وبناء ما دمرته الحرب.

وقال ابو هلال، في كلمه له خلال وقفه تضامنيه نظمتها الحركه للتضامن مع اصحاب البيوت المهدمه في حي الشجاعيه شرق مدينه غزه، مساء السبت، انّ “كافه الفصائل الفلسطينيه ستقف الي جانب اصحاب البيوت المدمره”.

ومضي قائلا ان “انهاء الانقسام وتشكيل حكومه الوحده يتطلب الاسراع الفوري في اعاده اعمار القطاع”.

واضاف: “سنقدم كل الدعم الي من كان الحاضنه الاساسيه للمقاومه، وكان كلمه السر في انتصارنا علي اسرائيل”.

ووقعت حركتا المقاومه الاسلاميه “حماس” والتحرير الوطني الفلسطيني “فتح” يوم 23 ابريل/ نيسان الماضي، اتفاقا لانهاء انقسام دام سبعه اعوام.

وتوافقت الحركتان علي تشكيل حكومه وحده وطنيه، برئاسه رامي الحمد لله، ادت اليمين الدستوريه في الثاني من يونيو الماضي، الا ان هذه الحكومه لم تتسلم حتي اليوم المسؤوليه الفعليه علي غزه.

وتسببت الحرب الاسرائيليه علي غزه، التي بدات في السابع من يوليو الماضي واستمرت 51 يوما، بتدمير 9 الاف منزل بشكل كامل، و8 الاف منزل بشكل جزئي، وفق احصائيات اوليه لوزاره الاشغال العامه والاسكان الفلسطينيه، فضلا عن مقتل 2152 فلسطينياً، واصابه اكثر من 11 الفاً اخرين، بحسب مصادر طبيه فلسطينيه.

وبحسب احصائيات فلسطينيه وامميه، فان الحرب الاسرائيليه علي القطاع، الذي يسكنه نحو 1.9 مليون نسمه، خلفت نحو 500 الف نازح، لجا اغلبهم الي وسط المدينه، سواء في مدارسها، او مستشفياتها او المكوث عند اقاربهم واصحابهم.

بينما قتل في هذه الحرب 68 عسكريا، و4 مدنيين اسرائيليين، اضافه الي عامل اجنبي واحد، بحسب بيانات اسرائيليه رسميه، فيما يقول مركزا “سوروكا” و”برزلاي” الطبيان (غير حكوميين) ان 2522 اسرائيلياً بينهم 740 جندياً تلقوا العلاج فيهما خلال فتره الحرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل