المحتوى الرئيسى

ملوك الطرب تخرجوا في مدرسة "الإنشاد الديني"

09/06 14:51

هل تعرف عزيزي القارئ معني الانشاد الديني؟! ومن هم اهم المنشدين؟! ولماذا ترك معظمهم الانشاد ليتجهوا الي الغناء والطرب؟!، الانشاد هو ذلك الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات لها سمه دينيه كالعشق الالهي او مدح الرسول او الوحدانيه والملكوت الاعلي، وكان من يتخذ لقب "منشد ديني" هو فقط صاحب الصوت الجهوري الجميل والجذاب في نفس الوقت، وكان من مميزات المنشد الديني هو اعتماده الواضح علي حنجرته القويه مع محدوديه تداخل الآلات الموسيقية، والتي الغاها بعض المنشدين من انشادهم.

وفي عديد من كتب التراث والموروثات القديمه مثل كتاب الأغاني للاصفهاني، وكتاب الثابت والمتغير في الانشاد لمحمد عمران، ذكروا ان الانشاد الديني ظهر مع ظهور صوت بلال في الاذان، ومن ثَم تعددت اشكاله وانواعه وفنونه، عندما ظهر حسان بن ثابت شاعر الرسول الذي اعتبروه "ابو المنشدين" لقصائده في مدح النبي.

وفي بدايات القرن العشرين اصبح للانشاد الديني اهميه ترتبط بروحانيات شهر رمضان الكريم، حيث تعتمد الحفلات المقيمه فيه علي هؤلاء المنشدين، وبرز في تلك الفتره العديد من المنشدين مثل الشيخ طه الفشني والشيخ النقشبندي والشيخ احمد الاطروني وغيرهم الكثير.

وبدا عدد من المنشدين حياتهم هكذا لكنهم اتجهوا فيما بعد الي الطرب والغناء واصبحوا علامات بارزه في الفن الاصيل، فمن هم؟، تجد في مقدمتهم كوكب الشرق "ام كلثوم" ابنه ابراهيم البلتاجي مؤذن قريه طماي الزهايره بمحافظه الدقهليه، حفظت القصائد الدينيه وبدات ترددها وتنشد بها هي واخوها خالد البلتاجي حتي بلغت العاشره من عمرها اصبحت تنشد وتبتهل امام جمع من الناس في منزل شيخ البلد بقريتها الكائنه بمركز السنبلاوين.

ذاع صيتها كاحد مبعثي البهجه بصوتها الجهوري الذي لا مثيل له، وبعدما كانت احد مصادر الدخل للاسره تحولت الي المصدر الرئيسي بعدما زاد الطلب عليها في العديد من حفلات الانشاد وكان والدها بمثابه "مدير اعمالها" في ذلك الحين، في عام 1916 تعرف والدها علي الشيخين زكريا احمد وابو العلا محمد اللذين جاءا الي قريتهم لاحياء ليالي رمضان، وبعدما استمعوا لكوكب الشرق اقنعوا والدها بانتقالها الي القاهره" فكانت هي الخطوه الاولي في مشوارها الفني"، حيث احيت اولي حفلاتها بقصر عز الدين يكن باشا في ليله الاسراء والمعراج، وحصلت علي خاتم ذهبي مكافاه لها.

وفي عام 1923 بدات الغناء في حفلات كبار القوم وشادت بصوتها سلطانه الطرب "منيره المهديه"، وفي 1924 تعرفت علي الشاعر احمد رامي والملحن محمد القصبجي في احد الحفلات، وتعرفت ايضا علي اول من صمم علي التلحين لها "احمد صبري النجريدي"، وكانت تلك الحقبه هي حقبه تحول مسار ام كلثوم من الانشاد الديني الي الغناء، لتصبح "كوكب الشرق".

الشيخ "محمد الطوخي" من مواليد قريه سنتريس بمحافظه المنوفيه سنه 1922، تعلم في الازهر الشريف وحصل علي اجازه القران الكريم، اتقن اللغه العربيه والقاء القصائد الشعريه، تعلم العزف علي العود علي يد الشيخ مرسي الحريري، وجمع بين الابتهالات والانشاد وقراءه القران والماذونيه الشرعيه.

اعتمد اذاعه القران الكريم الطوخي كمنشد ومبتهل ديني في عام 1946، ومن ضمن تسجيلاته لهم السيره المحمديه، كما ادي بعد الادعيه لبرنامج دعاء الانبياء الذي اخرجه فوزي خليل، وكان ما يميز الطوخي حلاوه صوته ونقاؤه، النطق الصحيح للحروف والتمكن من اللغه العربيه، والالمام بقواعد الموسيقي، زار الطوخي عددا هائلا من المدن العربيه والاوروبيه واحيي بها عدد من الحفلات كمنشد ومبتهل ديني وحصل علي عدد من الاوسمه وشهادات التقدير لصوته العذب.

الشيخ امام او" ابو مطربين الاندرجراوند" وملهمهم الاول كما يقولون، حيث يتغني باغانيه معظمهم امثال دينا الوديدي ومحمد محسن ومريم صالح التي اشتهرت بغنائها لاغنيته الشهيره"شرفت يا نكسون بابا" من كلمات احمد فؤاد نجم، الشيخ امام مواليد قريه ابو النمرس بمحافظه الجيزه، كان اول من يعيش لاسرته الفقيره من الذكور، اصيب بمرض الرمد في سنوات عمره الاولي واثر ذلك وبسبب الجهل فقد بصره، وقضي امام طفولته في حفظ القران الكريم علي يد الشيخ عبدالقادر ندا رئيس الجمعيه الشرعيه بابو النمرس.

لكن خيب امام ظن والده فيه في ان يصبح شيخًا جليلًا بعدما قررت الجمعيه فصله بالاجماع لسماعه للاذاعه لكونها بدعه، رغم انه كان يستمع الي اذاعه الشيخ محمد رفعت الذي عشق صوته وحينها طرده والده من القريه ولم يعد اليها الا حين وفاته، وكان امام من محبي الاندساس في مواسم الافراح وسط "الحريم" ليستمع الي غنائهن، فنشا علي حب الموسيقي والغناء، وعندما عاد الي قريته امتهن فن الانشاد الديني والابتهالات والتواشيح الربانيه، وللصدفه قابل امام الشيخ درويش الحريري احد كبار علماء الموسيقي الذي اعجب بصوته وقرر ان يتبناه موسيقيًا، وكانت تلك اللحظه الفارقه في انتقال الشيخ امام من منشد ديني الي مطرب وموسيقي.

تعرف امام حينها علي الشيخ زكريا احمد ومحمود صبح في منتصف الثلاثينيات فتعلم وحفظ الالحان الجديده منه، وفي النهايه استغني عنه الشيخ زكريا حيث انه كان يحفظ الالحان الجديده لام كلثوم ويقوم بغنائها للناس قبلها مما اثر علي تلك الاغاني ومنهم اغنيه "اهل الهوي، الاوله في الغرام، وانا في انتظارك".

الشيخ درويش الحريري صاحب الصوت الاسدي الملقب بـ "استاذ الاساتيذ" المولد في عاصمه المعز سنه 1881، حفظ القران الكريم كاملًا وهو لم يبلغ التاسعه من عمره وكان مبتهلًا ومنشدًا منذ صغره، لكنه نشا علي حب الموسيقي والغناء، فترك الانشاد ليصبح من اكبر الموسيقيين، حيث حفظ عن ظهر قلب كل ما جاء به السيد محمود كحال الدمشقي، محمد عبدالرحيم المسلوب، ابراهيم المغربي، محمود رحمي، وكامل الخلعي، وكان الحريري هو اول المصريين الذين لحنوا من مقام حجاز كار كورد، كما كانت له ابتكارات خاصه في التلحين ووضع لها اوزانا غير مطروقه.

الشيخ زكريا احمد احد عمالقه الموسيقي العربيه، ولد سنه 1896 لاب حافظ للقران وام تركيه الاصل، كانت هوايته الاولي سماعه للتواشيح والابتهالات الدينيه ودرس بالازهر ما اهله ليكون قارئا ومنشدا ذي صوت جليل منذ عام 1914، عمل مع امام المنشدين الشيخ علي محمود، واحب موسيقي ابراهيم القباني، وفي عام 1919 بدا زكريا رحلته كملحن حيث تعاقد مع احد شركات الاسطوانات، كما لحن لمعظم الفرق ذات السيط الواسع في المسرح ومن بعدها السينما مثل فرقه علي الكسار، نجيب الريحاني، ومنيره المهديه، وبعدها بدا في التلحين لام كلثوم منذ عام 1931.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل