المحتوى الرئيسى

ملتقى للخزف بتونس يجمع فنانين من أنحاء مختلفة من العالم

09/05 18:12

بدا الفنان العراقي ماهر السمرائي متاثرا بسحر المكان وهو يطوع بين يديه ماده الطين ليجسد تشكيلات خزفيه فنيه في ورشه صغيره بالمركز الوطني للخزف الفني (سيدي قاسم الجليزي) بتونس العاصمه.

‭‭‭ ‬‬‬ويشارك السامرائي الي جانب فنانين من اسبانيا والبرتغال وروسيا والصين وتركيا وايطاليا في الملتقي الدولي الرابع للخزف الفني الذي ينظمه المركز الوطني للخزف الفني بتونس.

وبينما اختار بقيه الفنانين العمل وسط ساحه المركز الثقافي سيدي قاسم الجليزي المحاطه بالاعمده انزوي الفنان العراقي في ورشته وانهمك في انجاز عمله الفني الذي يستعد لعرضه في اليوم الاخير من الملتقي.

وظهر تاثير بالمكان الذي يفوح منه عبق التاريخ علي اداء الفنان الذي استلهم منه افكارا ورؤي يسعي لتجسيدها في تشكيلات زخرفيه فنيه عبر تطويع الطين.

وقال السامرائي لرويترز "يمنح المكان رغبه شديده للفنان في الاستمرار في العمل دون توقف وينفث فيه سحره فيؤثر فيه ويلهمه".

والمركز الوطني التونسي للخزف الفني هو بيت الخزاف قاسم الجليزي المتوفي عام 1469 والذي تعود كنيته الي حرفته اي الجليز (مربعات الخزف المزخرفه حسب التقليد الحرفي المغربي) وقد تميز في عمله الذي كان ينجزه بحرفيه نادره وحس فني عال.

وينهمك فنان الخزف العراقي الذي يحبذ اعتماد تقنيه البناء اليدوي عبر تشكيل حبال طينيه يضع الواحد منها فوق الاخر ليجسد بحسه الفني العالي وخبرته الطويله محرابا للصلاه ربما سيدعو فيه ان يعم السلام بلده الذي يحمل همومه في فنه وافكاره.

وهو يجمع في اعماله الفنيه بين اشكال خزفيه تحاكي الفن الاسلامي بزخارفه وتشكيلاته للايات القرانيه وبين نقوش وزخارف عربيه اسلاميه.

ورغم خبرته الطويله في فن الخزف يري السامرائي الذي يزور تونس لاول مره ان المشاركه في ملتقي دولي يضم فنانين من العالم يثري مسيره الفنان.

ومضي يقول "يتميز كل فنان بتقنيته الخاصه واسلوبه لذلك تكون الملتقيات والمعارض فرصه للتعرف علي تقنيات جديده ومختلفه اثراء لتجربته في عالم الخزف الفني الذي يري بسيطا لكنه صعب ومعقد".

ويشارك في الملتقي الفنان الاسباني البرو بوستوس والبرتغالي جواو كاركيخيرو والفنانتان ايلينا بوليفسكايا وناتاليا خودوفا من روسيا وادواردو بيليا من ايطاليا وبتول ايتيبي من تركيا ويان واين وزهو مينج كونج من الصين اضافه للتونسيين بوجمعه بالطيفه وايمان بالسرور وساميه عاشور وساره بن عطيه وعبد السلام الشرفي.

وقال محمد حشيشه مدير المركز الوطني للخزف الفني لرويترز "رغم الصعوبات نحرص علي تنظيم الملتقي الدولي للخزف الفني بهدف المساهمه في اثراء الساحه الفنيه الخزفيه وتطوير هذا الفن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل