المحتوى الرئيسى

"و.تايمز":أمريكا تخشى من تكوين" إتحاد سوفييتي جديد " على يد بوتين

09/05 12:37

رات صحيفه “واشنطن تايمز” الامريكيه ان مناورات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شرق اوكرانيا وتصريحاته المتكرره حول حمايه المواطنين الناطقين بالروسيه اينما كانوا ، امر يثير القلق من ان ضابط ال”كيه جي بي” السابق يسعي الي تكوين إمبراطورية روسية جديده من بقايا الاتحاد السوفيتي القديم.

واشارت الصحيفه – في مستهل تقرير اوردته علي موقعها الالكتروني اليوم الجمعه – الي تصريح رئيس الوزراء الاوكراني ارسني ياتسنيوك بان “خطه بوتين الحقيقيه تكمن في تدمير اوكرانيا واعاده انشاء الاتحاد السوفيتي” ، حيث جاءت تصريحات ياتسنيوك في وقت اجتمع فيه زعماء حلف شمال الاطلسي “الناتو” لاتخاذ قرار حول كيفيه التعامل مع الازمه التي تعصف باوكرانيا والشرق الاوسط.

واشارت “واشنطن تايمز” الي ان ادعاءات ياتسنيوك ، تعد تكرارا لمزاعم متعدده تتنبا بنوايا الرئيس الروسي منذ وصوله الي السلطه في عام 2000 ، لافته الي ان بوتين في السابق كان يصف تفكك الإتحاد السوفياتي بـ”اكبر كارثه جيوسياسيه” في القرن العشرين لانه ترك عشرات الملايين من الروس يعيشون خارج حدود روسيا الاتحادية.

ولفتت الي قول الرئيس البولندي برونيسلاف كومورفسكي في اواخر شهر اغسطس الماضي ان “بوتين يحاول بناء امبراطوريه روسيه جديده لموسكو”.

ورصدت الصحيفه مطالبه بوتين البرلمان الروسي بقبول استفتاء اجراه سكان شبه جزيره القرم الاوكرانيه للانضمام الي روسيا الاتحاديه – والذي تعتبره الولايات المتحده ودول غربيه اخري ، تصويتا غير قانوني -.

وبحسب محللين فان انشاء موسكو في شهر مايو الماضي ، الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ، الذي يتالف من روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق (بيلاروسيا وكازاخستان) ، يعد الخطوه الاولي في مهمه بوتين نحو توحيد هذه الجمهوريات السابقه التي يعيش بها اعداد كبيره من الروس.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل