المحتوى الرئيسى

5 كتب للتعرف على المذهب الشيعي

09/05 11:44

اذا اردت ان تتعرف علي احد فاقرا له و لا تقرا عنه.

و لا ريب ان احد اسباب التعصب هو الاحتفاظ بصورة نمطية عن الاخر و التعامل معه من خلالها ثم تصير هذه الصوره جزميه يقينيه لا تقبل الشك و لا المراجعه.

و اذ نري اتساع الشقاق و الخلاف ما بين طوائف الامه، و تصاعد النعرات الطائفيه، و شيوع الصراعات المذهبيه بين ابناء الوطن و الدين الواحد، بما يهدد وحده الامه و مصالحها، و لا يزيدها الا تفريقًا و تفتتًا، فقد انتقينا مجموعه من الكتب التي تشرح و تبسط اصول المذهب الشيعي، تتميز بصغر الحجم و جوده المحتوي و سهوله الاسلوب و حسن العرض و كثافه المعلومات، و يمتاز مؤلفوها بالكفاءه العلميه المشهوده و الاعتدال، رجاءً منا ان نساهم في رتق ثوب الامه الخَلق و جعلها تتجاوز ازمتها الراهنه.

و نستعرض تلك الكتب فيما يلي:

1-”فرق الشيعة”لابي محمد الحسن بن موسي النوبختي:

ان اطلاق لفظ الشيعه علي فرقه بعينها هو من قبيل التعميم و تسميه الجزء باسم الكل.فاذا اردت ان تتعرف علي نشاه التشيع منذ اجتماع السقيفه عقيب وفاه الرسول صلي الله عليه و سلم، فلتقرا كتاب ابي محمد الحسن بن موسي النوبختي المعنون بــ”كتاب فيه مذاهب فرق اهل الامامه و اسماؤها و ذكر اهل مستقيمها من سقيمها و اختلافها و عللها”.و يستعرض هذا الكتاب اصل كل فرقه و ظروف نشاتها و اقوالها و معتقداتها.

و المؤلف هو من علماء الشيعه في القرن الثالث الهجري. و قد ذكر ترجمته الذهبي في”سير اعلام النبلاء”و وصفه انه”العلامه ذو الفنون”.

و له عده مؤلفات في علم الكلام و الفرق منها:

1-الرد علي ابي علي الجبائي في رده علي المنجمين

2-الرد علي ابي الهذيل العلاف

رابط الكتاب علي موقع goodreads

2-”اصل الشيعه و اصولها”لمحمد الحسين ال كاشف الغطاء:

لم يكتف المؤلف في كتابه بذكر الاصول العقائديه للتشيع، بل اتي بمسائل الفقه الجعفري مقارنهً بالمذاهب الاربعه، ليكون الكتاب مدخلًا جامعًا مختصرًا للمذهب الشيعي باصوله و فروعه.

ولد محمد الحسين ال كاشف الغطاء في مدينه النجف عام1876م في عائله علميه عريقه و ينتهي نسبه للشيخ جعفر كاشف الغطاء. و قد جاء الي القاهره و حاضر في الازهر و ناقش علماءه و تلقي عنهم و تلقوا عنه، كما ان له جهودا في مكافحه التبشير.

1-المثل العليا في الاسلام لا في بحمدون

3-التوضيح في بيان ما هو الانجيل

رابط الكتاب علي موقع goodread

اقتصر الكتاب علي عقائد الاماميه الاثني عشريه فقط، و لم يكتفِ بعرض الاصول فحسب، بل تطرق الي بعض المباحث التي اثارت جدلًا حول الشيعه مثل:التقيه و زياره القبور، فازال اللبس عنها.

و محمد رضا المظفر هو فقيه شيعي عراقي ولد في عإم 1904م، و تفوق في دراسه الفلسفه و المنطق و الرياضيات بجانب الفقه و الاصول . وافته المنيه عام 1964.

رابط الكتاب علي موقع goodreads

4-”نشاه الشيعه و التشيع”لمحمد باقر الصدر:

يركز هذا الكتاب علي فكره اصاله التشيع، و انه اتجاه موجود منذ حياه النبي صلي الله عليه و سلم، كما تعرض لذكر دور اهل البيت في قياده الامه روحيًا و فكريًا و سياسيًا.

محمد باقر الصدر هو فقيه و مفكر و فيلسوف اسلامي اسس مدرسه اصوليه تتميز بالشمول و العمق و السعه. ولد في الكاظميه بالعراق عام 1935م، تولي اخوه اسماعيل الصدر تربيته، و سافر معه الي النجف للتعلم و الدراسه. اسس حزب الدعوه الاسلاميه فاغتيل هو و اخته”بنت الهدي الصدر” عام 1980م بامر من الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين.

6-غايه الفكر في علم الاصول

رابط الكتاب علي موقع goodreads

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل