المحتوى الرئيسى

كيري يدعو نتنياهو لإلغاء مصادرة أراض فلسطينية

09/03 11:15

ذكرت الاذاعه الاسرائيليه اليوم الاربعاء (الثالث من سبتمبر/ ايلول 2014) ان محادثه هاتفيه جرت بينهما الليله الماضيه، وناقشا خلالها ايضا الاستعدادات لاستئناف المفاوضات حول وقف اطلاق النار في قطاع غزه الشهر القادم.

ويلتقي وفد فلسطيني وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في واشنطن اليوم الاربعاء في اعقاب اعلان اسرائيل مصادره مساحات كبيره من الاراضي في الضفه الغربية. ويتراس الوفد الفلسطيني كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات. ورفضت المتحدثه باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي امس الكشف عن القضايا التي من المقرر ان يثيرها الوفد الفلسطيني مع كيري. وكانت اسرائيل قد واجهت انتقادات واسعه من حكومات غربيه وشرق اوسطيه حول ما وصف بانه اكبر مصادره لاراض من الضفه الغربيه خلال نحو 30 عاما. وانتقدت الخارجيه الامريكيه وبريطانيا وفرنسا ومصر والسلطه الفلسطينيه تلك الخطوه، فيما عبر الامين العام للامم المتحده بان كي مون عن قلقه ازائها.

ميدانيا، ذكر تقرير اخباري اليوم ان قذيفتي هاون سقطتا قرب السياج الامني في هضبه الجولان الليله الماضيه. وافادت الاذاعه الاسرائيليه بان القذيفتين اطلقتا من الطرف السوري من الحدود دون ان تقع اصابات او اضرار.

من جهه اخري، اكد وزير الاشغال العامه والاسكان الفلسطيني مفيد الحساينه ان قطاع غزه بحاجه لقرابه عشره الاف مسكن مؤقت لايواء اصحاب البيوت المدمره بفعل العدوان الاخير علي القطاع. وقال وزير الاشغال لوكاله "معا" الفلسطينيه ان القطاع عامه يحتاج من سبعه الي عشره الاف مسكن مؤقت "كرفانات" ، لافتا الي وجود "تواصل مع تركيا والاردن وعمان وكثير من الدول والقطاع الخاص، وهناك استعدادات لتقديمها بالاضافه الي ان البحث جار في كل الاتجاهات لانهاء معاناه هذه الاسر". وتحدث عن وجود من 50 الي 55 الف نازح في المدارس بالقطاع ، مشيرا الي ان الحكومه قدمت دعما لكل اسره نازحه. من ناحيته ، قال ناجي سرحان وكيل وزاره الاشغال العامه والاسكان ان الحرب علي قطاع غزه دمرت اكثر من 9800 وحده سكنيه بشكل كامل وقرابه ثمانيه الاف وحده سكنيه دمرت بشكل جزئي لتصبح غير قابل للسكن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل