المحتوى الرئيسى

محادثات أمريكية إسرائيلية تسبق المفاوضات حول برنامج إيران النووي | المصري اليوم

09/03 11:06

قالت مصادر اسرائيليه ان وفدا اسرائيليا رفيع المستوي سيتوجه الي واشنطن الاسبوع المقبل لعقد محادثات مع كبار المسؤولين الامريكيين قبيل استئناف المفاوضات بين ايران والدول الكبري الست حول البرنامج النووي الايراني.

وذكرت صحيفه «هاارتس» الاسرائيليه، الاربعاء، ان «المحادثات الاسرائيليه الامريكيه الاسبوع المقبل ستكون جزءا من الحوار الاستراتيجي الدوري بين البلدين وستجري خلال 10 و11 سبتمبر الجاري، ستكون مكثفه».

واشارت الصحيفه الي ان المحادثات بين ايران ودول مجموعه «5 + 1»، تضم الدول الخمس دائمه العضويه بمجلس الامن وهي الولايات المتحده وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا بالاضافه الي المانيا، حول البرنامج النووي الايراني ستجري في نيويورك، خلال 16 سبتمبر، اي بعد ايام من زياره الوفد الاسرائيلي.

ونقلت الصحيفه عن مصادر اسرائيليه لم تحدد هويتها، ان «المسؤولين الاسرائيليين والامريكيين سيتبادلون التقييمات الاستخباريه المتعلقه بالتقدم في البرنامج النووي الايراني ومدي استعداد ايران لابداء المرونه في المفاوضات المقبله».

وقالت «هاارتس» ان «اسرائيل والولايات المتحده ستحاولان تنسيق موقفيهما قبيل المحادثات مع ايران».

ونقلت الصحيفه عن مسؤول اسرائيلي، لم تسمه قوله، ان اسرائيل«تخشي من انه كجزء من الجهد لانهاء الجمود في المحادثات النوويه فان بعض الدول المشاركه ستقدم»افكار خلاقه«تتضمن تنازلات بعيده المدي لايران بما يمكنها من مواصله الاحتفاظ بقدره تخصيب اليورانيوم بشكل كبير».

واضاف المسؤول ذاته انه «حتي الان فان الدول الكبري اتخذت موقفا حازما ولكن هذا قابل للتغير اذا ما ارادوا منع انهيار المفاوضات».

واشارت صحيفه «هارتس» الي انه سيراس الوفد الاسرائيلي وزير الشؤون الاستخباريه والاستراتيجيه يوفال شتاينتس، وسيضم في عضويته مستشار الامن القومي يوسي كوهين، ورئيس دائره الشؤون الاستراتيجيه في وزارة الخارجية الإسرائيلية جيرمي لسخاروف، ومسؤولين كبار من وكاله الطاقه الذريه الاسرائيليه وجهاز المخابرات الاسرائيلي «الموساد» ووزاره الدفاع والاستخبارات العسكريه الاسرائيليه «امان».

Comments

عاجل