المحتوى الرئيسى

السفير التركي في فلسطين: اتصالات لتوفير الكهرباء لقطاع غزة

09/03 01:21

قال مصطفي سارنتش، سفير تركيا لدي فلسطين، اليوم الثلاثاء، ان اتصالات تجري لارسال سفينه كبيره تنتج الكهرباء الي شواطئ غزه لتزويدها بالطاقه الكهربائيه لحين حل مشكلة الكهرباء في القطاع.

واوضح سارنتش في لقاء مع عدد من الصحفيين بينهم، وكالة الأناضول، في منزله بالقدس الشرقيه: "في موضوع الطاقه فان شركه الكهرباء في غزه تضررت بشكل كبير وعلي هذا الاساس سنقدم المساعده في هذا الموضوع، لقد اقترح من وزير الطاقة التركي تانر يلدز، ارسال سفينه كبيره تنتج الطاقه وتقترب من شواطئ غزه لانتاج الطاقه لجميع غزه لفتره معينه لحين حل مشكله الكهرباء".

واضاف: "لقد زار وزير الطاقه الفلسطيني تركيا الاسبوع الماضي والتقي مع مسؤولين في اسطنبول وانقره، واجري محادثات بهذا الشان، واذا ما تم الاتفاق فانه سيتم تزويد قطاع غزه بما يقارب 80-100 ميغاوات".

كما ذكر الدبلوماسي التركي انه "جار العمل علي ادخال الف بيت متنقل لمن هدمت منازلهم تتكلف حوالي 5 ملايين دولار".

ومضي قائلا ان تركيا "قدمت ومنذ بدايه الحرب الاسرائيليه علي قطاع غزه المساعدات للفلسطينيين في القطاع وذلك من خلال مؤسسه التعاون الدوليه التركيه (تيكا) والهلال الاحمر التركي وهيئه الكوارث التركيه".

وقال ايضا "كشعب وحكومه تركيه فاننا وقفنا بشكل فوري الي جانب الشعب الفلسطيني وقدمنا كل ما يمكن تقديمه وسنقدم المزيد"، واضاف" كما هو الحال في اوقات الحروب والكوارث فان العمل لا يكون سهلا ولكن من خلال اللقاءات مع الاطراف والتحاور فقد تم فتح الطريق لايصال هذه المساعدات وفي هذا المجال فانه لا يسعني الا ان اقدم الشكر لكل من ساعد".

وتابع سارنتش: "باوامر من رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي رجب طيب اردوغان، تم نقل العديد من الجرحي الفلسطينيين الذين يحتاج وضعهم الي عمليات جراحيه عاجله، الي تركيا"، مضيفا "في القتره ما بين العاشر وحتي الثامن والعشرين من اب/اغسطس تم تسيير 4 رحلات جويه لنقل الجرحي، حيث تم نقل 84 جريحا ومعهم 71 مرافقا".

واضاف سارنتش "ستستمر عمليه نقل الجرحي في حال تم الطلب منا ذلك من قبل المسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية ونعتقد ان الاخوه الجرحي قد يمكثوا لفترات طويله حتي استكمال عمليه العلاج بشكل كامل".

ولفت الي انه "مع بدء الحمله الاسرائيليه كانت هناك عمليه جمع تبرعات من قبل رئاسه الوزراء التركيه بالتعاون مع وزاره الاديان التركيه وتم جمع تقريبا 25 مليون دولار من بينها 10 مليون دولار سيتم صرفها من قبل مؤسسه التعاون التركيه (تيكا) لشراء الادويه ومحولات الكهرباء وما يتم الحاجه اليه من مساعدات عاجله".

وفي هذا الصدد اشار السفير التركي الي انه "تم حتي الان تقديم ما يقارب مليون دولار مساعدات غذائيه عاجله و32 شاحنه من الاغذيه دخلت الي قطاع غزه وخلال فتره شهر رمضان كانت هناك مساعدات لافطار 15 الف شخص واستمرت بعد شهر رمضان لمده 13 يوما بسبب الحرب وزاد العدد الي حوالي 25 الف شخص".

واضاف الدبلوماسي التركي: "تم تقديم 4 مولدات كهرباء كهديه للبلديات في غزه وتم تقديم وقود بقيمه 640 الف دولار و500 سرير للعاجل في مراكز الايواء و15 الف قطعه شيكولاته للاطفال و5 الاف قطعه زيت زيتون و5 الاف عبوه عصير و15 الف عبوه حليب اطفال وبالتالي فان مجموع ما تم تقديمه من مساعدات من خلال (تيكا) يزيد عن 3ملايين ونصف المليون دولار".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل