المحتوى الرئيسى

“انتبه” خمس نصائح تجعلك تتفادى الغفوة أثناء قيادتك السيارة

09/02 23:41

المربع نت – اكدت نتائج تحقيقات حول عدد من حوادث السير ان سببها الرئيسي هو التعب والارهاق، وهو لا يقتصر فقط علي القياده اثناء الليل بل خلال النهار ايضاً. غير ان الفتره الصباحيه بين السادسه والسابعه صباحاً هي التي تسجل فيها اكبر نسب من حوادث السير بسبب غفوه السائقين اثناء القياده، نقلاً عن موقع الماني.

ومن بين العوامل الاخري التي تزيد من مخاطر الغفو اثناء القياده خلود احد الاشخاص الذين يجلسون قرب السائق للنوم. فنوم الشخص الجالس قرب السائق يمكن ان يتسبب ايضاً في غفوه هذا الاخير.

ورغم توفر العديد من السيارات علي برامج تهدف الي تنبيه السائق في حال الغفوه لثوان معدوده، الا ان هذه التقنيات تكون لها نتائج عكسيه، حسب الباحثه الالمانيه في علم النفس كاتيا كرار كراوس، التي توضح ذلك بالقول: “عندما يكون جهاز التنبيه داخل السياره، يزداد الانسان ثقه واماناً حتي عندما يشعر بتعب شديد، حيث يظن ان الجهاز سينقذه من الغفوه، لكن عندما تاتي الغفوه يصبح الامر متاخراً”.

ولتجاوز مخاطر الغفله ينصح الخبراء بخمس خطوات:

1ـ التوقف عن القياده بعد كل ثلاث ساعات واخذ قسط من الراحه داخل السياره او خارجها

2ـ المشي قليلا واستنشاق الهواء النقي، لانه ينعش الجسد والروح ومفيد للتركيز

3ـ تفادي مواصله القياده بعد الاستراحه اذا كان الانسان لا يزال يشعر بالتعب. عندما يقتضي الحال يمكن ان يؤجل الانسان السفر لليوم الموالي

4ـ التخلي عن المشروبات التي تتوفر علي ماده الكافيين (كالقهوه، والشاي المشروبات الغازيه خصوصاً الكولا) او مواد منشطه اخري. فرغم انها تنشط دماغ الانسان لبعض اللحظات الا ان مفعولها يزول بسرعه وتكون درجات التعب اكبر من السابق

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل