المحتوى الرئيسى

خبراء: جولات شكري الخارجية محاولة إنقاذ لاخفاقات سابقة

09/02 23:03

يجري وزير الخارجيه سامح شكري، عددًا من الجولات الخارجيه التي استهلها بالمانيا ثم تبعتها زياته لفرنسا اليوم ومن بعدها سيتجه الي ايطاليا، كما يتم التحضير الان لزياره رسميه الي اثيوبيا لبحث ملف سد النهضة.

يري خبراء ان الوزير موفق الي حد كبير، في جولاته الخارجيه، قائلين ان هناك اولويات في القضايا الخارجيه التي يتناولها في زياراته الخارجيه، تاتي في مقدمتها ملف المفاوضات الفلسطينيه الاسرائيليه، وسد النهضه، والوضع الليبي.

 السفيره مني عمر ، مساعده وزير الخارجيه السابقه، اوضحت ان دائره السياسة الخارجية لمصر تتحدد في الدائره العربيه والخارجيه، وهناك حاله نشاط واضحه لدي الوزير شكري، فقد قدم المبادره المصريه في الصراع علي غزه، وقدم مبادره مشابهه في ليبيا.

واضافت السفيره في تصريح لـ "مصر العربية"، ان المبادره التي قدمها شكري فيما يخص غزه، كانت الوحيده في الساحه القادره علي انهاء القتال والتي لاقت قبولًا عالميًا رغم حاله الهجوم غير العاديه الذي تعرضت له مصر بسبب المبادره من اطراف خارجيه.

وتابعت السفيره ان مصر اهتمت بانهاء الصراع في غزه, كما اهتمت مع ذلك بعدد من الجوانب الانسانيه مثل فتح المعابر وتقديم المساعدات، مشيره الي ان مجرد تحرك شكري في تقديمه مبادرات وزياراته الخارجيه المتنوعه فكل هذا نجاح في حد ذاته , فقد كنا ـ من قبل ـ نكتفي بالتصريحات والتنديدات.

وعن مدي نجاح مبادرتي غزه وليبيا، قالت عمر: “عمرنا ما سمعنا ان مشكله اتحلت من جلسه واحده, فلنترك الوقت حتي تثبت المبادرات نجاحها”.

فيما راي الدكتور جمال عبد الجواد، مدير مركز الاهرام للدراسات السياسيه الاسبق، ان الجولات الاوربيه لوزير الخارجيه، فرصه جيده لتطبيع وضع مصر الدولي، بعد ان اتخذت عدد من الدول الاوربيه انطباعات سلبيه بعد احداث 30 يونيو.

واكد ان الموقف في مصر اصبح اكثر استقرارًا عما كان قبل ذلك، والموقف الاوروبي بدا مؤخرًا في التغيير، خاصه انه شريك تجاري ومصدر جيد للاستثمارات.

وفيما يخص الوضع الليبي اوضح ان مصر طلبت من اوروبا تحمل مسئولياتها عن سياساتها الخاطئه التي انتجت الوضع.

واشار الي ان مصر من ضمن الرابحين في قضيه غزه, لافتًا الي ان المبادره المصريه هي التي انهت الصراع بالفعل".

واختتم حديثه عن الوضع الاثيوبي قائلاً ان مصر اتخذت مفاوضات سياسيه جاده في الفتره الاخيره، خاصه وان التصعيد السابق لم يات الا بنتيجه عكسيه.

شكري:المناقشات مع حماس بشان وقف اطلاق النار لم تتناول علاقتنا بالحركه

فيديو.. وزير الخارجيه يزور فرنسا وايطاليا لمحاربه الارهاب

وزير الخارجيه يبدا جوله اوروبيه لبحث التعاون الاقتصادي

فيديو.. وزير الخارجيه يناقش مع الاوروبيين التهدئه في ليبيا

الخارجيه: السيسي مستعد لتدريب الجيش الليبي

مؤتمر دول الجوار يقر عدم التدخل بليبيا عسكريا ويحاور الميليشيات

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل