المحتوى الرئيسى

فياجرا.. طبيعية!

09/02 22:56

لكل شعب عاداته الغذائيه.. ماذا ياكل.. وماذا يشرب، بل ماذا «يسكر!!».

وهناك شعوب «لحميه» اي يشكل اللحم الطعام الاساسي لها وفي مقدمتها الولايات المتحده..واستراليا ونيوزيلندا والارجنتين.. والمانيا والسبب توفر المراعي والابقار والاغنام وغيرها.

وهناك شعوب «ارزيه» اي ان الارز هو الاساس في كل ما تاكل او تشرب..وهذه هي شعوب جنوب، وجنوب شرق اسيا، فالارز هو الطعام الاساسي.. حتي «الحلو» يصنع من الارز، وكذلك خمر الساكي التي تصنع ايضاً من الارز..ويا سلام علي «السوشي» وهذا السوشي يشكل الارز فيه العنصر الاكبر، مع الطحالب الخضراء وشريحه سمك او اي منتجات بحريه.. حتي الخل صنعوه من .. الارز!.

<< هناك شعوب.. «خبزيه» يشكل الخبز المكون الاساسي مما تاكل.. حيث تتعدد انواع الخبز.. الساده او بالتوابل او الاعشاب او السمسم وحبات البركه.. ومصر من هذه الشعوب الخبزيه، ولكنه الخبز «الاسمر» البلدي ولهذا تاتي مصر في مقدمه اكلي الخبز في العالم.. وتحتل بذلك مقدمه الدول المستورده للقمح.. اما الشوام في سوريا ولبنان وفلسطين والاردن فتفضل «الخبز الشامي».

<< وهناك شعوب «سمكيه» بسبب انها تطل علي البحار والمحيطات ولذلك فالسمك هو اهم ما تاكل.. وفي مقدمتها اليابان وتايلاند وكل سكان جزر المحيط الباسيفيكي، والمحيط الهندي. هم ياكلون السمك مسلوقاً او مقلياً او مشوياً او مطبوخاً.. ولا شيء في البحر يتركه هؤلاء.. دون ان ياكلوه!! وبعض هذه الشعوب تاكل السمك مملحاً «مصر شمال مصر» او مجففاً مثل بعض شعوب الخليج البحري فمنهم من يجفف السردين الذي يكثر هناك وياكلون الجيد منه.. ويستخدمون الباقي سماداً للارض الزراعيه، وبالذات زراعه الدخان، ومنهم من ياكل الاسماك مدخنه مثل الرنجه، واحياناً مملحه.. ومنها من يحفظها في العلب مثل الانشوجه والسردين والماكريل والتونه وفي مقدمه هؤلاء: اسبانيا، والمغرب، والنرويج، وبريطانيا.. واليابان وتايلاند.

<< ويمكن اعتبار بعض شعوب الصحراء شعوباً لحميه.. اذا توفرت المراعي للاغنام والابل والماعز، ومازلت اتذكر قبائل الصحراء المغربيه بالقرب من منطقه السماره عندما كرمتني ـ خلال معايشتي لهم في اواخر  السبعينيات متابعه حرب البوليساريو علي الطبيعه هناك.. كيف كرمتني وذبحت لي «معزه» امامي وطبخت كل شيء فيها وجلسنا حولها.. اكثر من 40 شخصاً، يعني «يدوبك» كل واحد اخذ «حته» حتي الامعاء تم طبخها في صلصه طماطم!!

<< وعشت مع بعض الاشقاء في الخليج علي «حبات التمر» وحليب الناقه.. اما الذ ما في الخليج زمان فهو طعام «الفجع» وهو نوع من المشروم ويخرج من الارض، اذا سقطت مياه غزيره وتتشقق الارض ليجمع العرب حبات الفجع هذه ويباع الكيلو الواحد بما يزيد علي 400 جنيه، تخيلوا، ويطبخونه بعد تمام «القلي» في الزيت مع البصل ثم يخلط بالارز ـ ويطلقون عليه اسم «العيش« وهو غني بالبروتين النباتي، اي بلا مشاكل!! ويقولون في الخليج ان هذا «الفجع» هو فياجرا الخليج هو وصغار سمك القرش، وتسمي هناك «ولد.. الولد» ويغسل جيداً بالملح والماء والطحين. ثم يقلي مع البصل ويوضع بعدها فوق الارز وهو بذلك من «اقوي» والذ اكلات الخليج. وبالمناسبه يتواجد هذا الفجع في الصحراء الغربيه المصريه، شمالاً يعني من مرسي مطروح حتي داخل الاراضي الليبيه الشماليه حيث يتم جمعه ويصدر الي دول الخليج ليتسابق الناس هناك علي شرائه.. لعل وعسي!! وكلها فياجرا طبيعيه.

<< ولكن لا انسي «شوربه زعانف وذيل اسماك القرش» وهي اغلي شوربه في العالم.. ومطبقيه الشوربه الصغيره منها يصل سعرها الي «100» دولار، لانها ايضاً مقويه!! ولذلك فان من اهم الاعمال في دوله الامارات، خصوصاً من عجمان الي ام القيوين،و بالذات في راس الخيمه هي تجفيف هذه الزعانف وذيل القروش وتنتشر هذه الصناعه علي طول الشواطئ، خصوصاً في منطقتي شعم وعليله في راس الخيمه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل