المحتوى الرئيسى

"أموال الغد" ينفرد بنشر تفاصيل خطاب المركزى للبنوك حول جدول استرداد شهادة "قناة السويس"

09/02 18:31

حصلت "اموال الغد" علي تفاصيل جدول استرداد شهادات قناه السويس الجديده والمزمع طرحها خلال الخميس او الاحد المقبلين حسب تصريح هشام رامز، محافظ البنك المركزي .

وتضمن الخطاب الذي ارسله البنك المركزي اليوم للبنوك الاربعه المشاركه في اصدار الشهادات وهي الاهلي المصري ومصر والقاهره وقناه السويس الا يتم السماح للعميل باسترداد الشهاده قبل مرور عام من شرائها علي ان يتم انتقاص نسبه من العائد حسب الفتره التي يرغب العميل فيها في استرداد امواله قبل اجل الاستحقاق والمحدد بخمس سنوات .

وحدد البنك المركزي نسبه العائد في حاله استرداد العميل قيمه شهادته في السنه الثانيه من شراء الشهاده بـ7% اي بانخفاض 5% عن العائد الاصلي للشهاده والمحدد بـ12%، بينما يصل العائد الي 8% في حاله استرداد الشهاده خلال السنه الثالثه من شرائها بانخفاض 4% عن عائد الشهاده الاصلي .

وتضمن الخطاب ان يتم خصم نسبه 3.5% من العائد في حاله رغبه العميل في استردادها في السنه الرابعه وقبل اجل استحقاقها ليصل الي 8.5%، بينما يحصل العميل علي 9% فقط من العائد في حاله استرداد قيمه الشهاده خلال السنه الخامسه وقبل انتهاء اجل الاستحقاق .

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزي، في تصريحات صحفيه ان مطابع البنك المركزي طبعت ما يقرب من 7 ملايين شهاده استثمار بقناه السويس، موضحًا انه ينتظر نشر القانون الذي صدق عليه الرئيس والذي يسمح لهيئة قناة السويس بطرح شهادات استثمار حتي يتم توقيع بروتوكول بين المركزي والبنوك الاربعه والهيئه والبدء فورًا في طرح الشهادات في البنوك .

وتوقع رامز ان تشهد الشهادات اقبالًا شديدًا من قبل العملاء سواء افراد او شركات، وهو ما جعل الدوله تعتمد عليها كمرحله اولي وهامه لتمويل عمليات حفر القناه الثانيه، مشددًا علي ان الشهادات ستوفر الجزء الاكبر من تمويل عمليات حفر قناه السويس الثانيه والانفاق الملحقه بها والمقدره بـ60 مليار جنيه .

كما توقع الا يكون هناك استرداد من قبل العملاء لقيمه الشهاده قبل خمس سنوات في ظل ارتفاع العائد الي 12% ليصبح الاعلي بين الادوات الاستثماريه الاخري، بالاضافه الي المميزات الاخري التي توفرها الشهاده .

وقال مصدر مطلع باحد البنوك المشاركه في طرح الشهادات ان البنك المركزي بدا توزيع الشهادات التي تمت طباعتها علي فروع البنوك الاربعه بكافه انحاء الجمهوريه استعدادًا لطرحها بمجرد انتهاء الاجراءات الرسميه بالدوله، مشددًا علي ان البنوك انتهت تمامًا من الاستعداد الخاصه بطرح الشهاده وتنتظر توقيع البروتوكول مع هيئه قناه السويس .

اشار المصدر ان الشهاده الجديده تمثل مكسبًا للعملاء بكل المقاييس حتي في حاله الرغبه في استرداد قيمه شهاده الاستثمار قبل اجل استحقاقها فان العميل يستطيع الحصول علي عائد مرتفع، موضحًا ان هناك استفسارات كبيره من العملاء حول الشهاده، كما ان العديد من العملاء وضعوا اموالهم بحسابات جاريه بالبنك حتي يستطيعوا شراء شهادات الاستثمار فور طرحها .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل