المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية: هناك توافق دولي وإقليمي للقضاء على «داعش» | المصري اليوم

09/02 04:25

قال وزير الخارجيه، سامح شكري، ان الحوار الذي دار مع حركة حماس في اطار مفاوضات وقف اطلاق النار في غزه، «ليس له علاقه» بملف العلاقات بين القاهره والحركه التي تشهد تدهورًا منذ عزل بالرئيس محمد مرسي وتصنيف الحكومه لحركه حماس «كمنظمه ارهابيه».

واضاف شكري، في حواره مع قناه «DWعربيه» مساء الاثنين، ان «هنالك اختلافا في الرؤي بيننا (مع حماس) ونسعي لاقامه علاقات تعاون وتضامن»، موضحًا ان اهتمام مصر «بكامل الشعب الفلسطيني سواء في الضفه الغربيه او غزه تحت مظله السلطة الفلسطينية برئاسه الرئيس محمود عباس».

وحول المسؤوليه عن التاخر في القبول بالمبادره المصريه لوقف اطلاق النار وعما اذا كانت مصر تتهم حماس بذلك، تفادي شكري توجيه اتهام لاي طرف سواء حماس او اسرائيل واكتفي بالتشديد علي الخسائر البشريه الفادحه التي نتجت عن عدم قبول المبادره مبكرًا.

واكد وزير الخارجيه انه لو قبلت المبادره المصريه بشان وقف اطلاق النار في قطاع غزة بشكل مبكر لتم الحفاظ علي حياه 1600 شخص علي الاقل.

ونفي شكري ادخال اي تعديلات علي بنود المبادره المصريه، نزولا عند رغبه حركه حماس، مشيرًا الي ان «المبادره المصريه منذ اول يوم وحتي تمت الموافقه عليها من الطرفين، هي نفس المبادره وتتضمن نفس العناصر ولم يتم ادخال تعديلات عليها».

وبشان امكانيه دمج او استبعاد نظام الاسد بصدد ملف الحرب علي الارهاب وتنظيم «الدوله الاسلاميه»، اكد شكري «ضروره الفصل بين ملف الازمه السوريه وظاهره داعش، حتي لا نزيد الامر تعقيدا».

واشار بان تسويه الازمه السوريه سياسيًا في اطار حوار جينيف يمكن ان يشكل ارضيه للمساعده علي مواجهه ظاهره الارهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل