المحتوى الرئيسى

استطلاع رأي فلسطيني يظهر أن 52% من الفلسطينيين يعتقدون أن مصر لعبت دورا سلبيا ضد غزة خلال فترة الحرب

09/02 17:11

اظهرت نتائج استطلاع الراي الذي اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسيه والمسحيه ان 79% من الفلسطينيين يعتقدون انه علي الرغم من عدد القتلي الكبير الذي سقط خلال العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة، الا ان حماس قد انتصرت في حرب غزة, ويعتقد 63% ان اتفاقيه وقف إطلاق النار الاخيره تلبي المتطلبات الفلسطينيه، واغلبيه ساحقه بلغت 86% تؤيد استمرار اطلاق النار من غزه في حال استمر الحصار عليها, فيما يعتقد 94% ممن اجروا الاستطلاع ان حماس قد تدبرت الحرب بصوره جيده.

وقد اجري الاستطلاع علي عينات عشوائيه من الاشخاص البالغين، وصل عددهم الي 1270 شخصاً وذلك في 127 تجمعا سكنيا، ونسبه الخطا لا تتعدي 3%..

وتوقع المشاركون في التصويت انه اذا اُجريت الانتخابات في هذه الايام لفازت حماس برئاسه السلطهَ الفلسطينيه، وان يفوز اسماعيل هنيه بـ 61% من نسبه الاصوات، مقابل 32% فقط لصالح عباس.

وفي ظاهره جديده اظهرت النتائج ان شعبيه هنيه في الضفه الغربيه تفوقت علي شعبيته في قطاع غزه, بحيث حصل هنيه علي نسبه تاييد تساوي 53% في غزه، مقابل 66% في الضفه الغربيه وعلي عكس ذلك، فان تاييد عباس في القطاع وصل الي 43% وفي الضفه الغربيه حقق 25% فقط, ولاول مره ايضا، يفوز هنيه بنسبه تاييد اعلي من مروان البرغوثي، المسجون حاليا في اسرائيل في التاييد الشخصي للقاده الفلسطينيين في حين بلغت نسبه تاييد خالد مشعل في الضفه الغربيه الي 83%، تقلصت نسبه تاييده في القطاع الي 70%, ومن جانب اخر، وصلت محصله اصوات الدعم لعباس في القطاع الي 49%، وتدنت الي 33% فقط في الضفه الغربيه فقط.

كما تشير النتائج الي ان “الجمهور يري حماس منتصره واسرائيل مهزومه عسكرياً وسياسياً ويري ان نهج حماس المسلح هو الافضل لانهاء الاحتلال, بل ان الغالبيه العظمي من سكان الضفه تريد نقل هذا النهج من القطاع للضفه وترفض نزع سلاح حماس او حل الفصائل المسلحه”.

اما علي المستوي الخارجي، فيعتقد 64% من المشاركين في الاستطلاع ان ايران، تركيا وقطر هم من قدم المساعده لقطاع غزه اثناء القتال، في حين يعتقد 9% فقط ان مصر هي من ساعدت القطاع اثناء العمليه العسكريه الشهر الماضي, ومقابل ذلك، صرح 52% بان مصر لعبت دورا سلبيا ضد الشعب الفلسطيني خلال فتره الحرب.

ويشار الي انه قبل شهرين بلغت نسبه التصويت لحماس 32% ولفتح 40%، بينما تبلغ نسبه التصويت لحماس في قطاع غزه في هذا الاستطلاع 44% وفي الضفه 47%، وتبلغ نسبه التصويت لفتح في قطاع غزه 36% وفي الضفه 27%”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل