المحتوى الرئيسى

«مزلقانات السكة الحديد»: «السلسلة» وحدها لا تكفى.. ونزيف الدماء مستمر

08/31 11:34

«الشروق» تزور 10 مزلقانات.. غياب ادني عوامل الامن يهدد المواطنين

سائقو «التوك توك».. عفاريت المزلقانات المهددون دائمًا ولا احد يردعهم

باعه جائلون يفترشون ارضيه المزلقان.. «وعند قدوم القطار يفرون للجانب الاخر»

ثلاثون مواطنا توفوا واخرون اصيبوا، في حادث تصادم قطار البضائع بسيارتين نقل ركاب امام مزلقان دهشور قبل اكثر من 9 اشهر، لكن المزلقان ما زال يفتقد لمعايير الامان، ويعمل بشكل يدوي ويكتفي المسئولون عنه بـ«سلسله» من الحديد لغلقه امام الماره والسيارات، بينما تتم فوق راسه اعمال مشروع تطويره، المقرر ان ينتهي في نوفمبر 2012، بتكلفه 80 مليون جنيه، كما يسيطر الظلام الدامس علي الطريق ليلا. وبينما ينشغل عمال الشركه المنفذه لمشروع التطوير في تنفيذ الكوبري العلوي المخصص للسيارات، يهرول عامل المزلقان لاغلاقه، لاكثر من 3 مرات يوميا، قبل مرور القطارات القادمه من اتجاهات مختلفه.

«الشروق» اجرت تحقيقا ميدانيا، رصدت خلاله احوال اكثر من 10 مزلقانات للسكة الحديد، علي امتدادها بين محطتي العياط والجيزه، في مناطق البدرشين والحوامديه وابو النمرس ودهشور، وتكشف عدم جاهزيه معظم المزلقانات للعمل بحد ادني من معايير الامان.

ويبين التحقيق وجود مشكلات في عمل المزلقانات المطوره الكترونيا، التي طورتها وزاره النقل بعد حادث مزلقان «الدناويه» بالعياط في مايو 2010، حيث يتعطل عمله الكترونيا بشكل كامل بسبب انقطاع التيار الكهربي، ما يضطر العمال الي تشغيله يدويا، فضلا عن وجود مشكلات كبيره في ارضيه المزلقانات، تؤدي الي بطء حركه السيارات، وتعرض بعضها لخطر التعطل علي المزلقان قبل لحظات من عبور القطارات.

مزلقان دهشور.. اشارات مضيئه واغلاق يدوي

«المزلقان بعد الحادث اصبحت اشاراته تضيء ليلا، الا انها تبدا في التنبيه تلقائيا والقطار علي بعد ٢ كيلو متر من المزلقان، فاتحرك لاغلاق السلسله لمنع عبور السيارات»... هكذا قال عامل مزلقان دهشور، رافضا نشر اسمه.

واضاف، ان مسئولي هيئه السكه الحديد اعادوا تشغيل الاشارات والاضواء بعد الحادث، موضحا ان احد العاملين التابعين لشركه المقاولات التي تنفذ الكوبري، يساعده باغلاق السلسله في الجانب الاخر من الشريط الحديدي البعيد عن غرفته.. «لكن احرص علي التاكد من اغلاق الطريق لتجنب وقوع اي حادثه».

وفقا لتصريحات وزير النقل وقت حادث قطار دهشور، ابراهيم الدميري، فان الوزاره ستعجل بانشاء الكوبري بتكلفه 80 مليون جنيه، لكن الي الان لم ينته العمل به، رغم تصريحات الوزير بانتهاء ازمه المزلقانات واغلاق المزلقانات «غير الشرعيه» في 30 يونيو.

حوادث مزلقانات السكه الحديد لم تتوقف خلال العامين الماضيين بين سياره دهسها قطار مسرع، واخري حاول صاحبها العبور رغم رنين السنافور، وثالثه تعطلت خلال مرور المزلقان.. والمحصله عشرات الوفيات واصابات بالعجز للمصابين، بينما تكتفي الحكومه بصرف اعانات ماليه عاجله لاسر المصابين والمتوفين في الحوادث الضخمه.

في الجيزه.. «المزلقان منتظر كارثه»

بحركه هادئه تتحرك القطارات علي مزلقان محطه الجيزه، ولا تتوقف السيارات عن المرور علي الشريط الذي يبدو متهالكا، فالارضيه المصممه من الطوب، والمسماه بـ«التبليطه» متهالكه، وتجبر السيارات علي السير بحذر، وتضطرها احيانا للتوقف لثوان قبل ان تستانف مسيرتها، بينما يعتبر المزلقان حلقه الوصل الوحيده بين حيي الجيزه والعمرانيه في نطاق 2 كم تقريبا.

بحكم موقع المزلقان، تبدا القطارات في التحرك علي بعد امتار قليله منه متجهه الي الصعيد، بينما تهدئ القطارات التي تعبر من عليه تمهيدا لتوقفها، ما بين بطء الوصول وبطء الاقلاع يتحرك عامل المزلقان علي مدار الساعه مغلقا الطريق.

يجلس محمود عامل المزلقان بجوار الغرفه المخصصه له، وينتفض دائما، ويهرول برفقه امين الشرطه لاغلاق الطرق بالسلسله الحديديه انتظارا لقدوم القطار او الجرار العابر، حيث يقوم كل منهما باغلاق احد جوانب الطريق لمنع مرور السيارات.

يقول محمود: «المزلقان منتظر كارثه بين لحظه والثانيه، واتوقع ان يقع حادث في اي وقت، لكن اعمل ايه؟ مش بايدي منع الحوادث، كل ما استطيع فعله قفل المزلقان اول ما اسمع الجرس، لكن في امور كثيره انا حذرت منها.. اول ما ترجع الحركه يبقي فيه زحام مش عادي».

ويضيف: انا لا اعرف اي القطارات قادم، الا لو اتصل بي الكشك، وقالوا لي فيه «قطر جاي»، لكن انا اقفل الطريق اول ما اسمع الجرس، لكن المشكله في «التوك توك» والناس القادمه في المخالف علي المزلقان.. «محدش بيقدر يعملهم حاجه».

خلال حديث محمود عن غلق المزلقان سمع اصوات الجرس، فاسرع لغلق الجانب الايمن، بينما توجه امين الشرطه الي الجانب الاخر لاغلاقه، فيما نزل شاب لم يتجاوز العشرين من عمره من سياره نصف نقل مطالبا بفتح الطريق بداعي ان القطار لا يزال بعيدا، ووجه سيلا من الشتائم للعامل الذي رفض فتح المزلقان. يقول محمود انه حرر محضرا ضد سائقي «التوك توك»، الذين يمرون من المزلقان، حتي يخلي مسئوليته حال وقوع حادثه لاحدهم؛ بسبب استمرار مخالفتهم للاشارات، مشيرا الي انه يحتفظ بصوره المحضر معه لتقديمه عندما يحتاج اليه.

يشير الي انه عندما يتوجه ضباط مباحث المرور الي المزلقان، يختفي سائقو التوك توك، لكن المشكله في ان الضباط لا ياتون الا نادرا، موضحا انه طالب مسئولي السكه الحديد في اكثر من مره، بضروره وضع فواصل بين طريقي الذهاب والاياب علي المزلقان حتي يقطعوا الطريق علي من يخالفون قواعد المرور علي المزلقان. خناقات الامين واصحاب التوتوك لا تتوقف، بعضهم يحاول العبور بسبب بعد القطار، والبعض الاخر يرغب في انتزاع السلسله عنوه، بينما يمر المشاه من علي الشريط متخطين المزلقانات وتمر القطارات سريعه.

ما ان تلوح اشعه الشمس في الافق، يجلس عدد من البائعين علي مزلقان السكه الحديد بمدينه العياط، لتبدا حركه البيع والشراء من الصباح الباكر، وحتي بعد اذان الظهر، فيهموا بالرحيل، بعد اكثر من 6 ساعات يتحركون فيها علي المزلقان.

يغلق البائعون المزلقان امام حركه القطارات ببضائعهم، التي تتنوع بين الملابس والاغذيه، لكن اعينهم معلقه بشريط السكه من الاتجاهين، واذنهم صاغيه لاصوات السنافور، يتحرك عامل المزلقان وهو شاب لا يتجاوز الثلاثين من عمره ليغلق جانبي المزلقان امام حركه السيارات، التي اصبحت شبه معدومه، بسبب ازدحام الباعه علي جانبي المزلقان، ولا يحاول العامل التدخل لمنع الباعه، فقط هم ينتقلون من شريط لاخر عكس اتجاه القطار القادم، ليبقوا في المساحه الخاليه خلف السلسله الحديديه، التي يغلق بها العامل المزلقان. يتكرر الموقف عده مرات علي مدار الساعه، فالمزلقان يشهد حالتي وفاه علي الاقل شهريا، لافتقاده ادني اجراءات الامان، واخر الاحداث، كانت وفاه 3 شباب خلال عودتهم من اجازه عيد الفطر، حيث صدمهم القطار السريع اثناء عبورهم المزلقان.

بينما كان عامل المزلقان يتحدث مع «الشروق» في العاشره والنصف صباحا ــ رافضا نشر اسمه لعدم حصوله علي تصريح من هيئه السكه الحديد ــ فوجئ الباعه بوصول قطارين سريعين يمران امامهم، ما اصابهم بحاله من الفزع وهرولوا يدفعون بضاعتهم بعيدا عن المزلقان. شاب يدفع مجموعه ملابس لسيده مسنه تفترش المزلقان، واخر يحاول تحريك سيارته ليخرج خلف السلسله الحديديه، لكن فشله يدفعه الي الوقوف والانحناء في المنطقه خوفا من سرعه القطارات التي تجاوزت 80 كم، بينما نجح شاب ثالث في نقل الخبز والجبن، الذي تبيعه والدته خارج المزلقان مع قدوم القطار.

اشغالات المزلقان يعتبرها ابراهيم عبدالظاهر، مدير الاشغالات بمدينه العياط انها الان في حال افضل بكثير مما كانت عليه قبل عده اشهر، مشيرا الي انهم اتفقوا مع الباعه علي التواجد علي جانبي الطريق، بحيث يتم السماح بمرور السيارات، وهو ما لم يكن متاحا من قبل بسبب الزحام الشديد.

واضاف، ان غياب شرطه المرافق احد الاسباب الرئيسيه لانتشار البائعين، مؤكدا ان الوضع في صيغته الحاليه، يمثل نتيجه للاتفاق مع الباعه علي تجنب حدوث اي مشكلات او تعرضهم للمخاطر.

في طريق قطارات الصعيد لا يوجد سوي عدد محدود من المزلقانات المطوره من بين مئات المزلقانات التي لم يبدا تطويرها بعد، بينما تقول وزاره النقل انها اعدت خطه لتطوير جميع المزلقانات وانشاء كباري لعبور السيارات علي بعضها تنتهي بعد 5 سنوات.

وفقا لموقع وزاره التخطيط، فان الحكومه انتهت من تطوير 65 مزلقانا خلال الفتره الماضيه، بينما تباشر استكمال الاعمال في 196 مزلقانا اخر، بينما اعتمد وزير التخطيط اشرف العربي مبلغ 835 مليون جنيه في ميزانيه العام الماضي من اجل تنفيذ الخطه العاجله لصيانه وتطوير هيئه السكك الحديدية المصرية. وتعتمد الخطه العاجله علي توفير نحو 635 مليون جنيه من الخزانه العامه، ونحو 200 مليون جنيه من بنك الاستثمار القومي، لتنفيذ عده اعمال فيما خصص 200 مليون جنيه لتامين وتجديد المزلقانات (321 مزلقانا)، بالاضافه الي طرح وتطوير 550 مزلقانا الكترونيا حتي نهايه ديسمبر 2013.

في المسافه القصيره الواصله بين العياط والجيزه تعاني المزلقانات من حاله سيئه معرضه للحوادث علي مدار الساعه خاصه مع كثافه حركه القطارات وسرعتها التي تصل الي 80 كم.

علي مزلقان قريه البليده يجلس «عم كمال» الرجل الاربعيني في غرفه صغيره، يصل الي المزلقان في الصباح الباكر، قادما من مسقط راسه في محافظه الفيوم، ليقضي 12 ساعه عمل علي المزلقان.

المزلقان الذي يبدو ان عمليات التجديد لم تصل اليه، تعاني الارضيه التي تمر عليها السيارات، من خلل كبير في «التبلطيه» الخاصه بالارضيه التي تمر من عليها السيارات، بينما يقول عامل المزلقان ان قيام عمال الهيئه بوضع قوالب الطوب لمرور السيارات وعدم خبرتهم الكافيه جعلها تتعرض للتدهور سريعا دون ان يمر عده شهور.

يغلق عم كمال المزلقان فور سماعه اصوات السنافور معلنا قدوم القطار، بينما يتواصل عبر التليفون المركب بغرفته، مع برج المراقبه لابلاغه حال حدوث اي اعطال، ولا يترك المزلقان دون ان يتسلم منه زميله حتي لو وصل متاخرا عن موعده نظرا لخطوره ترك المزلقان دون عامل.

يقول كمال: انه تحول لعامل مزلقان بعدما كان يعمل ملاحظ بلوك بسبب نقص العماله في المزلقانات، مشيرا الي ان التعليمات تشدد عليه بانه حال تعطل اي سياره علي المزلقان، بالتزامن مع قطار محتمل، ان ينزل السهم الخاص بفتح المزلقان لتعطي اشاره حمراء للسائق القادم وان يهرول لاقرب مكان من اجل وضع كبسوله علي الشريط عندما يسير عليها القطار يعرف قائده ان عليه التهدئه والتوقف لوجود حادث علي المزلقان.

واضاف، انه في حال تصادف وجود قطارين يتجه للاقرب بينما يغلق السهم للاخر فحسب مشيرا الي انه لا يملك جدولا لمواعيد مرور القطارات بينما لديه اوراق تسليم وتسلم فحسب.

في المزلقان التالي يجلس هاشم عرفه عامل المزلقان في غرفه صغيره، بينما يعبر للجهه الاخري من المزلقان ليستخدم دوره مياه بدائيه انشاها علي الشريط الحديدي لاستعماله، ورغم الرائحه التي لا تحتمل فان الرجل يستخدم الدوره خلال فتره عمله لخطوره مغادرته المزلقان في اي وقت.

يجري هاشم اتصالا بعامل المزلقان الذي يرتبط معه بعلاقه صداقه، حيث يرن كل منهما علي الاخر علي الهاتف المحمول، بينما تمر السيارات الكارو والماشيه من المزلقان الصغير باستمرار.

يتذكر هاشم وهو ينظر الي ارض المزلقان المتهالكه حين تعلقت قدم «حمار»، كان يمر من علي المزلقان قبل وصول احد القطارات، وكيف تحرك المارين لانقاذ الحمار، حتي لا يدهسه القطار المسرع، بينما يشير بيده الي ارض المزلقان المتهالكه التي يبدو ان ايدي التصليح لم تصل لها، في حين يؤكد هاشم انها طورت قبل 3 شهور فقط.

اما مزلقان قريه الدناويه الذي شهد العديد من الحوادث خلال السنوات الماضيه، فرغم عدم افتتاح المزلقان رسميا بعد تطويره وجعله الكترونيا بشكل كامل لكن قوالب الطوب المستخدمه في ارضيته تظهر وكان مر عليها دهر من الزمن بينما في الحقيقه تم تطويرها مع المزلقان.

كاميرات مراقبه وغرفه تحكم وعامل المزلقان يباشر خط سير القطارات، بينما يتوقف المزلقان عن العمل بالكهرباء ويتحول الي يدوي نتيجه الانقطاعات المتكرره في الكهرباء التي لا تسمح لبطاريه الاجهزه في العمل، بينما اشترت هيئه السكه الحديد جهاز «استبليزر» لتنظيم التيار الكهربائي والحفاظ علي المزلقان الذي من المقرر افتتاحه قريبا.

يجلس في المزلقان العامل ربيع محمد محمود، الذي رغم التطوير يضطر لتشغيل المزلقان يدويا بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويله، مشيرا الي انه حال وجود الكهرباء يقوم باستخدام لوحه المفاتيح من اغلاق المزلقان لضمان سلامه المواطنين والسيارات.

واضاف انه من مزايا التطوير الذي نفذ به المزلقان وجود كاميرات للمراقبه علي جانبي الطريق مما يضمن تحديد المخطئ حال حدوث اي حوادث، حيث تقوم الكاميرات برصد وتسجيل ما يحدث في محيط المزلقان، مشيرا الي ان النظام الجديد اكثر راحه بالنسبه له.

واشار الي انه اضطر في بعض الاحيان الي تشغيل المزلقان بشكل يدوي نتيجه عطل في ماكينه تشغيله الالكترونيه، موضحا ان الشركه قامت باصلاح العطل بعد وقت قصير.

داخل غرفه التحكم كانت اللوحات مليئه باللمبات والاشارات التي يتحكم فيها العامل بينما يشغلها، يعرف متي يضغط لاغلاق المزلقان ومتي يفتحه والمسافه بين القطار القادم والمزلقان من خلالها.

استاذ هندسه النقل والمرور بجامعه الازهر الدكتور احمد عبدالحكيم ارجع وجود الفجوات في ارضيه المزلقانات الي غياب المسئوليه والمراقبه عن الجهات المنفذه لها، مشيرا الي ان العمر الافتراضي للارضيه يصل الي 10 سنوات في الوضع الطبيعي مع اجراء صيانات دوريه عليها.

واضاف عبدالحكيم ان عدم اجراء الصيانه الدوريه يزيد من الشروخ والتشققات الموجوده فيها، خاصه ان مرور سياره واحده فقط بها حموله زائده عن الحموله المقرره قانونا في المزلقات حيث تبدا التشققات في التوسع ومؤكدا ان افتقاد المزلقانات للصيانه والمتابعه يزيد من تكلفه اصلاحها وتطويرها. واشار الي ان علي هيئه السكه الحديد متابعه المقاولين المنفذين للمشروعات مع تطبيق قانون المزايدات والمناقصات عليهم، فيما يتعلق بالالتزام بجوده الاصلاحات التي يقومون بتنفيذها، مؤكدا ان تطبيق القانون وتغريم المقاولين سيكون سببا في التزامهم بالمعايير والشروط التي توفر حمايه للمزلقانات.

«الشروق» توجهت الي المستشاره الاعلاميه لهيئه السكه الحديد نجوي البير، التي حولت الامر بدورها الي رئيس الاداره المركزيه للتطوير، المهندس محمد محمود، الذي اعتذر عن اللقاء ثلاثه مرات متتاليه، معللا ذلك بانشغاله ووجوده في اجتماعات، رغم جلوسه في المكتب بمفرده خلال مرتين توجهت فيهما «الشروق» لمكتبه بمحطه مصر.

تنقل هيئه السكه الحديد 500 مليون راكب سنويا، بمعدل يومي يصل الي 1.4 مليون راكب يوميا، بالاضافه الي 6 ملايين طن بضائع سنويا.

ويصل اجمالي طول السكه الحديد علي مستوي مصر 9570 كيلومترا منها 20 كم خطوط ذات مسارات رباعيه، بينما لا يزيد طول الخطوط المزدوجه علي 1466 كيلومترا، وتصل الخطوط المفرده الي 3667 كيلومترا.

علي طول الشريط الحديدي بخطوط الوجهين القبلي والبحري، يتواجد 885 كوبري ونفقا، منها 511 كوبري للسكه الحديد علي النيل والمجري المائي، و58 كوبري علويا للسيارات و137 نفقا وكوبري لعبور المشاه، بينما تعمل 85% من الخطوط بنظام الاشارات الميكانيكيه 15% تقوم بالعمل بنظام الاشارات الكهربائيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل