المحتوى الرئيسى

ميسي يهدد الفرنسية في بريطانيا

08/28 23:31

لم يقتصر تاثير النجم الارجنتيني ليونيل ميسي علي تسجيل الاهداف والتالق مع "البارسا"، لكن شعبيته ايضا تدفع الطلاب في المملكه المتحده لتعلم اللغه الاسبانيه التي يتحدث بها الهداف اللامع، بدرجه باتت تهدد وضع اللغة الفرنسية كاكثر اللغات الثانيه شعبيه في مدارس بريطانيا.

ووفقا لموقع "فوكس نيوز لاتينو"، فان شعبيه لاعبي أمريكا الجنوبية، و"ميسي" بوجه خاص، قد تسبب في ان تقفز اللغه الاسبانيه فوق الفرنسيه، في غضون سنوات قليله، بعد ان تمكنت من الاطاحه بالالمانيه منذ سنوات قليله، في ظاهره اطلق عليها "تاثير ميسي".

واشارت احصائيات الي ان عدد الطلاب البريطانيين الملتحقين بالشهاده العامه للتعليم الثانوي البريطاني "جي سي اي اي" الذين اختاروا الاسبانيه كلغه ثانيه، حقق رقما قياسيا هذا الصيف، اذ تخطي مستوي 93 الف، بزياده ثلاثه اضعاف منذ بدايه تسعينيات القرن الماضي، وضعفين خلال العقد الاخير.

الشباب البريطاني بات اكثر حميميه الان مع الثقافه الاسبانيه، بما في ذلك الثقافه، والموسيقي والغذاء، وكذلك الاهتمام بشخصيات بارزه تتحدث الاسبانيه مثل ليونيل ميسي، وفقا لتصريحات ليزلي دافيس، نائبه رئيس منظمه "بيرسون".

الاحصائيات ترجح اقتراب تفوق الاسبانيه علي الفرنسيه، اذ انها اللغه الوحيده التي شهدت زياده في اعداد الملتحقين بها كلغه ثانيه هذا العام مقارنه بسابقه، فيما انخفض عدد الطلاب الذين اختاروا الفرنسيه كلغه ثانيه في ذات الفتره بنسبه 3 % ليبلغ زهاء 168 الف، كما تناقص عدد الملتحقين بمرحله الشهاده الثانويه الذين اختاروا الالمانيه بنسبه 1 %.

ويقول اندرو هول، الرئيس التنفيذي لهيئه اختبار "ايه كيو ايه"البريطانيه: ” الاسبانيه احدي اكثر اللغات شعبيه في العالم..لقد ذهبت الي مصانع بكاليفورنيا، حيث يتعين علي الاشخاص هناك تعلم الاسبانيه، والتحدث بها بطلاقه كلغه ثانيه..اعتقد ان الطلاب هنا يدركون اهميتها".

وبينما يعد "تاثير ميسي"، اهم عوامل انجذاب طلاب بريطانيا الي الاسبانيه، لا يحتاج الطلاب في الولايات المتحده لنجم رياضي لمساعدتهم علي اختيار الاسبانيه كلغه ثانيه، جراء العدد الكبير من المهاجرين الذين يتحدثونها كلغة أم، والعلاقات الوطيده مع جيرانها الجنوبيين.

وكشف استطلاع امريكي اجراه "مركز اللغويات التطبيقيه" عام 2009 ان 88 % من برامج اللغات في المدارس الابتدائيه الامريكيه تعلم اللغه الاسبانيه، وترتفع النسبه الي 93 % في المدارس الثانوية.

ويلي اللغه الاسبانيه في الولايات المتحده كل من الفرنسيه ثم الالمانيه.

فيديو.. الفيس يتحدي ميسي في "دلو الثلج"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل