المحتوى الرئيسى

الهجرة الجماعية للحيوانات: صور لأحد أعظم مشاهد الحياة البرية

08/28 16:48

من قطعان ضخمه من الحمر الوحشيه الي مستعمرات هائله من طيور البطريق، ومئات الالاف من الجواميس وغيرها من الحيوانات التي تتجمع لتنطلق الي وجهه قد تكون مجهوله بالنسبه للانسان و لكنها معروفه لدي هذه الحيوانات. انها الهجره الجماعيه للحيوانات احد اعظم مشاهد الحياة البرية في العالم ، و التي تكشف عن بعض الانماط و السلوكيات المذهله في العالم الطبيعي و قد تتساءل عن سبب قيام هذه المخلوقات بهذه الرحلات التي تصل مسافاتها احياناً الي ارقام لا يمكن تخيلها!

ومن المثير حقاً للدهشه ان هذه المخلوقات البريه غالباً ماتتجمع معا كوسيله لتامين نفسها من الحيوانات المفترسه لتقطع الاف الاميال في سعيها من اجل الغذاء و الماوي، و هذا النوع من السلوك لا يقتصر علي بعض أنواع الحيوانات فقط  بل انه يشمل كل الانواع بما في ذلك الطيور و الثدييات و الاسماك و الزواحف و البرمائيات و الحشرات و القشريات ،و لكن سبب هذه الملاحم يمكن ان يختلف، فهناك بعض الحيوانات تهاجر للحفاظ علي امداداتها من الغذاء و الماء في حين تهاجر اخري لتعود الي ارض خصبه مالوفه، و منها من تهاجر الي اماكن تكون الانسب للتزاوج او وضع بيضها.

وفيما يلي نتعرف علي بعض مشاهد الهجره الجماعيه المذهله:

تعد من الهجرات الاكثر دراماتيكيه في سيرينجيتي، في شمال تنزانيا، وتمتد الي جنوب غرب كينيا، و تهاجر هذه الحيوانات قاطعه مسافه تصل الي 3000 كيلومتر من تانزانيا و حتي كينيا، و اكثر مراحل الرحله خطوره هي مرحله عبور نهر المارا حيث يلقي فيها العديد من هذه المخلوقات حتفهم، و تبدا الهجره في يونيو و تنتهي في سبتمبر لتعود مره اخري في اكتوبر، و يولد خلال هذه الهجره 400,000 مولود جديد من هذا النوع!

من بين اكثر الهجرات الحيوانيه المثير للاعجاب حيث تقطع اعداد هائله من الحمير الوحشي مسافه تصل الي 482 كيلومتر في رحله عبر ناميبيا و بوتسوانا و هي اطول مسافه تم قطعها من الحمير الوحشيه مما فاجا العلماء بقدرتهم علي قطعها.

تهاجر افراس النهر  في موسم الجفاف الي بحيره حديقه انجوا الوطنيه في زامبيا.

يهاجر الجاموس الافريقي  من تنزانيا الي كينيا بحثاً عن الماء و العشب في شكل منظم حيث يتواجد الذكور والاناث كبيره السن علي الاطراف لحمايه الاناث و اطفالهن، و يقود القطيع الجاموس الاكبر سناً.

تهاجر حيوانات الفظ البحري خلال موسم التكاثر الي جزيره اراكامشيشان في بحر بيرينج.

تهاجر طيور البطريق في جنوب جورجيا في اعداد كبيره بحثاً عن الامان.

تهاجر هذه الاسماك في فيجي للبحث عن مكان اوسع للتكاثر.

تهاجر اسماك السلامون في مياه هاواي، و يولد السلامون في المياه العذبه للانهار وبعد اشهر من خروجها من البيوض تهاجر الي البحار التي تظل فيها حتي تصل الي سن البلوغ ومن هنا تبدا رحله العوده مره اخري الي المياه العذبه التي ولدت فيها لكي تنُشئ جيل جديد من سمك السلامون.

تهاجر مجموعات من سمك البيرانا ذو البطن الاحمر تحت الماء في فنزويلا، اثناء تزايد هجمات الاسماك الكبيره عليها مع ضحاله المياه.

تهاجر اسماك القرش الرماديه الي منطقه لاجون باس في المحيط الهادئ من اجل التكاثر.

يهاجر هذا النوع من الدلافين لمطارده الاسماك قباله سواحل جنوب افريقيا، و تهاجر بعض الدلافين بسبب التغيرات الموسميه، و يحيا الدولفين ضمن قطعان يتراوح عدد افرادها بين 10 و 100 دولفين، و يصل تعداد افراد القطيع الواحد الي 1000 دولفين احياناً،و هو يهاجر بشكل مستمر من البحر الابيض المتوسط الي شواطيء اميركا ويعود الي المكان نفسه.

في بدايه موسم الامطار الذي يبدا ما بين شهر اكتوبر و نوفمبر تهاجر اعداد هائله تصل الي 120 مليون من اناث السرطانات الحمراء بعد وضع البيض في جزيره كريسماس باستراليا في المحيط الهادئ،و خلال رحلتهامن الغابه الي الساحل و التي تستغرق عده ايام تتراوح ما بين 5 الي 7 ايام للوصول الي البحر تغلق هذه المخلوقات الطرق و تعيق حركه المرور!

تعشش هذه الخفافيش في الهند و هي تهاجر لتجنب الحيوانات المفترسه.

و من مشاهد الهجره الجماعيه المذهله هجره طيور النحام او الفلامنجو في شرق افريقيا و التي تحلق في مجموعات ضخمه  مشكله رقم V عندما تتوجه الي منطقتها المفضله لتربيه فراخها في تنزانيا،حيث ان ما يصل الي 2.5 مليون طائر وردي الريش تنزل من السماء عند وصولها الي هناك في موسم تكاثرها.

حتي النحل يهاجر في مجموعات كبيره الي ارض خصبه مالوفه!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل