المحتوى الرئيسى

أسئلة يجب أن تعرف أجوبتها - الجزء الثاني

08/28 16:44

في الجُزء الاوّل من هذه السّلسه تعرّفنا علي خمسه اسئلهٍ اساسيّهٍ واجوبتها، وذَكرت انّنا بدانا هذه السّلسله لانّنا فقدنا اشياء مهمّه مثل التّامل والتّساؤل والبحث والرّغبه في المعرفه. من المُحتمل انّ اغلب الاسئله الّتي ذكرناها وسنذكرها قد خطرت ببالنا ولكنّنا قد لا نبحث عن اجاباتٍ لها ونتجاهلها ببساطه. في الجزء الثّاني نعرض خمسه اسئلهٍ جديدهٍ واجاباتها بشكلٍ مُختصرٍ وسهل، وفي نهايه كل فقره اضفت سؤالًا لا اعرف اجابته لنبحث سويًّا عن الاجابه، ويُمكنكم طرح الاجابات في التّعليقات للنّقاش، كما يُمكنكم طرح ايّهُ اسئلهٍ جديدهٍ وساُجيب عليها في الاجزاء القادمه.

كان لكلٍّ مِنّا في الصِّغر تصوّراته الخاصّه عن الغُيوم وكثيرًا ما كنّا نتخيّل اشكالًا مختلفهً منها عند الاستلقاء والنّظر نحو السّماء، وبالطّبع راودكم هذا السؤال: ممَّ تتكوّن الغيوم؟

الغُيوم عِبارهٌ عن كتلهٍ ضخمهٍ من قطرات الماء او بلّورات الثّلج المُجتمعه او خليطٍ من كلاهما، وتتشكّل هذه الغُيوم عند صعود الهواءِ السّاخن الرّطب من الارض نحو السّماء، وكلّما ارتفع هذا الهواء فانّه يقترب من الطّبقات البارده، لانّ الضّغط يقلّ كلّما ارتفعنا للاعلي. اثناء صعود هذا الهواء الرّطب (رطبٌ تعني انّه مُشبعٌ ببخار الماء) نحو الاعلي، يتكثّف بخار الماء مرّهً اُخري مشكّلًا قطرات الماء او بلّورات الجليد بحسب درجه بروده الطّبقه الّتي تُكثّفُ عندها. تبقي قطرات الماء هذه متماسكهً معًا بسبب ظاهره التّماسك - cohesion الّتي تحدّثنا عنها في الجزء الاوّل وتتشكّل بذلك الغيمه.

نُلاحظ انّ بعضَ الغُيوم سميكهٌ واخري رقيقه، والسّبب هو كثافه قطرات الماء في الغيّمه. تُعتبر الغيوم عنصرًا اساسيًّا في دوره المياه علي كوكب الارض، ولولاها لما كانت هناك ايّه حياهٍ علي هذا الكوكب.

في عام 1803 صنّف العالم Luke Howard الغيوم الي اربعه انواعٍ رئيسيّهٍ. Cumulus هذا النّوع نراه في اغلب الاوقات لانّه يتشكّل علي ارتفاعاتٍ منخفضهٍ، وتتميّز هذه الغيوم بانّها مُتكدّسهٌ وكثيفه. النّوع الثّاني يُسمّي Cirrus ونجدُه علي ارتفاعاتٍ شاهقه، وتتميّز هذه الغُيوم بانّها رقيقهٌ جدًّا. النّوع الثّالث stratus نجدها علي شكل طبقاتٍ مُنتشرهٍ علي مساحاتٍ كبيره. والنّوع الاخيرnimbus ، وهي الغُيوم الّتي نراها مباشرهً قبل هُطول الامطار، وتتميّز بلونها الرّماديّ الدّاكن وحركتها البطيئه. قد يجتمع نوعان او اكثر في غيمهٍ واحدهٍ في بعض الاحيان، وخاصّهً قُبيل العواصف.

هل يمكنك اجابه هذا السؤال، لماذا تبدو الغيوم مسطّحهً من الاسفل؟

[لمعلومات اكثر 1 2 3 4]

ما الشّمس الّا نجمٌ مثل سائر النّجوم، وقد سمعنا كثيرًا عن انفجار النّجوم وموتها، فهل ينطبقُ هذا علي نجمنا الذّهبيّ؟

الشّمسُ مثلها مثل ايّ نجمٍ اخر عبارهٌ عن مفاعلٍ كبيرٍ جدًّا، تَندمجُ ذرّات الهيدروجين لتُصبح ذرّات هيليوم فتنتج تلك الطّاقه الهائله الّتي تُغذّي سائرَ المجموعه الشّمسيّه. لكنْ من المُؤسِف انّ عُمر الشّمس يُقدّر بـ5.5 مليار سنهٍ تقريبًا، وهو العُمر الّذي يبدا عنده مستوي الهيدروجين في قلب الشّمس بالانخفاض لتبدا في استخدام الهيدروجين المتواجد في الطّبقات الخارجيّه المُحيطه بها.

عند تلك النّقطه تبدا الشّمس في مرحله الاحتضار، حيث يقلّ حجم الطّبقه الدّاخليه للشّمس وتبدا الطّبقه الخارجيّه في التّوسع بشكلٍ كبيرٍ لتتحوّل بعد ذلك الي عملاقٍ ضخمٍ ذي لّونٍ احمر يطلق عليه العملاق الاحمر، وفي المرحله الاخيره ستتفحّم المجموعه الشّمسيّه باكملها بسبب موجه الحراره الّتي ستُطلقها الشّمس، حتّي انّ الكواكب المتجمّده البعيده عن الشمس مثل بلوتو وحزام كيوبر المعروف مسبقًا بنيبتون، ستتحوّل الي ساونا، امّا الكواكب القريبه بما فيها الارض فامّا انّه سيبتلعها العملاق المحتضر او ستصبح رمادًا.

بالنّسبه لنا نحن البشر في حال لم نستَعمر كواكب في مجموعهٍ شمسيه اُخري فلن يبقي احدٌ ليشهد تلك المرحله، فالعلماء يعتقدون انّ الشّمس الان في منتصف عُمرها وانّ درجه حراره الشّمس تزدادُ بشكلٍ مُنتظمٍ وخلال مليار عامٍ من الان ستصبح اشعّه الشّمس اقوي بنسبه 10% مما هي عليه الان، وهو ما يكفي ليتسبّب في غليان المُحيطات علي الارض ليصبح كوكبنا خالٍ من الماء اللّازم لحياه كافّه الكائنات الحيّه.

هل يمكنك اجابه هذا السؤال، ما هي المسافه بين الشّمس والارض؟

كيف يتكوّن قوس قزح ؟

من شدّه جماله اعتبره اليونانيّون القدماء الهاً واطلقوا عليه اسم اريس، وقد عَكفت عقولٌ كثيرهٌ علي مرّ العصور بدءًا من ارسطو وحتّي ديكارت علي البحث عن سبب ظهور ذلك الطّيف الرّائع من الالوان الزّاهيه في السماء.

الي ان جاء العلماء ووجدوا انّ السّبب الرئيسيّ لظهور قوس قزح هو قطرات المطر الّتي تبقي عالقهً في الغلاف الجوّيِّ بعد هطول الامطار، ولتلك القطرات كثافهٌ مختلفهٌ عن كثافه الهواء المحيط بها، فعند سقوط اشعّه الشّمس عليها فانّها تعمل مثل المنشور الزّجاجي الّذي يقوم بتحليل تلك الاشعّه الي مكوّناتها الاصليّه (تتكوّن اشعه الشّمس من عدّه اطوالٍ موجيّهٍ كلٌّ له لونٌ محدد) ثمّ تقوم بعكسها مرّهً اُخري نحونا وبالتّالي ينشا قوس قزح.

كما ذكرنا فقطرات الماء تقوم بعكس اشعّه الشّمس بعد فصلها الي الوانها الاساسيّه نحونا فاذا اردنا ان نري قوس قزحٍ يجب ان يكون ظهرنا نحو الشّمس وان ننظر للاعلي بزاويه 40 درجه تقريبًا وهي الزّاويه الّتي تقوم قطرات الماء بعكس اشعّه الشّمس بها وفي حال كنت في طائره مثلًا فسيظهر قوس قزح لك علي شكل دائرهٍ وليس قوسًا.

هل يمكنك اجابه هذا السؤال، كيف يتكون قوس قزح المزدوج؟

لماذا يتبخر الماء في درجه الحراره العاديه ؟

هل تركت من قبل كوبًا من الماء ولاحظت بعد فترهٍ انّه ينقص بالرّغم من عدم استخدامك له؟ نَعلم جميعًا انّ الماء يبدا بالتّبخر عند الاقتراب من درجه الغليان وهي 100 درجهٍ مئويّهٍ، اذًا لماذا نقصت كمّيّه الماء في الكوب؟

اذا نظرنا الي الماء علي المستوي الجزيئيّ سنلاحظ انّ الجزيئات تتصادم مع بعضها البعض وتتزاحم من اجل الحصول علي موقعٍ متزّن. اذا كان هناك الكثير من بخار الماء في الهواء فانّ جزيئات الماء ستتدافع نحو السّطح وتلتصق به، وهذا يفسّر تكثّف الماء حول الزّجاجه البارده اذا وُضِعت في جوّ رطب. امّا اذا كان الهواء جافًّا، اي لا يوجد به الكثير من جزيئات الماء فانّ الجزيئات الموجوده في الكوب ستتدافع نحو الاعلي وتلتصق بجزيئات الماء الموجوده في الهواء، وهذا ما يُعرف باسم ظاهره التّبخير، واذا كان الهواء جافًّا جدًّا فانّ كمّيّه الجزيئات المُتصاعده الي الهواء ستكون اكبر بكثيرٍ من تلك الّتي تنزل من الهواء نحو الماء الموجود في الكوب، وعلي هذا المنوال ومع مرور الوقت سيقلّ منسوب الماء في الكوب تدريجيًّا.

القُدره الّتي تسمح لجزيئات السّوائل بالاندفاع نحو الهواء تُسمّي الضّغط البخاريّ vapor pressure وكلّ سائلٍ لهُ قيمهٌ مختلفهٌ من هذه القدره. سائل الاسيتون مثلًا او الكحوليّات بشكلٍ عامٍّ لها قيمهُ ضغطٍ بخاريٍّ كبيرهٌ جدًّا وبالتالي تتبخّر في الهواء بسرعهٍ كبيرهٍ وبسهوله، امّا سوائلٌ اخري مثل الزّيوت مثلًا فلها ضغطٌ بخاريٌّ منخفضٌ وبالتّالي من الصّعب ان تتبخّر في درجات الحراره العاديّه. من الجدير بالملاحظه انّ درجات الحراره تقوم برفع قيمه الضّغط البخاريّ وبالتّالي فمعظم السّوائل تتبخّر بسهولهٍ عند رفع درجه حرارتها.

هل يمكنك اجابه هذا السؤال، لماذا تزداد درجه غليان الماء عند اضافه الملح له؟

لماذا يتسبب تقطيع البصل في تساقط الدموع ؟

ما لم تكن قد تجنّبت الطّبخ طوال حياتك، فمن المُؤكّد انّك قمت بتقطيع البصل من قبل وشعرت بحُرقهٍ شديدهٍ في عينيك وجيوبك الانفيّه وبدات دموعك في التّساقط. نعلم ان اجسام الكائنات الحيّه تتكوّن من الخلايا، وعندما تقوم بتقطيع البصل فانت تقوم بتقطيع هذه الخلايا متسبّبًا في تطاير محتوياتها في الهواء مسبّبهً ما يحدث لعينيك وانفك.

يتكوّن حمض الكبريتيك sulfenic acids بواسطه اكسيد الكبريت sulfoxides وهو احد المركّبات الّتي ستنبعث وتتفاعل مع الاكسجين في الهواء عند تقطيع البصل بالاضافه للانزيمات الّتي ستنبعث ايضًا لتختلط بحرّيّهٍ مع الاحماض الكبريتيّه الّتي ذكرناها مُشَكّلهً بذلك حمض الكبريتيك الّذي يتميّز بعدم الاستقرار وسيتحوّل مباشرهً الي اكسيد البروبانيثيول propanethiol S-oxide  وهو مركّبٌ كبريتيٌّ عضويٌّ عديمُ اللّون شديدُ الرّائحه ومتوسّط السّمّيّه وسيبدا في التصاعد نحو العينين. يتفاعل هذا المركّب مع الماء الموجود في العينين والجلد مسبّبًا حُرقهً في الجلد الملامس له واثارهَ العينين بحيث تفرز دموعًا اكثر لازاله الغاز الّتي تعرّضت له. عند طبخ البصل يتم تعطيل الانزيمات وبالتالي لا يمكنها ان تسبّب حرقهً او دموعًا بالرّغم من قوه رائحتها، لان العامل الذي سيُكِمل التّفاعل غير فعّال.

هل يمكنك ان تذكر عدّه طرقٍ لتقطيع البصل دون ان يتسبّب في تساقط الدّموع او الشّعور بحرقه؟

[لمعلومات اكثر 1 2 3 4]

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل