المحتوى الرئيسى

مدير الشاباك السابق: حماس أذاقتنا المرارة

08/28 20:35

نقلت صحيفه يديعوت احرونوت عن يوفال ديسكين المدير السابق لجهاز الأمن الداخلي"الشاباك" قوله: ”نتائج الحرب كانت مخيبه للامال، وصاحبها احساس بالمراره".

ومضي يقول: ” وقف اطلاق النار الذي انجزته حماس ترك الراي العام الاسرائيلي في حاله احباط".

وفي ذات السياق، كشف استطلاع راي نشرته صحيفه هارتس اليوم الخميس ان ادعاءات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول تحقيق تل أبيب "نصرا عسكريا وسياسيا عظيما" ضد حماس في عمليه الجرف الصامد محل شك كبير بين الاسرائيليين.

واوضح الاستطلاع ان 54 % من الذين شاركوا في الاستطلاع قالوا ان "الحرب" التي استمرت نحو 50 يوما لم تسفر عن فائز واضح، في تكذيب واضح لمزاعم نتنياهو.

وشارك في استطلاع هارتس 664 اسرائيلي، بهامش خطا 4.6 %، وبينما قال 54 % ان الحرب لم تسفر عن فائر بشكل قاطع، اعتبر 25 % ان تل ابيب هي من فازت في الحرب، بينما قال 16 % ان حماس هي الفائزه.

وعلقت وكاله اسوشيتد برس علي نتيجه الاستطلاع، لافته الي ان العدوان الصهيوني علي غزه اسفر عن استشهاد 2143، معظمهم من المدنيين، وفقا لاحصائيات الامم المتحده، ومسؤولي وزاره الصحه الفلسطينيه"، اما تل ابيب فقد خسرت 64 جنديا علي الاقل، وخمسه مدنيين، بالاضافه الي مقتل عامل تايلندي، بحسب الوكاله.

وتابعت: "يظهر الاستطلاع مظاهر عدم الارتياح التي تسود المجتمع الاسرائيلي، منذ نهايه العمليه، التي تعد المواجهه الثالثه بين الطرفين خلال السنوات السبع الاخيره، منذ سيطره حماس علي قطاع غزه ذات الكثافه السكانيه المزدحمه".

واضافت ان "بعض منتقدي نتنياهو، بينهم وزراء في حكومته، يعتقدون انه لم يمض قدما في حربه ضد حماس بدرجه كافيه، واضافوا ان العمليه لم يكن ينبغي لها ان تنتهي الا بتدمير حماس او توسلها من اجل السلام".

الرعب من صواريخ المقاومه بات هاجسا، لا سيما لدي قاطني المجتمعات الزراعيه في دوله الاحتلال، اذا اشارت الوكاله الي تمنيهم الاسراع في عمليه تسويه سلميه، حول مستقبل الدوله الفلسطينيه خشيه من صواريخ حماس، وصار السؤال الان هو "متي تتم تلك التسويه"، بدلا من "هل تتم ام لا؟"

وتابع التحليل: ” حماس، رغم الضرب الشديد الذي تعرضت له، ما زالت مسيطره علي غزه، ولم يتم المساس بجزء من ترسانتها العسكريه".

وكانت  صحيفه جيروزاليم بوست قد اشارت في تقرير لها الاربعاء  الي الانحدار الرهيب في نسبه رضا الاسرائيليين عن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو،  واضافت ان شعبيته باتت في الحضيض،  بما يعكس النجاحات التي حققتها المقاومه الفلسطينيه.

وتابعت  انه في الاسبوع الاول من العمليه الصهيونيه علي قطاع غزه والتي حملت اسم “الجرف الصامد”، كانت نسبه الرضا عن نتنياهو 57 %، وفقا لاستطلاع اجرته القناه الثانيه الاسرائيليه انذاك.

ووصلت النسبه الي 82 % في 23 يوليو، الذي تزامن مع بدايه الغزو البري، وفقا لاستطلاع راي اخر اجرته مؤسسه البحوث “ميلوارد براون"،  ” لكن شعبيه نتنياهو انخفضت الي الحضيض مساء الاثنين الماضي، اذ كشف استطلاع القناه الثانيه الاسرائيليه ان نسبه رضا الشعب الاسرائيلي عن اداء رئيس الوزراء لم تعد تتجاوز 38 % فيما بلغت نسبه الاستياء 50 %”.

رئيس الشاباك يطرح تسويه مدفوعه الثمن للقضيه الفلسطينيه

مؤسسات ذوي "الاعاقه" بغزه تطالب بمحاسبه اسرائيل "دوليا"

صيادو غزه "يبحرون" في اول رحله صيد بعد الحرب

خبراء: صمود المقاومه اجبر اسرائيل علي الرضوخ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل