المحتوى الرئيسى

روايات رسخت لنضال الشعب الفلسطيني

08/27 17:02

1ـ زمن الخيول البيضاء: اذا خسرنا فسنخسر كل شيء

احدي روايات الاديب الفلسطيني إبراهيم نصر الله في مشروعه الروائي”الملهاه الفلسطينيه” التي يؤرخ فيها لـ125 سنه من تاريخ الشعب الفلسطيني، في هذه الروايه يتناول نصر الله اواخر حكم العثمانيين لفلسطين مرورًا بنضالهم للتحرر من القوات البريطانية ثم دخول الاسرائيليين واستيطان بلادهم، يتناول هذه الفتره من خلال عائله بدايهً بالاب ثم الأخ الكبير الذي سيصبح احد القاده في الثوره الفلسطينيه 1936.

“اذا خسر اليهود فانهم سيعودون الي البلاد التي اتوا منها، اما اذا خسرنا نحن، فسنخسر كل شيء”

الروايه علي موقع goodreads من هنا

يعود اسامه بعد العمل في الخليج خمس سنوات الي الضفه الغربية ليجدها علي غير ما تركها عليه، وينضم للمقاومه الفلسطينيه، تضغط سحر خليفه علي الجرح الفلسطيني من خلال يوميات عائله فلسطينيه تعيش في نابلس، المفارقه ان سحر ولدت في نابلس ويبدو انها قد استمدت القصه من مدينتها بشكل كامل.

ترجمت الروايه الي العبريه والفرنسيه والالمانيه والهولنديه والايطاليه والاسبانيه والماليزيه، كما ترجمتها تريفور لي غاسيك واليزابيث فيرنيا الي الانجليزيه عام 1985 م لصالح مؤسسه بروتا.

الروايه علي موقع Goodreads من هنا

3ـ باب الشمس: لن يكون هناك وطن قبل ان نموت جميعًا

يتسلل الياس خوري من خلال قصه صغيره تجسد النضال والماساه الفلسطينيه كما هي، من خلال يونس الذي يذهب للمقاومه في لبنان بينما تفضِّل زوجته البقاء في مدينه الجليل، طوال فتره الخمسينات والستينات يتسلل يونس من لبنان الي الجليل لزياره زوجته، وقد اخرج المخرج يسري نصر الله فيلمًا بنفس عنوان الروايه لاقي قبولًا كبيرًا.

الروايه علي موقع Goodreads من هنا

رغم ان الروائيه مصريه الا انها استطاعت ان تكتب روايه من اجمل ما كتب عن فلسطين، تبدا الروايه من قريه الطنطوريه التي تعرضت لمذبحه عام 1948 من قبل العصابات الصهيونيه المسلحه، وتنطلق عبر الشتات واللجوء الي مصر والامارات ولبنان وتعايش الحرب الاهليه اللبنانيه وغيرها من الاحداث الهامه في الحياه الفلسطينيه من خلال رقيه الفلسطينيه التي تسرد حياتها وحياه عائلتها منذ 1947 وحتي عام 2000.

الروايه علي موقع Goodreads من هنا

5ـ بينما ينام العالم: العالم كدوره تاريخ

الروايه الاولي للاديبه سوزان ابو الهوا، كتبتها باللغه الانجليزيه ثم ترجمت للعربيه، كسابقتها تعبر عن حلم الشتات الفلسطيني والماساه بكاملها من خلال اسره، تمتد الروايه عبر سته عقود من الاحتلال الاسرائيلي. احد الاشخاص يضع كل ما في يده للمقاومه والاخر يتم خطفه ليصبح جنديًا في الجيش الاسرائيلي ليقاتل اخاه. تعتبر الروايه احد اكثر الكتب مبيعًا في المملكه المتحده، كما انه قد بيعت حقوق نشر وترجمه الروايه في تسعه عشر بلدًا ويجري حاليًا انتاجها كفيلم.

“الحقيقه التي لا مفر منها، هي ان الفلسطينيين دفعوا ثمن المحرقه اليهوديه. قتل اليهود عائله امي، لان الالمان قتلوا عائله يولانتا”.

الروايه علي موقع Goodreads من هنا

6ـ 6000 ميل: محمد مهيب جبر

بيت مارتينيك، كاريبي المولد، لا يتقن سوي الفرنسيه، يترك زوجته الهاييتيه وابنيه ويعود وهو يحمل ستين عامًا علي كتفيه الي بلدته في فلسطين، لم يزر يومًا ما فلسطين لكنَّ عشقه لبلاد ابيه جعله يقطع هذه المسافه الكبيره اليها، بجواز سفر اجنبيّ، لكنَّ التعقيدات الاسرائيليه تواجهه الا انه يستطيع العبور الي فلسطين ليبدا رحله البحث الشاقه، الروايه صدرت للكاتب الفلسطيني محمد مهيب جبر عام 2013.

الروايه علي موقع Goodreads من هنا

7ـ الوقائع الغريبه في اختفاء سعيد ابي النحس المتشائل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل