المحتوى الرئيسى

"ين ويانغ".. دائرة القوة الخاصة المسيطرة على الحياة

08/26 23:00

"ين ويانغ" دائره مقسومه بين "الابيض والاسود"، شاهدناها رمزًا في الافلام الصينيه الخاصه بالفنون القتالية، وافلام الكرتون، ولكن ما هو السر وراء هذا الرمز؟

حسب الفلسفة الصينية، تمثل الدائره القوه الخاصه المسيطره علي الحياه، وهي تفسر نشأة الكون منذ الازل، وتعبّر عن الازدواجيه او الثنائيه في نظامنا الكوني، فلا وجود لـ"ين" الا بوجود "يانغ"، والعكس صحيح.

تقول فلسفه "ين ويانغ" ان كل ما هو موجود في الكون عرضه للتغيرات

وبالتالي هذا ما يمثل الاختلاف بين الاشياء، من النهار الي الليل، ومن الحياه الي الموت، والصيف والشتاء، والابيض والاسود، وما الي ذلك من متناقضات، وبالتالي لا يمكن الوصول الي الدوره الكونيه المتكامله بدون "ين ويانغ"، وذلك عن طريق ايقاع الحياه المتذبذب في الدوره الكونيه، وبهذه الذبذبه تتم توزيع الطاقه والسلطه بين نور "يانغ" وهي الطاقه الذكريه، وظلمه "ين" وهي طاقه الانثي، اللذان يشكلان تناوبًا في دائره من التغييرات.

يمثل "ين ويانغ" التكامل، رغم انهما التناقض عينه، ولكن بدونهما لا يمكن للكون ان يتكامل ويكمل دورته، ومن هنا تتمثل "الدائره الازليه"، وكمثال توضيحي: الرجل والمراه، يختلفان بنيويًا، وفكريًا، وفيزيائيًا، ولكنهما يتحدان لتكوين الحياه المستقبليه، وبالتالي تتشكل الدوره الكونيه.

ويكمن مفهوم "ين ويانغ"، في ان اجسادنا تتلقي الطاقه في اتجاهين، الاول: طاقه تاتي من العالم الخارجي في صوره اشعه شمسيه وقمريه وحراره ورطوبه وموجات صوتيه "قوى طرد مركزية" وهي طاقه شديده الانبساط "ين" او الانثي.

والثاني: طاقه تاتي من داخل الجسم في صوره سوائل وطعام والذي يتحول بدوره الي دم يتم توزيعه داخل جميع اجزاء الجسم "قوي جذب مركزيه"، وهي طاقه شديده الانقباض "يانج" او ذكر.

ويتم التفاعل بين هاتين الطاقتين يشكل طبيعه اجسادنا، ويمكنها من القيام بوظائفها اليوميه، فان طاقه "يانغ" تشكل اعضاء الجسم، وانسجته وتغذيها وطاقه "ين" تنشط اعضاء الجسم وتشحنها.

ويحكم "ين ويانغ" عده قوانين هي، ان يحدث تجاذب مستمر بين المتناقضين، ويحدث تنافر بين "ين وين" و"يانغ ويانغ"، واتحاد بين "ين ويانغ" يحدث بنسب متفاوته.

و"ين ويانغ" مكملان لبعضهما ولا يتكامل احدهما فرديًا، ولا يوجد شيء محايد، فاما ان يكون "ين" او يكون "يانغ"، والشيء الشديد يجذب اليه الشيء الضعيف.

واخيرًا عندما يصل "ين" الي حده الاقصي يتحول الي "يانغ" والعكس صحيح.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل