المحتوى الرئيسى

«حماس»: هدنة طويلة الأمد تبدأ في الثامنة مساءً

08/26 19:14

اكد مسؤول فلسطيني، اليوم الثلاثاء، انه تم التوصل الي توافقات حول هدنه طويله الامد في قطاع غزه، علي ان يعلنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء، وهو ما اعتبرته حماس «تتويجا لصمود الشعب الفلسطيني».

وفي وقت سابق، اعلن المتحدث باسم حركه حماس سامي ابو زهري، في تصريحات صحفيه، ان اسرائيل والفلسطينيين توصلوا الي اتفاق لوقف اطلاق النار في غزه، وان اعلانًا رسميًا سيصدر في مصر التي توسطت في الاتفاق لتحديد ساعة الصفر للتنفيذ.

واشار المسؤول الي ان وقف إطلاق نار «شامل ومتزامن» سيدخل حيز التنفيذ في الساعه الخامسه بتوقيت جرينتش، الثامنه بتوقيت القاهرة.

وبدوره قال خالد البطش القيادي البارز في حركه الجهاد الاسلامي: «ساعات فقط تفصلنا عن اعلان وقف دائم لاطلاق النار»، واكد متحدث باسم لجان المقاومه الشعبيه الفلسطينيه، ان اعلانًا مصريا قد يصدر خلال ساعتين.

وفي المقابل، رفض متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس قد قالت انه تم الاتفاق مع اسرائيل علي هدنه طويله الامد لانهاء القتال في غزه الذي استمر سبعه اسابيع، مشيده بها علي انها "انتصار للمقاومه".

وكتب موسي ابو مرزوق، نائب رئيس حركه حماس في المنفي، علي صفحته علي فيسبوك: "انتهت المفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا. في انتظار البيان المحدد لنقطه الصفر، ووقف العدوان".

وقال زياد ابو نخاله، وهو مسؤول رفيع المستوي في حركه الجهاد الاسلامي، ان الاتفاق يدعو الي "نهايه مفتوحه" لوقف إطلاق النار، وموافقه اسرائيل علي تخفيف الحصار علي غزه للسماح، لامدادات الاغاثه ومواد البناء بالوصول الي الاراضي التي دمرتها الحرب.

واضاف ان المحادثات بشان القضايا المعقده الاخري، مثل مطلب الفلسطينيين ببناء مطار، وميناء بحري في غزه، ستبدا بعد شهر.

وقال قيس عبد الكريم القيادي في الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين وعضو الوفد الفلسطيني الذي شارك في مفاوضات وقف اطلاق النار ان الاتفاق تضمن وقفاً نهائيا لاطلاق النار بين الطرفين لم يتحدد موعده بعد، والسماح باعاده اعمار قطاع غزه وادخال مواد البناء، بالاضافه الي فتح جميع المعابر، فضلا عن السماح بالصيد في المياه الاقليميه امام قطاع غزه حتي حدود 6 اميال بحريه.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل