المحتوى الرئيسى

3 خطوات للإنتقال من نظام ويندوز الى نظام لينكس

08/26 14:43

يظن الاغلب ان نظام (جنو-لينكس) هو عباره عن غابه من الاوامر التي يُفترض عليك كتابتها للقيام بوظيفه معينه !!

الجواب بكل بساطه هو لا , ليس كذلك , فنظام لينكس نظام مخصص حيث ان المستخدمون يُقسمون وفقاً لكيفيه احتياجهم للحاسوب !

مثلا هناك من يحتاجه في المونتاج والاخراج والتصميم وهناك من يحتاجه في امور احترافيه كالحمايه واختبار الاختراق وهناك من يستخدمه في المنزل او المكتب (استعمال عادي تصفح انترنت و غيره) , فقام نظام لينكس بتخصيص توزيعه لكل مجموعه من المستخدمين (حيث توجد توزيعه للحمايه واختبار الاختراق وتوجد توزيعه للتصميم والمونتاج وغيرها من التوزيعات الكثيره ) حيث تحتوي هذه التوزيعات علي برامج واداوت حسب احتياج المستخدم ويمكن ان يضيف او يحذف برامج و اداوات اخري .

وبعد هذه المقدمه البسيطه عن النظام نعرف كيف يمكن الانتقال ببساطه من الويندوز الي نظام لينكس بثلاث خطوات فقط , فبعد اتباع هذه الخطوات (التي طبقتها بنفسي) يمكنك ان تستخدم لينكس بكل بساطه واحترافيه في نفس الوقت و بجميع التوزيعات تقريبا .

 يعتقد الاغلب ان اصعب مرحله في تثبيت نظام لينكس هي عمليه تقسيم القرص الصلب (HDD)  هذا صحيح اتفق معك ولكنها ليست بالصعوبه المفرطه فيمكنك ان تحترف هذه العمليه من خلال عمل هذه المرحله اكثر من مره!! كيف ذلك ؟

توجد برامج تُنصب علي الويندوز تمكنك من ان تشغل نظام لينكس بداخل الويندوز ومن هذه البرامج

(VMWare , Virtualbox) فبمساعده هذه البرامج يمكنك ان تثبت نظام لينكس كنظام وهمي علي الحاسوب اي تثبته بداخل الويندوز

ومن خلال هذه البرامج تستطيع ان تعمل براحه اكثر ولابدون خوف من ان يحصل شيء للويندوز او لبياناتك الشخصيه فببساطه اذا حدثت اي مشكله يمكنك ان تعيد تثبيت النظام مره ثانيه وثالثه الي ان تتقن عمليه التنصيب , واليوتيوب يحتوي علي العديد من الشروحات حول كيفيه تثبيت اللينكس كنظام وهمي

وكما تلاحظ في الصوره هناك نظامين وهميين (لينكس وويندوز XP ) يعملان في نفس الوقت داخل ويندوز 7 .

بعد اتقانك عمليه التثبيت باعادتها اكثر من مره دون اي ضرر علي حاسوبك او بياناتك الشخصيه الان تم تثبيت النظام وتاتي الخطوه الثانيه, كما ذكرت يعتقد الاغلب ان لينكس عباره عن اوامر فقط , ليس كذلك فنظام لينكس يوفر لك واجهه رسوميه رائعه جداً وسلسه وتستطيع تخصيصها كما تحب وعلي رغبتك .

حيث يمكنك نقل الملفات عن طريق الفاره (الماوس) وكذلك مسح الملفات وتشغيلها او فتحها والتعديل عليها وكل الامور التي تستطيع عملها بنظام ويندوز يمكنك عملها بنفس البساطه وربما ابسط عن طريق نظام لينكس و عن طريق الفاره فقط .. اذا لماذا نحتاج الاوامر في لينكس ؟

سؤال وجيه والجواب هو : للسرعه والاختصار في الوقت وساعطي مثال لذلك لنفترض ان لديك ملف يحتوي علي الالاف من الصور والملفات الموسيقيه والمستندات وتريد ان تمسح فقط الملفات التي بصيغه (mp3) فيمكنك ذلك من خلال امر واحد لايتجاوز ثلاث او اربع كلمات ويتم حذف جميع الملفات بهذه الصيغه وهذا مثال واحد فقط وهناك الكثير من الامثله .

ويمكنك تدريجيا تعلم هذه الاوامر لانها ستساعدك كثيرا وستختزل وقتك لان الوقت ثمين جدا.

للبرهه الاولي ستجد صعوبه في استخدام النظام لانك كنت متعود علي نظام ويندوز ولكن تذكر الصعوبه التي واجهتها عند استخدامك لويندوز للمره الاولي ! , و لحسن الحظ هذا الوقت افضل بكثير من الوقت السابق وذلك لكثره مستخدمين لينكس ولكثره المعلومات علي الانترنيت فعندما تواجهك اي مشكله يمكنك ببساطه التوجه الي كوكل (Google)  ويكفي كتابه اول حرفين من المشكله وستجد الحل ببساطه ومع الاستمرار تصبح لاحاجه الي كوكل الا ماندر.

بعد اتباعك هذه الخطوات انا متاكد من انك ستصبح شبه محترف بنظام لينكس (عدا التوزيعات الاحترافيه طبعا التي تختص بالاختراق والحمايه وغيرها من التوزيعات العملاقه) خلال فتره شهر واحد فقط او اقل

ويمكنك ايضا ان تثبت نظام لينكس كنظام رئيس علي حاسوبك بدل الويندوز او بجانبه لانك قد تحتاج الويندوز في بعض الاعمال ولاننسي فضله علينا .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل