المحتوى الرئيسى

قطر.. محامي شيطان الإرهاب

08/25 23:09

في يونيو/حزيران الماضي، نجحت جهود الوساطه القطريه في الافراج عن جندي امريكي اختطفته حركه "طالبان" في افغانستان قبل اربع سنوات، مقابل 5 من كبار قيادات الحركه كانت تحتجزهم الولايات المتحدة الإمريكية بسجن جوانتانامو لخطورتهم الشديدهK ورغم اجواء التفاؤل والبهجه التي سادت الاوساط الامريكيه وقتها، بعد نجاح اداره الرئيس باراك أوباما في غلق ملف الرقيب الامريكي بيرجدال، الا ان البهجه لم تخف تساؤلات عن دور الوسيط القطري لاتمام الصفقه، وعن مدي تغلغل الدوحه وتشابك علاقاتها بالجماعات المتشدده حول العالم، لا سيما ان وساطتها للافراج عن بيرجدال لم تكن المره الاولي او الاخيره، الامر الذي جعل البعض يشبهها بـ"محامي الشيطان" لتلك الجماعات.

- اغسطس/اب 2014: اطلاق سراح صحفي امريكي يدعي بيتر ثيو كيرتس، كان محتجزا لاكثر من عامين لدي "جبهه النصره"، فرع تنظيم "القاعده" في سوريا، بعد وساطه قطريه لم يعرف طبيعتها.

- فبراير/ شباط 2013: تحرير رهينه سويسريه تدعي سيلفيا ايبرهارت، بعد احتجازها لعام كامل علي يد مسلحين لتنظيم "القاعده" في اليمن بوساطه قطريه لم تحدد طبيعتها السلطات بالدوحه.

- اغسطس/اب 2014: تدوال انباء تفيد بمحاولات ممثل عن أمير قطر، تميم بن حمد، التفاوض مع "جبهه النصره" في سوريا للافراج عن جنود لبنانيين.

- اكتوبر/تشرين اول 2013: وزير الداخليه بحكومه تسيير الاعمال اللبنانيه، مروان شربل، يعلن نجاح الوساطه القطريه في الافراج عن اللبنانيين التسعه المختطفين في منطقه اعزاز بسوريا من جانب بعض المسلحين.

- مارس/اذار 2014: وزير الخارجيه القطري، خالد العطيه، يعلن ان "الوساطه القطريه" نجحت في اطلاق سراح 13 راهبه ارثوذكسيه تم اختطافهن من دير "مار تقلا" بمدينه "معلولا"، شمال غربي دمشق قبل عام علي يد مسلحين.

في يونيو/حزيران الماضي، تساءلت صحيفه "ديلي ميل" البريطانيه، بشان ماهيه الاتصالات بين اماره قطر، وتنظيم "طالبان"، للافراج عن الجندي الامريكي، مشيره الي ان الدوحه لها علاقات ممتده مع الجماعات المتطرفه لا سيما "طالبان" التي كانت فتحت مكتبا لها في قطر العام الماضي، لكن اغلق مكتبها بعد اسابيع بسبب نزاع حول استخدامها لاسم اماره افغانستان الاسلاميه ووضعت لها العلم الذي استخدمته عندما كانت تحكم افغانستان عام 1990.

وفي 20 اغسطس/اب الجاري، ذكرت صحيفه "لاستامبا" الايطاليه ان تنظيم مايسمي الدوله الاسلاميه المعروف بـ"داعش"، هو الجماعه المسلحه الاغني في العالم بتمويل يبلغ ملياري دولار اغلبه من قطر، مستنده الي تصريحات ادلي بها عدد من المسؤولين السياسيين في دول غربيه وشرقيه.

واشارت الصحيفه في تقرير اعده مراسلها في القدس، ماوريتسيو موليناري، الي ان وزير التنميه الالماني، جيرد مويلير، اكد في لقاء تلفزيوني ان "اموال داعش تاتي من قطر"، اضافت انه وفقا لمصادر مخابراتيه اوروبيه فان "الدوحه والرياض تمولان المجموعات المتناحره ضمن المعارضه السوريه، في اطار تنافس قطر والسعوديه علي قياده العالم السني"، علي حد قوله.

وفي السياق نفسه لفت موليناري الي ان رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، اتهم قطر اكثر من مره في الاونه الاخيره بدعم "داعش"، واوضح انه "علي هذا النحو يتلقي ابوبكر البغدادي خليفه "داعش" التمويل من اكثر من جانب، وتمثل قطر الممول الاكبر نظرا لتوافق مصالحها ايضا مع تركيا تحت قياده اردوغان".

وفي الشان نفسه، اوضح وكيل وزاره الماليه الامريكيه لشؤون الارهاب والاستخبارات الماليه، ديفيد كوهين، في مارس الماضي، ان "ممولين من قطر يجمعون تبرعات ماليه للجماعات المتطرفه في سوريا، بدءا من داعش حتي جبهه النصره"، ما ادي الي "تفاقم خطوره الموقف"، في حين اشارت دراسه "معهد واشنطن للشرق الادني ان "مئات الملايين من الدولارات يصبها رجال اعمال في قطر والكويت لصالح النصره وداعش".

ونقلت الصحيفه عن الصحفي الاسرائيلي، ايهود ياري، قوله ان "قطر ذات هويه مزدوجه، حيث تستقبل من جانب الجنود الامريكيين ورجال الاعمال الاسرائيليين، لكنها تقدم الدعم المالي علي الجانب الاخر لاخطر الجماعات الارهابيه السنيه".

من جانبه يشير مستشار مركز "الخليج" للدراسات الاستراتيجيه، اللواء جمال مظلوم، الي ان وساطه قطر في اغلب صفقات الافراج عن غربيين تحتجزهم جماعات متطرفه، ليست بالضروره لصالح الغرب، انما هي في الغالب لصالح تلك الجماعات لاهداف ايدلوجيه، موضحا ان القيادات القطريه تعتنق نفس الافكار والمعتقدات، متسائلا: من كان يحلم ان واشنطن تتفاوض مع حركة طالبان للافراج عن 5 خطرين سوي القطريين الذين نجحوا في ذلك؟.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل