المحتوى الرئيسى

في حب الثمانينيات (3).. عام 83 بداية ظهور النجوم

08/25 20:01

مولود السبعينيات هذا المتمرد الجديد الرافض لما سبق واللاهث وراء ما يحدث من حوله في العالم اصبح لديه الان 13 عاماً، واصبحت لديه الجراه والقدره علي ان يطلب سياره ابيه او اخيه الاكبر ليعمل جوله في الشوارع المحيطه واضعاً شريط الكاست الخاص به (كوكتيل الاغاني المحببه لديه).

اصبحت الحفلات في النوادي الرياضيه جزءاً لا يتجزا من صيفه الحار اللاهث مؤشراً للتعرف علي مطربي هذ الفتره.

لم يعد يطيق سماع الاغنيات الطويله، يريد ان ينطلق بسرعه الصاروخ نحو هذا العالم الرحب، ان يرقص، ان يصرخ ويغني، فكانت رحلته في البحث عن من سوف يمثله ويمثل جيله من المطربين ليكتب لهم شهاده النجاح.

ربما كان منير في هذه الفتره هو الاقرب بتمرّده وبتركيبه كلماته الي هذا الجيل، ولا توجد سياره الا بها شريط يحتوي علي اغنيات لمحمد منير، هذا الصوت الاسمر.

ولكن الاكيد ان الاعوام السابقه منذ بدايه الثمانينيات ارهاصات لما بدا في هذا العام 1983.

نستطيع القول ان عام 1983 كان عاماً مختلفاً، عاماً فاصلاً في تغير شكل الاغنيه، عاماً شهد ميلاد مطربين وموسيقيين سيكونون الابرز في السنوات القادمه..

فقد شهد هذا العام اول ظهور لحميد الشاعري، هذا الشاب المتمرد صانع الالعاب الذي اعاد صياغه الاغنيه في فتره وجيزه، وصار طابعاً في وسطه..

قدم حميد اولي البوماته من انتاج شركه سونار بعنوان «عيونها» والذي فشل فشلاً ذريعاً في ذلك الوقت، لدرجه ان حميد قال عنه: «انّ المرتجع من شرائط الكاست فاق ما انتجته الشركه» ولكن سيظل هو مفتاح دخول حميد الشاعري عالم الاغنيه ليصبح فيما بعد الكابو لهذا الجيل.

غني حميد في هذا الالبوم 10 اغنيات ونزل الي الاسواق تحت اسم حميد والمزداويه، وكانت اغنيه عيونها والتي غناها من الحان ناصر المزداوي، قد لاقت نجاحاً لاحقاً

والاغنيه الاخري اغنيه بنت بلادي وهي من الموسيقي الحره، قد لاقت نجاحاً هي الاخري فيما بعد.

وايضاً شهد هذا العام اول اغنيه لعمرو دياب «الزمن» من كلمات هاني زكي والحان هاني شنوده، والذي ضمّنها البومه الاول الذي صدر باسم «ياطريق» في العام نفسه، واحتوي علي 8 اغنيات، وان لم يلقَ هذا الابوم النجاح المتوقع في هذا العام

وان كانت اغنيه ياطريق التي كتب كلماتها عبد الرحيم منصور ولحنها هاني شنوده حضنت في طيّاتها رائحه الثمانينيات

علي جانب اخراستمر نجاح منير بالبوم اتكلمي والذي صدر في العام نفسه، اي 1983

ليه تدفعي وحدك التمن اتكلمي

وتنامي ليه تحت الليالي اتكلمي»

وحافظ علي الحجّار علي مكانته بالبوم كان اكثر تميزاً وهو البوم متصدقيش وكانت اغنيه عنوان بيتنا هي الحصان الرابح، كلمات محمد البنا والحان خليل مصطفي وتوزيع عماد الشاورني

هاني شاكر والبوم الحب ملوش كبير والذي لاقت اغانيه نجاحاً كبيراً باغنيه الهيد واغنيه «انا مش بعتب عليك»

وكان البوم عماد عبد الحليم «ليه حظي كده» ليظل الكروان الحساس عماد عبد الحليم في قلوب عشاقه صوتاً للشجن، لكنه ابتعد عن هذ الجيل الجديد تدريجياً.

وفي هذا العام ايضاً كان الظهور الاول لايمان البحر درويش بالبومه الوارثين والذي غني فيه من تراث جده سيد درويش، ولم يلق هذا الالبوم نجاحاً يذكر عند اصداره، الي ان كانت اول حفله لايمان، وكانت في نادي هليوبليس ولاقت اغاني الالبوم نجاحاً من رواد الحفله.

نرشح لك

Comments

عاجل