المحتوى الرئيسى

تعرف على 7 أنظمة تشغيل أخرى غير الويندوز واللينكس يمكنك نجربتها

08/25 17:18

لا يمكن الحديث عن انظمه بديله دون ذكر لينكس طبعا لينكس وتوزيعاته الاكثر شهره مثل (ubuntu او mint) الجميع يعرفها ولها العديد من المستعملين عشاق المصادر المفتوحة, لكن علي العموم سنتطرق لانظمه اخري بديله ربما لم تسمع بها من قبل.

يمكنك تجربتها واخد فكره عنها من خلال تنصيبها علي جهاز وهمي اعتمادا علي برامج مثل VirtualBox او VMware.

SteamOS هو حاليا في مرحله التجريبيه. ويعتبر مجرد توزيعه من لينكس ويشمل الكثير من برامج لينكس الاعتياديه لكنه بدا في الخروج عن هذا الاطار ليكون نظام تشغيل مستقل بذاته.

ويجري تطوير SteamOS كي يكون نظام تشغيل جديد مخصص لألعاب الكمبيوتر ياتي مع واجهه رسوميه جد قويه.

في عام 2015، سوف يتم اطلاق اجهزه الكمبيوتر التي تاتي مع SteamOS المثبته مسبقا، والمعروفه باسم اجهزه Steam  وقد قرات قبل قيام ان Alienware تنوي الافراج عن كونسول جديد لها بهذا النظام بالاضافه للعديد من الشركات الرائده في مجال تصنيع اجهزه الالعاب ك  iBuyPower, Falcon Northwest, Gigabyte وستبدو هذه الاجهزه ككونسول بقطع هاردوير قويه جدا اكثر من ان تكون حاسوب شخصي.

يمكنك تحميل نسخه تجريبيه من هنا.\nنظام مفتوح المصدر ومجاني مشتق من نظام يونكس تماما مثل نظام لينكس لكنه اكثر ارتباطا بيونكس مقارنه مع اللينكس التي تبدو مختلفه تماما عن يونيكس، لكن كلاهما يستخدم الواجهه الرسوميه X-Windows.

النظام يشغل اغلب برامج اللينكس حيث لن تجد فرقا كبيرا بينه وبين اللينكس من هذه الناحيه وقد اصبح له مستعملين كثر في الاونه الاخيره كما ينفرد ببعض المميزات التي لا تتوفر في اللينكس ويعتبر من اقوي الانظمه علي الاطلاق لتشغيل الخوادم (السيرفرات) كما انه جيد جدا بالنسبه للحواسيب المكتبيه.

مشروع من مشاريع غوغل التي اعتبرها غير مفيده وهو عباره عن نظام التشغيل كروم  مبني علي نواه لينكس، ياتي مع سطح مكتب او واجهه مخصصه لتشغيل برمجيات غوغل كمتصفح كروم وتطبيقاته وذلك من خلال جهاز Chromebook.

ومع ذلك، هناك طرق لتثبيت نظام التشغيل كروم علي جهاز الكمبيوتر قبل الاقدام علي شراء جهاز Chromebook من خلال تحميل هذه النسخه التي تتيح لك امكانيه تجريب النظام واخد فكره مسبقه عنه.

كان وليد افكار "جون لوي كاسي" سنه 1990 الذي قام بانشاء النواه الاولي للنظام من الصفر، وقد كان رئيس ابل فرنسا حينها واجه العديد من المشاكل من الشركات المنافسه كميكروسوفت التي كانت تضغط علي الشركات المصنعه كي لا تقوم بدعم النظام BeOS وقد كلفها ذلك 23.5 مليون دولار بسبب الدعوه القضائيه التي رفعتها شركه Be . وقد تم احياء هذا النظام في مؤخرا تحت اسم Haiku وهو نظام مفتوح المصدر تم تطويره اعتمادا علي نظام BeOS يمكنك تحميله وتجربته لانه يحتوي علي مجموعه من المميزات وينصح به كثيرا للاجهزه القديمه.

ReactOS هو نظام مفتوح المصدر، مبني اساسا علي Windows NT (تم بناء الاصدارات الحديثه من نظام التشغيل Windows علي نظام التشغيل Windows NT منذ ويندوز XP.). وبعباره اخري، انها محاوله لاعاده هندسه ويندوز كنظام تشغيل مفتوح المصدر ويستطيع النظام تشغيل برامج وتطبيقات نظام التشغيل ويندوز كما يدعم drivers المنتجه لنظام التشغيل ويندوز.

تنص خطه ReactOS المستقبليه علي ان يتم تدعيم الشبكات TCP/IP كامله بالاضافه الي دعم الـ USB، وتطوير واجهه المستخدم الحاليه (GUI) وكذلك اضافه دعم للوسائط المتعدده ولغه البرمجه Java ولغات.NET.

ظهر هذا النظام في عام 1996 بواسطه Robert Szeleney حيث كان حينها مفتوح المصدر الي انه تحول التطوير علي SkyOS انتهي في عام 2009، ولكن تم الافراج عن النسخه التجريبيه الاخيره المتاحه للتنزيل مجانا في عام 2013.

ويعتبر SkyOS خيار مستقبلي جيد لمن لا يرغبون في استخدام انظمة التشغيل الاحتكاريه او المفتوحه المصدر الاخري.

هذا النظام يدعم العديد من الميزات مثل تعدد المعالجات، الذاكره الافتراضيه، حمايه الذاكره، تعدد العمليات. نظام SkyOS مبني علي واجهه رسوميه (GUI) تسمي SkyGI.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل