المحتوى الرئيسى

"البوفتيك" و"انسان الغاب" و"صفايح الزبدة" الذين يعيشون بيننا

08/25 14:43

عكس اي شعب اخر، يمتد تفاعل المصريين مع السينما الي حياتهم فعليا فتقفز كلمات وافيهات اثناء كلامهم، وربما يكون الافيه ابلغ تعبير عن رايه او حالته التي يود ان ينقلها لمحاوره او في "بوست" كتبه علي موقع "فيس بوك" ليصل المعني اسهل وتتماهي افيهات السينما مع الامثله الشعبيه.

ولم تنته افيهات السينما المصرية منذ نجيب الريحاني ويوسف وهبي الي محمد سعد واحمد فهمي وشيكو ومرورا بالطبع بعادل امام، خاصه في فتره عمله مع السيناريست وحيد حامد الذي يعتبر من اهم مؤلفي الجمل الحواريه الخالده والملخصه والقصيره ترسخ في ذاكره المشاهد ويستحضرها سريعا، ونستعرض بعض الافيهات الخالده للسينما المصريه:

- "ده مش بطيخ ده زتون" قالها نجيب الريحاني لماري منيب في فيلم لعبه الست، عندما حضرت زوجته وحماته وحماه من لبنان فكانت حماته ماري منيب تنظر الي الوليمه التي اعدها لهم وتسخر من حجم الفاكهه فتقول له "ده عنب ده؟ ده في لبنان العنب قااااد كده " فسالته عن البطيخ .. فقال لها "ده زتون".

- "من حل" قالها سليمان نجيب لنجيب الريحاني في فيلم غزل البنات وبذلك ارتفع عدد اخوات كان الي 13 فعلا ناقصا، ولان سليمان كان الباشا في الفيلم فلم يستطع الريحاني مدرس اللغه العربيه ان يعترض ووافقه فورا.

- "انا مش شايف غير صفين لولي" قد تعتبر هذه اول جمله مغازله يتذكرها المشاهد فور ان يري ابتسامه جميله او اسنان مصفوفه لامعه او يدخل عياده اسنان، قالها محمد عبد الوهاب لراقيه ابراهيم في فيلم رصاصه في القلب ثم انشد "حكيم عيون افهم في العين وافهم كمان في رموش العين".

- يا صفايح الزبده السايحه يا براميل القشطه النايحه"، قالها عبد الفتاح القصري لاحداهن، غالبا كومبارس، كان يغازلها في الحاره اثناء مرورها امامه لتصبح بعد ذلك من اخف الجمل دما والطف مغازله علي وجه الارض يلقيها رجل غير وسيم ممتلئ بلدي المظهر والملبس.

- "هاروح اتحزم واجي لك " قالها استيفان روستي لفردوس محمد في فيلم سيده القصر عندما ذهب اليها يطلب للرقص فكان ردها "ما ترقص يا اخويا حد حايشك" واصبحت جمله ساخره تقال علي الفرحه الزائفه ربما او التريقه علي وضع غير طبيعي او مقابله الماساه بالبهجه.

- "نشنت يا فالح" استيفان روستي عندما اصابه محمد توفيق برصاصه عن طريق الخطا في فيلم حبيبي الاسمر، واصبحت تدل دائما علي فشل التوجيه او بشكل عام عن الاخفاق في اصابه الهدف.

- "احلي من الشرف ما فيش" توفيق الدقن لنعيمه عاكف وشكري سرحان في فيلم "احبك يا حسن " والجمله الغرض منها عكس ما يقال فـ"عبده دنص" كان وغدا بحق في الحاره وبلطجيا يمارس "رزالته" علي نعيمه عاكف وليسجل بهذه الجمله اول تحرش لفظي في تاريخ السينما.

- "انسان الغاب طويل الناب" هذه اول صفه سينمائيه تقال علي المتحرش بدم خفيف وساخر يجعلك تتعاطف مع ابن حميدو المتحرش البريء بزينات صدقي في فيلم "ابن حميدو" والذي كان به افيه اخر "تعالي فتشني.. فتشني فتش" التي قالها اسماعيل يس.

- "لما الكل عايز يبقي فتوه اومال مين هينضرب؟" قالها توفيق الدقن ايضا في فيلم "سعد اليتيم" وتعبر عن حاله السعي للقوه المسيطره علي الجميع وبشكل ساخر وحاد يشير الدقن الي حقيقه مهمه: طالما هناك فتوه فيجب ان يكون هناك حرافيش تتلقي الاهانه والضرب محققه ميزان "العدل" الاجتماعي من وجهه نظره.

- "اومال سبحتك فين يا معلم" فريد شوقي لزكي رستم في فيلم "رصيف نمره 5" والذي يتظاهر بالتقوي بينما هو زعيم عصابه ويتم "فقسه" ومعرفه نواياه.

- "استك منه فيه " قالها سعيد صالح في مسرحيه هاللو شلبي لمديحه كامل .. فهو كان بحق المعني الحرفي لـ "القروي الساذج" الذي يعتبر ارتداؤه لشراب ذو استك "منه فيه" دون استك يربط فيه، اقصي امانيه واقصي التقدم العلمي الذي راه .. تساله مديحه كامل "بتشده ليه؟" فيرد "عشان يلسعني" فهذا مدي لذته والاستمتاع الحسي بالتقدم الذي بلغه.

- "انا باخاف من الكلب يطلع لي اسد ؟" عادل امام في مسرحيه شاهد ما شافش حاجه" تعبر عن نصيب الانسان اذا لقي عقابا اكبر من تحمله فسرحان عبد البصير انسان جبان ويعيش علي الهامش وراضي تماما بحياته مع الارانب والاطفال ثم يجد نفسه جالسا جنبا الي جنب مع اسد بينما هو يخشي الكلاب.

- "رمضان ابو سره .. اهه كله برتقال" سعيد صالح في مسرحيه العيال كبرت عندما احب ان يسخر من اسم ابيه رمضان السكري فكانت هذه اول "قلشه" في تاريخ المسرح، هذا الافيه او القلشه تضع البرتقال كله في قفص واحد، فالنتيجه متقاربه من بعضها طالما ان المبدا واحد برتقال.

- "كنتي خليتيه يمسكها يا فوزيه" فؤاد المهندس لسناء جميل في مسرحيه سك علي بناتك وتقال دائما علي البنت الـ"مقفله" او في المطلق تقال علي سوء التصرف في حين ان البديل كان اخف وطاه من اللي حصل وهو هروب حنفي من عروسته ليله زفافها فالفضيحه اكبر من مسكه الايد بالتاكيد، فقد كان فقط حسن النيه "قال ايه بيعديني".

- "ما فيش فايده" يقال ان سعد زغلول قالها يائسا بينما من المؤكد ان مسعود هاني رمزي قالها كثيرا في مسرحيه وجهه نظر، بينما كان اشدهم تفاؤلا وعنده امل في التغيير.

- "والبفتيك.. لازم البفتييييك" عبد المنعم مدبولي في فيلم الحفيد لكريمه مختار جمله ساخره تقال علي "تحبيكه" الامر او كثره الطلبات التي لم تنته ويجب ان تتم بشكل مثالي وبوجود البفتيك الذي يعطي انطباعا بان العزومه تمام.

- "وعايزيني اكسبها" محمود المليجي لاحمد زكي في فيلم "اسكندريه ليه".. يستشهد بها دائما علي انقطاع الامل وقهر الظروف رغم وضوح الحق الا ان كل الظروف تفرض الباطل لدرجه ان المحامي يعرف مسبقا انه سيخسر القضيه "99% هاخسرها وللمره المليون هيقولوا عليا محامي حمار" يساله احمد زكي اومال هتدافع عني ليه ؟ يقول له "اهي تنفيسه .. تنفيسه ليا ولك، صحفي يلقط منا لمحه نضيفه، قاضي تفلت منه كلمه شجاعه"

" هتكسر هنكسر .. هتولع هنولع" عادل امام لمحمد الدفراوي في فيلم سلام يا صاحبي وترادف "العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم " جمله بها تحدي بها قوه وشجاعه من فرد ضعيف الظروف لشخص قوي النفوذ وصاحب مال لكنها كانت فاتحه خير علي مرزوق و صاحبه.

- "بس لذيذ" عادل امام في فيلم سلام يا صاحبي لسكرتيره محمد الدفراوي عندما اهداها "قميص نوم" فانزعجت وقالت له "انت قليل الادب فرد بكل صفاقه "بس لذيذ" ليعتمدها الشباب فيما بعد كاول معاكسه "بجحه" لا تخشي العواقب بل يجد نفسه جذابا اذا قالها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل