المحتوى الرئيسى

بالصور..ما لا تعرفه عن جماعات العنف «غير الإسلامية» | المصري اليوم

08/24 23:00

ارتبط مصطلح الارهاب بالجماعات الجهاديه، التي ترفع شعار الاسلام، واقامه الحدود، الا انها ترتكب اعمال تهدد سياده الدول، وتزرع الرعب في نفوس المدنيين، مما جعل الدول تبذل كل جهدها للقضاء علي تلك الجماعات، مثل «بوكو حرام» في نيجيريا، و«داعش» بالعراق، وتنظيم القاعدة في عدد من الدول.

ومع ارتباط مصطلح الارهاب، مؤخرًا، بجماعات ترفع شعار الاسلام، الا انه هناك جماعات اخري يختلف دين وعرق اعضائها، وتمارس الارهاب، ايضا، تهدد البلدان التي تظهر فيها، وتبذل تلك الدول جهدها للقضاء عليها، ونستعرض اهم تلك المنظمات، وتعتبر منظمات ارهابيه، بحسب تصنيف الولايات المتحده.

وعرفت المحكمة الجنائية الدولية الارهاب بانه «استخدام القوه او التهديد بها من اجل احداث تغيير سياسي، او هو القتل المتعمَّد والمنظم للمدنيين او تهديدهم به لخلق جو من الرعب والاهانه للاشخاص الابرياء من اجل كسب سياسي، او استخدام غير القانوني للعنف ضد الاشخاص والممتلكات لاجبار المدنيين او حكومتهم للاذعان لاهداف سياسيه».

حركه سريلانكيه انفصاليه، كانت تدعي في السابق نمور تحرير التاميل- ايلام، وتقاتل الحركه منذ العام 1983 ضد حكومه العاصمه كولومبو بهدف الاستقلال الذاتي في ايلام التاميليه وهي المناطق التي تقطنها عرقيه التاميل شمالي وشرقي الجزيره التي تحكمها غالبيه من عرقيه السنهاليين.

وقتل في هذا الصراع حتي الان ما لا يقل عن 65 الف شخص، وشهد العام 2002 اعلان وقف لاطلاق النار بين الاطراف المتنازعه، تصنف الولايات المتحده حركه نمور التاميل علي انها «منظمة إرهابية اجنبيه» منذ عام 1997.

قوات كولومبيا المسلحه الثوريه، يطلق عليها «فارك»، تنظيم ثوري يساري مسلح، يحارب حزب المحافظين الحاكم في كولومبيا، وتسيطر الحركه علي مساحات واسعه من البلاد وتستعمل اسلوب حرب العصابات.

تاسس سنه 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركه عسكريه تعتمد حرب العصابات كاستراتيجيه له.

في فتره الثمانينات تورط التنظيم في تجاره المخدرات مما ادي الي انفصال بين الحركه والحزب الشيوعي الكولومبي، يقدر اعداد المنضمين الي الحركه حسب التقديرات الحكوميه الكولمبيه الي ما بين 6 الالف و 8 الالف جندي، تم ادراج المنظمه علي لائحه الارهاب الامريكيه والاتحاد الاوروبي وبرلمان امريكا اللاتينيه وكندا سنه 2005.

تمول عملياتها العسكريه من عمليلت الخطف والابتزاز وتجاره المخدرات، وتعتمد علي خطف المدنيين وابتزازهم وزرع الالغام ومهاجمه الاهداف المدنيه وتجاره المخدرات وتجنيد الاطفال، طبقًا لنظام فارك فان اي فرد فوق الـ11 عام مؤهل لحمل السلاح والقتال.

جيش الرب الاوغندي حركه تمرد مسيحيه في شمال اوغندا مسلحه، ترجع جذورها الي امراه تدعي اليس لاكوينا. ففي ثمانينيات القرن العشرين اعتقدت لاكوينا ان الروح المقدسه خاطبتها وامرتها بالاطاحه بالحكومه الاوغنديه لما تمارسه من ظلم وجور ضد شعب اشولي.

تاسس جيش الرب كمعارضه اوغنديه من قبائل الاشولي في الثمانينات وبالتحديد عام 1986 علي يد جوزيف كوني وهو نفس العام الذي استولي فيه الرئيس يوري موسيفيني علي السلطه في كمبالا.

واستندت في تحركها علي دعاوي باهمال الحكومات الاوغنديه للمناطق الواقعه شمال اوغندا، وبدا نشاطه منذ عام 1988 في شمال اوغندا، الا ان مقاتليها اخذوا بالانتشار في اطراف شمال شرق جمهوريه الكونغو الديموقراطيه وفي افريقيا الوسطي وفي جنوب السودان منذ عام 2005.

يسعي جيش الرب الي هدف رئيسي وهو الاطاحه بنظام الرئيس الاوغندي يوري موسفيني، فضلا عن اقامه نظام ثيوقراطي «حكم ديني» يتاسس علي الكتاب المقدس، العهد الجديد والوصايا العشر.

اعتبارا من اكتوبر 2011 شرعت قوات اميركيه وقوات تابعه لحلف الناتو بارسال عناصر من قوات المهمات الخاصه الي اوغندا لكي يتولوا هناك مهمه تنظيم العمليات القتاليه ضد متمردي «جيش الرب» بهدف اعتقال او تصفيه زعيم هذه المنظمه جوزيف كوني.

هو حزب سياسي كردي يساري مسلح ذو توجهات قوميه كرديه وماركسيه- لينينيه هدفه انشاء مايطلق عليه الحزب دوله كردستان المستقله.

يعتبر الحزب في قائمه المنظمات الارهابيه علي لوائح الولايات المتحده والمملكه المتحده والاتحاد الاوروبي وتركيا وايران وسوريا واستراليا.

هي تنظيم السياسي والعسكري للشيوعيين الماويين في البيرو انطلقت عام1980 لتقيم حكم الديموفراطيه الجديده وهي من تسميات ديكتاتوريه البروليتاريا المصطلح الماركسي اللينيني المعروف.

يعتمد الحزب علي النظريه الماركسيه اللينينيه الماويه ويتبع نهج الكفاح المسلح واطلاق الحرب الشعبيه من اجل اقامه الجمهوريه الاشتراكيه والثوره الثقافيه من اجل الوصول للمجتمع الشيوعي منذ اعتقال زعيم الحزب ابيمال غوزمان في عام 1992، ونشاطات المنظمه العسكريه منحفضه بعض الفصائل من الدرب المضيء يدعون الان للقتال من اجل اجبار الحكومه علي التوصل الي معاهده سلام مع الثوار الماويين.

تشكلت جبهه حزب التحرير الشعبي الثوري في تركيا عام 1978 من قبل دورسون كاراتاس وهي مجموعه مقاتله تتبني الايدلوجيه الماركسيه اللينينيه الثوريه وتسترشد بفكر ماركس وانجلز ولينين وستالين وماوتسي تونغ وجيفارا وقاده الفعل الشيوعي المسلح.

ترفع شعار المناهضه للولايات المتحده وحلف شمال الاطلسي الموقف، وتعتبر ان الحكومه والدوله التركيه تحت سيطره الامبرياليه الغربيه، ويسعي لتدمير هذه السيطره بوسائل عسكريه من اجل التحرر الوطني والاستقلال وبناء الاشتراكيه تمول الجبهه انشطتها بصوره رئيسيه من خلال التبرعات في تركيا واوروبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل