المحتوى الرئيسى

فاطمة نبيل : التليفزيون قتلني لأنني محجبة.. وكل ما يقال عني افتراء

08/24 12:25

جولولي - عاطف عبد اللطيف

حصلت فاطمة نبيل علي اهتمام اعلامي كبير بسبب ظهورها علي شاشه التليفزيون المصري بالحجاب، لتكون اول مذيعه محجبه لنشرة الاخبار منذ انشاء التليفزيون.

ربط عدد كبير من المتابعين اسمها بجماعة الإخوان المسلمين، بسبب تعيينها في عهد الرئيس الاسبق المعزول محمد مرسي، حيث اجرت اختبارات قبل نجاحه في الرئاسه، وبعد اجتيازها تلك الاختبارات اخبرها القائمون علي رئاسه قطاع الاخبار انه مازال ظهور المحجبات في النشرات الاخباريه ممنوعا.

في هذا التوقيت كانت قد ظهرت قنوات عديده من الممكن الانتداب لها من التليفزيون المصري وكانت اولها قناة مصر 25 الاخوانيه التي تستقبل المذيعات المحجبات للظهور علي شاشاتها، لتنتقل الي التليفزيون مره اخري بعد نجاح مرسي بالرئاسه وتولي صلاح عبد المقصود منصب وزير الاعلام.

ولكن هل حقا فاطمه نبيل اخوانيه؟.. واين وصلت ازمتها مع التليفزيون؟.. وقناه الجزيره الفضائيه؟.. اسئله تجيب عليها الاعلاميه الشهيره في حوارها مع Gololy.

بدايه: ما اخر تطورات ازمتك مع التلفزيون المصرى والي متي سيستمر قرار استبعادك؟

ازمتي ليست مع التلفزيون المصري ولكن مع ادارته التي نحتني جانبا وعملت علي تهميشي وقتلي مهنيا وتتعنت ضدي لمجرد انني محجبه، او عملت لفتره في قناه الجزيره القطريه، وباتت لا تريد ظهور محجبات دون مراعاه المهنيه والاداء المتميز او الموقف الوطني الذي اتخذته ورفضي الاستمرار في العمل في قناه الجزيره التي دابت علي مهاجمه مصر وجيشها في اعقاب ثوره 30 يونيو ولا يتم السماح لي الا بقراءه بعض تقارير صوتيه فقط.

هل هناك تصفيه حسابات في ظل وجود الاداره الحاليه للتلفزيون المصري؟

بالتاكيد، الامر كله عباره عن تصفيه حسابات -ومهاترات فارغه- بعد صدور فرمانات من رئيس قطاع الاخبار صفاء حجازي بعدم ظهوري في نشرات الاخبار والامر كله عباره عن مواقف شخصيه تحمل في طياتها مزايدات علي الوطنيه والانتماء دون الحرص علي الجانب المهني الذي اتمتع به ويشهد لي به كثيرون والحمد لله، ولا اعتقد انني لمجرد عملي في قناه الجزيره القطريه ساوصم بالعار علي هذا، كما انطلقت شائعات رخيصه ضدي بانني ذات ميول اخوانيه ونشرت بعض المواقع الاخباريه ان استبعادي من قراءه نشرات الاخبار بالتلفزيون لكوني قد هاجمت الجيش المصرى علي قناه الجزيره وقت عملي بها ولهذا يتحتم تنحيتي الان عقابا لي علي ذلك، وكل هذا افتراء وكذب لاني لم ولن اوجه سموم الكلمات الي جيشنا الوطني، خاصه وان زوجي احد من يتشرفون بارتداء البدله العسكريه كضابط بالقوات المسلحه، والا تتذكر لي اداره التلفزيون انني استقلت علي الهواء لرفضي لسياسات قناه الجزيره المعاديه لمصر وجيشها العظيم.

ولكن البعض يري ان قرار دخولك ماسبيرو في عهد المعزول محمد مرسي كان جزءا من سياسه اخونه الدوله.. ماردك؟

اختياري كمذيعه اخبار تم علي اساس مهني، ومعايير خاصه بالكفاءه، ولا يجب ان يكون هناك تصنيف للمذيعات المحجبات وغير المحجبات، والحجاب لا يعني انتماء صاحبته الي اي مذهب سياسي.

لماذا يؤكد البعض انك اخوانيه؟

لا انتمي الي الجماعه او اي حزب ينتمي الي التيار الاسلامي، لكني عملي بقناه مصر 25 التابعه لجماعه الاخوان كانت هي الفرصه الوحيده التي اتاحت لي الظهور بالحجاب انذاك، وهو ما جعلني ارتبط في اذهان الكثيرين بانتسابي لها، لكني عملت بالكثير من الفضائيات العربيه، اضافه الي انني ابنه ماسبيرو وحقيقه انتقد تصنيف البعض المذيعه المحجبه علي انها تابعه لفكر او جماعه بعينها.

هل تفكرين في الرحيل عن التلفزيون المصري مره اخري مع استمرار ما تصفينه بسياسه «التهميش» ضدك؟

نعم، اذا استمر هذا التعنت ضدي فسالجا الي القضاء لينصفني ويعيد لي حقي الضائع، كما انتظر عروضا للعمل في مصر وخارجها، ومؤخرا تلقيت عرضا من احدي القنوات الخاصه بمدينه الانتاج الاعلامي ورفضته، كما تلقيت عرضا من قناه الحره الامريكيه ورفضته.

وماذا لو تلقيتِ عرضا ثانيا من قناه الجزيره.. هل توافقين علي العوده لها؟

حتي لو عرضوا علي العمل فلن اقبل بهذا مره ثانيه، كي افوت الفرصه علي من يتشككون في انتمائي ويزايدون علي وطنيتي وحبي لمصر وجيشها.

لو عدنا للوراء.. كيف كانت بدايات التحاقك بالتلفزيون؟

عملت في التلفزيون المصري في البدايه لفتره طويله كمحرره ترجمه في غرفه الاخبار منذ عام 1999م، وكنت قد نجحت في مسابقه لاختيار المذيعين في اعقاب ثوره 25 يناير مباشره وتحديدًا في سبتمبر 2011م، لكني منعت انذاك من الظهور رغم نجاحي، وحقيقه اعتبر ان القرار حقي واسترددته، ولكني الان اواجه بنفس سياسات نظام حسني مبارك من جديد الذي كان يرفض ظهور المحجبات بالتلفزيون.

بما تفسرين ظهورك كاول مذيعه نشرات اخبار محجبه في تاريخ التلفزيون المصري؟

اعتقد لكونها سابقه هي الاولي من نوعها في تاريخ التلفزيون المصري، الذي لم يعرف محجبه تقدم الاخبار، ولعلك تعلم ما كان معروفا في هذا الجهاز منذ انشائه والتعنت في ظهور المذيعات مرتديه الحجاب لتقدم النشره.

وكيف انتصرتِ علي فرمان متعارف عليه بعدم ظهور مذيعه محجبه بماسبيرو؟

بعد ثوره 25 يناير سعيت الي تنفيذ الحكم الذي حصلت عليه قبل الثوره بالظهور امام الشاشه بالحجاب، لكن الحكومه المؤقته وقتها لم تستجب، ولكن في عهد المعزول محمد مرسي تمت الموافقه علي الطلب الذي قدمته والسماح لي بالظهور بالحجاب، وعليه قدمت استقالتي من قناه مصر 25 الفضائيه، واتخذت اجراءاتي للعمل كمذيعه اخبار لاول مره.

ماذا عن ازمتك مع قناه الجزيره واستقالتك منها؟

لا احب ان اكيل الاتهامات لاحد، حتي لو كان علي باطل، فقناة الجزيرة مباشر مصر عملت بها لانها كانت منبرا للحقيقه في نظري منذ ثوره 25 يناير ولكني اكتشفت انها بعد 30 يونيو تتعمد تخوين الجيش المصري، وتضخيم الاحداث واظهار للجيش علي انه قاتل وسفاح ويقتل الاطفال ويتعرض للنساء خاصه في احداث رابعه العدويه والنهضه، وانا مؤمنه تماما ان جيشنا اطهر جيوش الارض وابعد ما يكون عن المؤمرات، فاتخذت قراري وقتها دون النظر هل سيعيدوني الي التلفزيون المصري ام لا. ولم افكر فيها من هذا المنطلق فلقد رفضت الاموال والاغراءات الماديه لان لبلدنا ولاخلاقنا ومهنيتنا علينا حقوق يجب ان تراعي.

وما الذي ينقص التلفزيون لينافس الفضائيات العربيه الكبيره؟

القنوات الشهيره قامت علي اكتاف اغلب المصريين بالاساس، لما لهم من بصمه في الاعلام العربي والاجنبي، بالاضافه الي ضروره سعي التلفزيون الي عقد دورات تدريبيه للمذيعين باستمرار، ولو توفر الحماس لدي العاملين بالتلفزيون سينافس، وعلي مر السنوات كان مصنع تفريغ للاعلاميين المصريين، كما ان التلفزيون يفتقد في ادارته الحاليه للاعتماد علي المهنيه والواقعيه في تقييم العاملين به ويرتكن الي تصفيه الحسابات والميول الشخصيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل