المحتوى الرئيسى

بايدن يدعو الى تأسيس "فدرالية فعالة" في العراق

08/23 06:06

بايدن: "معركه يجب علي العراق تحقيق النصر فيها"

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ان العراق بحاجه الي نظام "فدرالي فعال" لمعالجه الانقسامات التي تعصف به، ويقول ان امريكا مستعده لتوفير الدعم من اجل انجاح هذا النموذج.

ودعا بايدن العراقيين الي التوحد ليتمكنوا من مجابهه التحدي المتمثل بتنظيم "الدولة الاسلامية."

وقال نائب الرئيس الامريكي في مقال نشره في صحيفه واشنطن بوست ان الولايات المتحده مستعده "لتعزيز" دعمها للعراق في حربه ضد "الدوله الاسلاميه"، وانها مستعده لحث شركاءها الدوليين علي فعل الشيء نفسه ايضا.

وحذر بايدن في مقاله من ان الانقسامات الطائفيه والشكوك السياسيه قد "فتت من عضد" الجيش العراقي وزادت المسلحين قوه.

واشار نائب الرئيس الامريكي الي مفهوم "الفدراليه الفعاله" باعتباره احد السبل لجسر الانقسامات في العراق. يذكر ان بايدن من مؤيدي تقسيم العراق الي ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي للاكراد والسنه والشيعه.

وقال في مقاله ان من شان هذا الحل "ضمان المساواه في الدخول بين كل المحافظات العراقيه وتاسيس قوات امنيه محليه لحمايه السكان في المدن والبلدات وحرمان الدوله الاسلاميه من حريه الحركه وحمايه وحده العراق الاقليميه."

واضاف "ستكون الولايات المتحده مستعده لتوفير التدريب وغيره من اشكإل آلمساعده بموجب اتفاقيه الاطار الاستراتيجي، من اجل انجاح هذا المشروع."

ودعا بايدن الاطراف العراقيه كافه الي "اجراء تنازلات حقيقيه" من اجل التوصل الي حلول وسط.

ولكنه قال "لا يمكننا ان نريد ذلك اكثر من العراقيين انفسهم. وما لم يفعل العراق ذلك، لم يفيده اي قدر من التدخل الخارجي الذي لن يستمر الي ما لا نهايه علي اي حال."

واصر بايدن علي ان التهديد الذي تمثله "الدوله الاسلاميه" يمكن ان يدحر من جانب القوي المحليه دون الحاده الي استقدام قوات بريه امريكيه."

وقال "ان هذه معركه يجب علي العراق، بمساعده امريكا والعالم، ان ينتصر فيها، وهي معركه يتمكن من الانتصار فيها ايضا."

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل