المحتوى الرئيسى

ثلاثية التخلف أنجبت عباقرة الأدب بالأقصر.. 'الطاهر'.. لازم الموت في كتاباته فتوفي صغيرا..ودنقل والأبنودي تسابقا في رثائه

08/21 16:48

المتابع لحياه كل العباقره الذين انجبهم صعيد مصر ومنها الاقصر، يعلم ان الفقر والجهل والمرض، هم ثلاثيه التخلف الذي انغرس فيها الصعيد سنوات وسنوات، ورغم ذلك انجب قامات ادبيه لا يمكن ان تقارن في نكهتها الخاصه الاصيله ولا في تجربتها ذات التفاصيل المدهشه المغايره للواقع المعاش.

هكذا ولد يحيى الطاهر عبد الله شاعر القصه القصيره التي كان يحفظها ويلقيها باسلوب الحكاء العليم بفن الاستيلاء علي اذن المستمع المنصت والذي توفي قبل ان يتم الثالثه والاربعين من عمره في حادث سياره علي طريق "القاهره - الواحات"، ودفن في قريته بالكرنك.

يقول الاديب الشاعر طارق العوضي: لازم "الموت" رحله حياه شاعر القصه القصيره يحيي الطاهر، وكان المفرده التي تبين وتختفي كل حين وسط حياه ضيقه الرزق وشائكه المسيره والسيره، ففي قريه الكرنك مركز الاقصر، (ماتت) والدته وهو في سن صغيره فربته خالته التي اصبحت زوجه ابيه فيما بعد، فغاب عن يحيي صدر الام الذي يحتوي الابن ويهون عليه تباريح الحياه.

واضاف "العوضي"، يظهر "الموت" في كتابات الطاهر دائما ذا جلال فلسفي، فنجده يكتب في قصته "انا وهي وزهور العالم" قائلا: "احب الموت، وكلما اجدني علي حافته احب الحياه"، ورغم المعاناه التي عاشها في عمره القصير، كتب يقول: "انا كاتب حققت لنفسي فرحي الخاص بما كتبت ويكفيني هذا"، مشيرا الي انه حقا يكفيه ويكفينا ايضا ما انتج من قيمه ادبيه وابداعيه كبيره في هذه السنوات القصيره التي عاشها، الا ان اعماله ستعيش طويلا بيننا، ولن يطالها نسيان او انكار او اهمال، فالابداع الحقيقي يزداد تالقا كلما مر عليه الزمن، وكر الوقت.

ومن جانب اخر فقد تسابقا في رثائه بصوره تمزق القلب والوجدان، رفيقاه الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، والاديب الراحل امل دنقل، فكتب "دنقل" قصيده "ليت اسماء تعرف"، حيث يقول:

ليت اسماء تعرف ان اباها صعد

هل يموت الذي كان يحيا

و كان البنات الجميلات يمشين فوق الزبد

ينحني القلب يبحث عما فقد.

وهو يفتش عما يقيم الاود .

ليت "اسماء" تعرف ان البنات الجميلات

وكتب شاعرنا الجنوبي الكبير عبد الرحمن الابنودي عدوده في رحيل صديقه وشقيق روحه يحي الطاهر قال فيها:

يا يحيي يا عجبان يا فصيح

انا كنت راسم علي بعد

في فرشتك يا ابن عمي

ما مد لي الموت ايادي

الا فيك انت يا يحيي

كنت الونس في الوسع ده

اديك مت ولا عدت تحيا

غريب مت كما مات "يحيي"

لا طال نجد ولا طال تونس

يا جمل ما يوم خزمه جمال

يا جمل ما يوم قصر السعي

حسدونا فيك حتي ع النعي

يا موت ودي موته ظلومه

يا قبر جالك ولد زين

ما ارتاح غير الساعه دي

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل