المحتوى الرئيسى

أزمة العراق وداعش في 27 خريطة

08/21 15:52

بدات الازمه الحاليه في العراق في اوائل يونيو عندما استولت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) علي الكثير من مساحه شمال العراق، بما في ذلك مدينة الموصل، وهي التي كانت تسيطر بالفعل علي اجزاء واسعه من الاراضي السوريه. هذا الصراع لديه جذور ممتده في تاريخ العراق المعقد، لديه جذور في تركيبه العراق الطائفيه والدينيه والعرقيه، ولديه جذور في حرب العراق التي بداها الغزو الامريكي في 2003. هذه 27 خريطه من الممكن اعتبارها دليلا لازمه اليوم، وللقوي التي اثرت علي المشهد الحالي.

1 الانقسام الديموغرافي في العراق

لا يمكن القول ان ديموغرافيه العراق هي السبب الوحيد للازمه الحاليه، لكنها بلا شك جزء رئيسي من ذلك السبب. يمكنك ان تري ثلاث مجموعات رئيسيه في العراق، اهمها العرب الشيعه، وهم الاغلبيه النسبيه في البلاد، ويعيش معظمهم في الجنوب. السنه يعيشون في الشمال والغرب، في بغداد يختلط السنه بالشيعه. وفي اقصي الشمال يعيش الاكراد، وهم من السنه لكن انتماءهم العرقي يفصلهم عن العرب السنه. حتي الان يسيطر الشيعه علي الحكومة العراقية.

2 التوازن السني الشيعي في الشرق الاوسط

هذه الخريطه شديده الاهميه لفهم الجغرافيا السياسيه في المنطقه، وليس فقط في العراق. انظر الي الاراضي في سوريا والعراق، اللون الاصفر يمثل المناطق التي يهيمن عليها الشيعه والرمادي هي مناطق السنه، داعش تسيطر علي مساحات في المنطقه الرماديه في سوريا والعراق، المنطقه الشرقيه من المملكه العربيه السعوديه غالبيتها من الشيعه، كذلك في البحرين وفي مناطق في الكويت. الشيعه هم الاغلبيه الساحقه في ايران، وفي مناطق من باكستان وافغانستان. مع بعض التدقيق، يمكنك معرفه الدول التي تدعم اطرافا بعينها في الحرب في سوريا، والدول التي تدعم النظام السوري او النظام الطائفي في العراق. 

3 المنطقه الكرديه، في العراق وما وراءه

الاكراد هم من الاقليات المتضطهده لفتره طويله في العراق وسوريا وتركيا وايران،  وهم يحاربون من اجل استقلالهم منذ قرابه قرن من الزمان. وهم وصلوا قريبا من تحقيق ذلك الحلم في العراق بالفعل، اذ انهم علي وشك تحقيق حكم ذاتي في مناطقهم في العراق، واستغل الاكراد الازمه الحاليه في تعزيز موقفهم التفاوضي في ذلك. لكن جميع الدول المجاوره للعراق، خاصه تلك الدول التي تقيم بها اقليه كرديه، ترفض بشكل قاطع قيام دوله كرديه مستقله، لخوفهم من دعوات الانفصال التي لم تهدا في دولهم!

4 احتياطات النفط الهائله في العراق

يمتلك العراق خامس اكبر احتياطيات نفطيه مؤكده في اي بلد، بعد فنزويلا والسعوديه وكندا وايران. لقد ارتفع الانتاج بشكل دراماتيكي منذ سقوط نظام صدام حسين، وفي فبراير من العام الجاري كان يتم انتاج 3.6 مليون برميل يوميا، بينما في 2002 كان يتم انتاج حوالي 2 مليون فقط. وفي اعقاب حرب الخليج، في 1991، كان يتم انتاج قرابه 300 الف برميل يوميا. يتركز النفط في الجنوب الشيعي والشمال الكردي، لكن النفط يندر تماما في المناطق السنيه في الغرب. هذا يجعل محاوله داعش الاستيلاء علي حقول النفط الشماليه امرا منطقيا.

كان الشيعه والسنه يعيشان بشكل هادئ في غالب تاريخ المسلمين، لكن ازمات سوريا والعراق تدفع بشده الصراع بينهما، وهذه الخريطه تساعد علي فهم الجذور التاريخيه لانقسام المسلمين وعلاقته بالعراق. في القرن السابع الميلادي، وبعد اكثر من اربعين سنه من وفاه النبي محمد صلي الله عليه وسلم، اختلف المسلمون عن الاحق بالخلافه، ونتج عن ذلك ان استُشهد الامام علي بن ابي طالب في مدينه الكوفه، وهي في العراق حاليا، وبعد ذلك بعشرين سنه، سافر اتباع الامام علي مع ابنه وحفيد النبي صلي الله عليه وسلم، الامام الحسين، من مكه حتي كربلاء، وهي في العراق ايضاو، وهناك قُتل الامام الحسين ومن معه، وبدون العديد من التفاصيل التاريخيه، جُعلت الكوفه وكربلاء ومواقع اخري في جنوب العراق معقل الإسلام الشيعي.

6 الامبراطوريه الصفويه في اوج قوتها

بعد ما يقرب من الف سنه علي وفاه الامام علي وابنه الحسين، اتسعت الامبراطوريه الصفويه الفارسيه لتحتل اجزاء كبيره من شرق العراق. هذا لا يزال مصدرا لانعدام الثقه بين عرب العراق وفرس ايران، وما زال العديدون يتحدثون عن النفوذ الايراني في العراق باسم “النفوذ الصفوي”، ان بعض الشيعه العراقيين من العرب لا يزالون حذرين من التدخل الايراني. لكن العرب السنه يعتقدون في احيان كثيره ان شيعه العراق ليسوا الا عملاء لايران. ان اسوا ما في ازمه داعش، هي انها تدفع الشيعه العراقيين الي الاقتراب اكثر من ايران، وهذا ما يدفع السنه لاحقا للتقرب من داعش لخوفهم من مؤامره شيعيه صفويه ضدهم.

7 كيف رسمت سايكس بيكو حدود العراق

نسمع الكثير عن هذه المعاهده التي صُكت عام 1916 بين بريطانيا وفرنسا وروسيا الذين وافقوا سرا علي تقسيم مناطق الدوله العثمانيه بينهم. اصبحت الحدود بين مناطق فرنسا وبريطانيا لاحقا هي الحدود بين العراق وسوريا والاردن. هذه الحدود كانت تعسفيه وغير واقعيه اطلاقا، ولذلك فقد تم اجبار مجموعات عرقية وطائفيه مختلفه للعيش معا، وهذه المجموعات تتصارع الان معا. الحدود قسمت المجتمع السني العربي وجمعت الشيعه باعداد كبيره في دول واحده. 

8 حمله “الانفال” التي قادها صدام حسين ضد الاكراد

عام 1988، استخدم الديكتاتور العراقي صدام حسين السلاح الكيماوي لقتل عشرات الالاف من الأكراد العراقيين شمال البلاد. هذه الهجمات، التي سماها باسم سوره في القران الكريم، وهي سوره الانفال، كانت تهدف لسحق المتمردين الاكراد الذين يقاتلون من اجل الحكم الذاتي. قتلت الحمله في بضعه اشهر فقط ما بين 50 الف و 100 الف من المدنيين، ويقول اكراد ان عدد الضحايا وصل الي 180 الفا. هذه الخريطه تشير الي عدد من الفظائع التي ارتكبها صدام حسين ضد الاكراد، ورغم ان استخدام السلاح الكيماوي هو الاشهر من بين انتهاكات صدام. الا ان هناك وحشيه مشابهه تم توثيقها في العديد من الحوادث الاخري، مثل ذبح اسر كرديه بشكل جماعي، ومعسكرات التهجير، ورغم ان الولايات المتحده تصرفت ببرود شديد خلال ذلك الوقت، لكن حمله الانفال استُخدمت لاحقا كتبرير لبدء الحرب علي العراق.

9 حرب الخليج الاولي 1990

في 2 اغسطس 1990، غزا العراقُ الكويت بعد خلافات مصطنعه غالبا بشان النفط. ووضع العراقيون نظاما مواليا لاداره الكويت. بعد عده اشهر من الغزو، قادت الولايات المتحده تحالفا باسم الامم المتحده لدحر القوات العراقية. كانت هناك حمله بريه وجويه شاركت فيها دول عده، وقدمت فيها السعوديه اراضيها للامريكيين. وفي غضون ايام بعد الحرب البريه بدايه من 24 فبراير 1991 كانت القوات العراقيه تتراجع، وفي يوم 28 فبراير اعلن بوش الاب وقف اطلاق النار. ردت العراق حينها بشن هجمات صاروخيه علي دوله الاحتلال الاسرائيلي والمملكه العربيه السعوديه، كان العراق يامل باستدراح اسرائيل للحرب للحصول علي شرعيه مقاومه الاحتلال.

10 الانتفاضه ضد صدام في 1991

في مارس 1991، بدا صدام حسين اكثر هشاشه من اي وقت اخر بالنسبه للعديد من العراقيين، كانت حرب الخليج قد انتهت قبل اسابيع فقط، وقرر المتمردون الاكراد في الشمال والشيعه في الجنوب ان يطيحوا بصدام. دعا بوش الذي كانت قواته تتمركز قريبا من العراق، دعا العراقيين للانتفاضه ضد صدام. اعتقد العراقيون ان دعما امريكيا سياتي، لكن ذلك لم يحدث، وبعد ان حقق المتمردون تقدما كبيرا، لا سيما في الجنوب، انتصر صدام عليهم وقتل الالاف انتقاما. وبذلك عزز صدام من قبضته علي البلاد في نهايه المطاف.  لكن انتهاكات صدام وفرت جزءا من الدوافع التي ساقها جورج بوش الابن لغزو العراق في 2003

11 مناطق حظر الطيران عقب حرب الخليج

بعد حرب الخليج، قررت الولايات المتحده وفرنسا وبريطانيا فرض مناطق حظر طيران، اذ منعوا الطائرات العراقيه من التحليق شمال وجنوب العراق، كان الهدف المعلن حمايه الاكراد والشيعه من غارات صدام الجويه، لكن بشكل عملي، كان الامريكيون والبريطانيون يهدفون الي القيام بدوريات في المجال الجوي العراقي بشكل مستمر بين حربي الخليج، وكان الجيش العراقي يحاول اسقاط الطائرات الاجنبيه الا انه لم تسقط طائره واحده. وبعد عمليه ثعلب الصحراء في 1998، عرض صدام جائزه لمن يسقط اي طائره امريكيه او بريطانيه. كل ذلك يظهر ان الولايات المتحده لم تترك العراق حقا منذ اوائل التسعينات، ولم يُرفع حظر الطيران سوي مع غزو العراق.

12 لماذا قام صدام بتجفيف الاهوار؟

لم تكن الاهوار تمثل فقط نظاما بيئيا جميلا، لكن المزروعات فيه كانت تغذي قرابه 450 الف شخص بحلول عام 1991. لكن بعد ان بدا المتمردون الشيعه في استخدامها كقاعده للاختباء من جيشه، قام صدام بتجفيف المياه منها من خلال تحويل مجري نهري دجله والفرات، ولم يتبقي سوي 4% من اجمالي مساحتها بعد تجفيف 96% منها. حرم صدام المتمردين من ملاذهم، لكنه ايضا اجبر من يُعرفون بعرب الاهوار علي الفرار بحياتهم، وانخفض تعداد السكان في اقرب المدن الماهوله من 67 الف الي 6000 شخص بحلول 2003. هذا ايضا يظهر التصميم الذي كان يمتلكه صدام لقتال وقتل معارضيه مهما كلفه ذلك.

13 ما الذي فعلته العقوبات الدوليه بالعراق؟

خلال الفتره ما بين حرب الخليج الاولي والثانيه، فرضت الولايات المتحده وحلفاؤها سياسه العقوبات لاحتواء العراق، وبينما لعبت السياسات مثل حظر الطيران دورا ما، كانت الاليه الرئيسيه لاخضاع النظام العراقي هي العقوبات الاقتصاديه. ما تلي ذلك ان اليونيسيف اعلنت وفاه نحو نصف مليون طفل عراقي نتيجه ذلك، مادلين اولبرايت، السفيره الامريكيه في الامم المتحده حينها قالت “اننا نعتقد ان الثمن يستحق ذلك”. هناك بعض من شككوا في اعداد القتلي من الاطفال، لكن بشكل عام تجاوز العدد اكثر من 350 الف طفل بين 1991 و 2002.

14 التحالف بين 1990 و2003

بينما كانت الولايات المتحده هي المساهم الرئيسي في القوات في كل من حربي الخليج، لكن في عام 1991 كان هناك تاييدا دوليا وتفويضا من مجلس الامن الدولي، وضمت القوات حينها معظم دول اوروبا الغربيه، ودولا مجاوره للعراق مثل السعوديه تحت الملك فهد ومصر تحت الديكتاتور حسني مبارك وسوريا حافظ الاسد والمغرب تحت الحسن الثاني. لكن علي العكس من ذلك، رفض مجلس الامن الدولي دعم الحرب، وعارضت فرنسا والمانيا، ولم يوافق اي بلد عربي واحد علي الحرب، ولم يشارك سوي اربع دول، الولايات المتحده وبريطانيا وبولندا واستراليا.

15 كيف تم غزو العراق في اقل من شهر

هذه الخريطه مؤلمه! فقد تم اجتياح العراق في شهر واحد، وكانت نقطه الانطلاق من الكويتي، كانت القوات تتقدم شمال شرق بغداد قبل ان نبدا في الاسبوع الثاني من نيسان، بعد ان بدا الغزو في 20 مارس 2003. بعد نحو اسبوع من الغزو، هبط اللواء 173 المحمول جوا وانضم الي المتمردين الاكراد. استطاع الامريكيون الحصول علي كركوك في العاشر من ابريل. قبل الغزو، تم خداع العراقيين عبر جنرال يدعي تومي فرانكس، ادعي ان الغزو سيتم عبر الاردن، لكن الغزو الفعلي بدا عبر الكويت.

16 كيف دمر اجتثاث البعث الجيش العراقي

في هذا الرسم البياني، كانت القوات المشتركه في الجيش العراقي ضيله نسبيا في عام 2005 بالمقارنه ب2009. لماذا؟ في عام 2003 قامت الحكومه الامريكيه بحل الجيش العراقي. كانت الخطه جزءا من سياسه “اجتثاث البعث” والغرض منها تطهير الحكومه من اي تاثير لاعضاء سابقين في حزب البعث، حتي لا يعيد النظام القديم تشكيل نفسه بعد الاطاحه به. المشكله في هذه الخطه ان عددا كبيرا من الجنود العراقيين العاطلين عن العمل ذهبوا وانضموا الي الميليشيات المتمرده. بل ان داعش ذاتها اصبحت اكثر خبره ومهاره بشكل اساسي بسبب انضمام الضباط المهره من جيش صدام.

17 صعود وسقوط التمرد السني 2006-2008

كانت داعش تُعرف سابقا باسم “القاعده في العراق”. كان قمه تاثيرها في 2006، سيطرت القاعده في العراق علي اجزاء كبيره من مناطق السنه، وقامت بتشكيل “الدوله الاسلاميه في العراق”. وبسبب تصرفاتهم الوحشيه، غضب السنه العراقيون من “الدوله” ولاحقا تشكلت الصحوات لاجتثاث القاعده من العراق. هُزمت “الدوله” هزيمه نكراء، وفقد السيطره الفعليه علي مجاله بالكامل، وسقوط التنظيم يؤكد اعتماد داعش الان علي الدعم من العراقيين السنه. واذا اغضبت داعش السنه من اهل العراق، فانهم سيدمرونها كما فعلوا في السابق.

18 القتلي المدنيين في العراق

لم يعان احد في حرب العراق اكثر من المدنيين. التغيرات في الرسم البياني تظهر ثلاث مراحل من الحرب. الاولي بين 2003-2005، حيث كانت الحرب بين قوات الغزو بقياده الولايات المتحده والقوات العراقيه، بما في ذلك اسلاميين وقوميين متمردين، وفي اوائل 2006، وُصف النزاع في العراق غالبا باسم الحرب الاهليه، كان يقاتل فيها ثلاث فصائل: متمردون سنه، ومنهم متطرفون اسلاميون وبعثيون سابقون، والميليشيات الشيعيه، وقوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحده. كان المدنيون غالبا هدفا لاعمال العنف والتفجيرات وفرق الموت التي تسعي لتطهير عرقي في بغداد علي وجه الخصوص، لكن الظروف تحسنت بشكل ملحوظ بعد 2008، ويخشي الكثيرون من ان الازمه الحاليه قد تشعل نار الاحقاد الطائفيه من جديد.

19  التطهير العرقي في بغداد اثناء حرب العراق

كانت هناك العديد من الشواهد السوداويه للدمار الذي خلفته حرب العراق، الخريطه تبرز كيف كانت تبدو المدينه بين عامي 2005 و 2007، بعد عامين من القتل بين السنه والشيعه، التفجيرات وفرق الموت والميليشيات وعمليات الاخلاء بالاكراه اثرت بشكل فعال علي تشكيل العاصمه العراقيه. 

فبعد ان كان الجميع يعيشون سويًا في معظم المناطق، سيطر الشيعه (اللون الازرق) علي معظم مناطق بغداد، وانتقل السنه الي اماكن يعيشون فيها وحدهم (اللون الاحمر)، وتمثل النقاط الحمراء التفجيرات التي ادت لوفاه اكثر من عشره اشخاص. 

20 خطه داعش في 2006 للعراق وسوريا

هذه خريطه افتراضيه، لكن الحقيقه ان وجودها يعبر عن طموح داعش. هذه الخريطه التي وُجدت في 2006 تبين المناطق التي تامل داعش في السيطره عليها، وخاصه مصادر النفط. بغض النظر عن صواب الخريطه، لكن الخريطه تقول الكثير حول تفكير داعش في اقتصاديات الحرب وكيفيه تمويلها الذاتي. انها تسيطر حاليا علي الكثير من تلك الاراضي، وتشير الان تقارير ان داعش لديها الان سيطره علي انتاج نفط ومرافق لمصافي البترول، وهذه خطوه كبيره نحو قدره داعش علي تمويل حربها الخاصه.

21 حركه الاحتجاج السنيه في 2013

قام رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي بالكثير لمساعده داعش في صعودها! فمنذ اصبح رئيسا للوزراء في 2006، قام بوضع كامل السلطه في مكتبه! وقام باداره الحكومه علي اسس طائفيه وهو الشيعي. هذا ادي بطبيعه الحال الي غضب السنه الذين نظموا سلسله من الاحتجاجات استمرت في 2012 و2013، وبدات حكومه المالكي في رؤيتهم كمشكله حقيقيه لا يمكن حلها، ولا ترغب الحكومه في حلها بشكل سياسي، وبذلك قرر المالكي استخدام القوه. قتلت قواته الامنيه اكثر من 56 شخصا في احتجاج في بلده الحويجه الشماليه في ابريل 2013، ومع تفكيك اعتصامات السنه بشكل عنيف، راي البعض ان الحل الوحيد هو الحل العسكري، وهو ما ساعد جماعات مثل داعش في تجنيد وكسب ود السنه.

22 من يسيطر علي ماذا في سوريا؟

هذه الخريطه تبرز حاله سوريا بعد ثلاث سنوات من القتال. قُسمت البلاد بين القوات الحكوميه والمعارضه المسلحه الذين بداوا صراعهم من اجل الديمقراطيه، وبين المقاتلين الاسلاميين المتطرفين الذين بداوا في التدفق علي سوريا بعد قرابه عام من بدء الثوره. 

يمكننا ان نلاحظ تشابهًا وتداخلاً بين تلك الخريطه وسابقتها، فالمناطق التي تخضع لسيطره الحكومه (باللون الاحمر) هي مناطق الاقليات المرتبطه بالنظام، في حين ان المناطق التي تسيطر عليها المعارضه (باللون الاخضر) هي مناطق الغالبيه السنيه. الاكراد ايضًا لديهم ميليشيات يسيطرون علي المناطق ذات الغالبيه الكرديه. كما يتصاعد الفصيل الرابع (الدوله الاسلاميه في العراق والشام داعش) باللون الازرق.

23 اين توجد داعش في العراق وسوريا

تظهر المناطق اللحمراء المظلله عبر سوريا والعراق ما يمكن اعتباره اراضي الدوله الاسلاميه (داعش). في كثير من الحالات، لا تحكم داعش بشكل مباشر، لكنها تسيطر علي المناطق عبر طرد االقوات الحكوميه منها. في بعض المناطق الاخري، تسلم داعش المنطقه لجماعات سنيه محليه. هذه ليست دوله بالمعني المفهوم، لكنها رقعه واسعه من الاراضي العربيه السنيه تربط فيما بينها جماعه منشقه عن القاعده.

24 حرب داعش في العراق كما في اغسطس 2014

هذه الخريطه تبين من يسيطر علي ماذا في العراق اعتبارا من اوائل اغسطس 2014. تظهر النقاط السوداء سيطره داعش. الاصفر والاحمر اما متنازع عليها او تحت التهديد الحقيقي. مدينه الموصل حولها دائره، ذلك لان داعش قد استولوا علي سد عراقي ضخم هناك، حيث يمكنهم استخدامه لاغراق مناطق ضخمه من الاراضي العراقيه او حتي حرمان العراقيين من الماء. وجبال سنجار ايضا تم رسم دائره حولها، حيث طردت داعش عشرت الاف علي الاقل من الايزيديين واجبروهم علي الفرار الي قمه احد الجبال حيث ينتظرون اما القتل او الموت عطشا وجوعا. حاولت داعش ايضا دخول مناطق الاكراد في شمال العراق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل