المحتوى الرئيسى

سخانات الطاقة الشمسية تحميك من فواتير الكهرباء

08/21 15:41

تحتل السخانات الكهربائيه بندا اساسيا في فاتوره الكهرباء المرتفعه حاليا، لاسيما في ظل ازمه الطاقه التي تمر بها البلاد، وهنا تبرز السخانات الشمسيه بديلا رئيسيا موفرا للكهرباء في مصر.

يتكون السخان الشمسي من وحده التسخين ووحده التخزين، تمتص الواح المجمع الشمسي أشعة الشمس وتحولها لطاقه تستخدمها وحده التسخين في تسخين المياه، التي يحتويها المجمع الشمسي، ومن ثم يتم تحويل المياه الساخنه من المجمع الي وحده التخزين "الخزان الحراري".

ويتطلب السخان الشمسي تركيب سخان كهربائي صغير ليحافظ علي درجه سخونه المياه، في حاله غياب الشمس، ويعمل اتوماتيكيا بواسطه ترموستات "منظم حراره"، ما يجعل استخدامه في ادني المستويات لضمان ترشيد استهلاك الكهرباء.

يغلف الخزان طبقه من العازل الحراري للمحافظه علي درجه حراره المياه، ويعمل الموتور الكهربائي الملحق بها علي حفظ درجه الحراره.

يحتاج السخان الشمسي لمساحه لا تقل عن 5 امتار فوق سطح المنزل اوالعماره، وتتوافر عده انواع من السخانات تختلف حسب سعه الخزان وعدد المجمعات الشمسيه.

اولا: سخانات تعمل بنظام السريان الطبيعي

يعتمد علي القاعده الفيزيائيه التي تقول ان الماء تقل كثافته كلما ارتفعت درجه حرارته، وبالتالي فان الماء الساخن ينتقل بشكل طبيعي من السخان الي الخزان، ويتطلب تركيب الخزان في مستوي اعلي من السخان.

ـ السخان سعه 180 لترا (4000 جنيه)

يتكون من مجمع شمسي ابعاده 90×250 سم بمساحه 2.25 متر وسعته 4 لترات، ويبلغ وزن المجمع الشمسي فارغا 40 كيلوجراما، مزود بخزان حراري من الصلب المجلفن "ماده عازله" او استانلس ستيل سعته 180 لترا، وتبلغ قدره السخان الكهربائي الاحتياطي 1200 وات.

ـ السخان سعه 360 لترا (9000 جنيه):

يتكون من ۲ مجمع شمسي ابعاده 250 × 90 سم وتبلغ سعه المجمع الشمسي الواحد 4 لترات، ويبلغ وزن المجمع فارغا 40 كيلو جراما، مزود بخزان حراري سعته ۳٦۰ لترا، مصنوع من الصلب المجلفن او استانلس استيل، اما السخان الكهربي الاحتياطي فتبلغ قدرته 2000 وات.

ـ السخان سعه 500 لتر (12 الف جنيه):

يتكون من ۳ مجمعات شمسيه، ابعاد المجمع 250 × 90 سم بسعه 4 لتر ويزن المجمع فارغا 40 كيلوجرام، مع خزان حراري سعته ٥۰۰ لتر مصنوع من الصلب المجلفن او الاستانلس ستيل، وتبلغ قدره السخان الكهربي الاحتياطي 3000 وات.

السخان سعه 750 لتر (15 الف جنيه) :

يتكون من عدد ٤ مجمعات شمسيه، ابعاد المجمع الواحد ۲٥۰× ۹۰ سم ويسع المجمع 4 لترات مياه، ويزن فارغا 40 كيلو جراما، وخزان حراري من الصلب المجلفن او الاستانلس ستيل يسع 750 لتر، مع سخان كهربائي يعمل بقدره 3000 وات.

ثانيا: سخانات "فولكان" تعمل بنظام الانابيب المفرغه

مصنوعه من طبقتين من الزجاج القوي، تمتص الانابيب الزجاجيه اشعه الشمس وتحولها الي حراره، وتحول انابيب التسخين المصنوعه من النحاس المتصله بالانابيب المفرغه، الحراره الي داخل خزان المياه.

ـ فولكان 165: خزان مياه بسعه 165 لترا، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل ذو المقاومه العاليه للصدا، وطبقه بسمك 5.5 سم من ماده عازله للحراره بين طبقتي الخزان المعدني الداخليه والخارجيه لكي تمنع انتقال وفقد الحراره علي المدي البعيد، مع 24 انبوبا زجاجيا مفرغا، مع سخان كهربائي احتياطي.

يصل سعره شاملا جميع المكونات الي 9600 جنيه.

ـ فولكان 200: خزان مياه بسعه 200 لتر، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقه بسمك 5.5 سم من ماده عازله للحراره، بين طبقتي الخزان المعدني الداخليه والخارجيه، مزوده بـ 24 انبوبه زجاجيه مفرغه، وسخان كهربائي احتياطي.

يصل سعره شاملا جميع المكونات الي 11616 جنيها.

ـ فولكان 245: خزان مياه بسعه 245 لتر، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقه بسمك 5.5 سم من ماده عازله للحراره بين طبقتي الخزان المعدني الداخليه والخارجيه، مزود بـ 30 انبوبا زجاجيا مفرغه، وسخان كهربائي احتياطي.

يبلغ سعره شاملا جميع المكونات 13068 جنيها.

فولكان 300: خزان مياه بسعه 300 لتر، وطبقتين من معدن الاستانلس ستيل، وطبقه بسمك 5.5 سم من ماده عازله للحراره بين طبقتي الخزان المعدني الداخليه والخارجيه، مزود بـ 30 انبوبا زجاجيا مفرغه، وسخان كهربائي احتياطي.

يبلغ سعر السخان شاملا جميع المكونات 16236 جنيها.

العنوان: 76 البنفسج 6، التجمع الاول، القاهره الجديده، القاهره

الشركه المصريه لانظمه الطاقة الشمسية:

العنوان: 11 شارع جامعه القاهره، ميدان الجيزه، الجيزه

المؤسسه المصريه للطاقه المتجدده "اير جرين":

العنوان: 3 طريق القاهره بلبيس الصحراوي، القاهره

العنوان: 89 شارع عبد الشافي محمد، امتداد عباس العقاد، مدينه نصر، القاهره

شركه ابو حجر للتدفئه المركزيه:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل