المحتوى الرئيسى

كيف تتصرف عندما يخترق بريدك الإلكتروني وكيف تسترجعه بطريقة سليمة

08/21 14:16

قد تتعرض في ايه لحظه الي اختراق عنوانك البريدي (الايميل) ، وقد تختلف طريقه اختراق الايميل حسب نوع الهجمه التي قام بها الهاكر وهي قد لاتختلف عن احدي هذه الطرق التي ساشير اليها في هذه التدوينه :

عن طريق برامج ضاره : وقد يقوم الهاكر هنا باختراق حاسوبك عن طريق استخدام برنامج يمكنه من ولوج الي حاسوبك وسرقه جميع معلومات الحاسوب ومن بين المعلومات التي يستطيع سرقتها هو عنوان البريد وكلمة المرور ويسمي البرنامج المستخدم بـالتروجان ، كما يمكن ان يستعمل برامج تسمي الكيلوجر وهي تقوم بحفظ جميع ضربات المفاتيح التي تقوم بها علي الكيبورد وارسالها للهاكر . كما يمكن ان يستخدم الهاكر اسلوب اخر وهو مايسمي بالصفحات المزوره وتكون هذه الصفحات شبيهه بصفحات الويب التي تزورها حيث يستدرج الهاكر الضحيه الي ادخال اميله وباسورده في هذه الصفحات المزوره تم بعد ذلك يستولي عليها وتشهر هذه الطريقه بالفيشينغ phishing وهي انواع عديده من بينها الديسكتوب فيشينغ  desktop phishing . وفي النهايه قد تكون الطريقه التي قد يخترقك بها الهكر وهي ماتسمي بهجوم الشم (sniffing) وهذه الطريقه تستدعي ان يكون الضحيه والمهاجم في نفس الشبكه ان انك متواجد معه في نفس المكان ومتصلين من نفس مصدر الانترنت (روتر ) حيث يقوم الهاكر هنا باعتراض جميع البيانات التي ترسلها الي المواقع التي تزورها تم يسرق منها بياناتك التي يمكن ان تكون عباره عن اميلك والباسورد . 

جيد الان من خلال هذه المقدمه البسيطه تعرفنا علي اهم طرق التي قد يستخدمها الهكرز في اختراق اميلك، والان سنمر الي الخطوات التي يجب عليك القيام بها من اجل استرجاع الايميل بعد اختراقه ! .

اولا عند اختراق اميلك من الضروري جدا ان تبقي اعصابك بارده لان اي توثر سيجعلك لن تركز جيدا في الخطوات التي ستقوم بها ، لهذا من الضروري الابقاء علي بروده الاعصاب وتحديد اولا الطريقه التي تم اختراقك بها وذلك من اجل حد الضرر وحتي لايمتد الضرر الي حسابات اخري تمتلكها لهذا وجب عليك عندما يخترق اميلك ان تتذكر جيدا ماهي اخر النشاطات التي قمت بها قبل اختراقك . هل دخلت علي رابط في رساله الكترونيه طلبت منك ادخال كلمه مرور او باسورد لايميلك ؟ هل قمت بتحميل برنامج معين من الانترنت او من احد جهات الاتصال ؟ هل قبل اختراقك كنت متصل في احدي شبكات الويفي العمومي ؟ مثل مقهي انترنت او مقهي ؟ ...  ضروري جدا ان تجد اجابه علي هذه الاسئله وتحدد فرضيه اختراقك فاذا كان اختراقك تم بعدما حملت برنامج من علي الانترنت او من جهه من جهات الاتصال في الفيسبوك سكايب ... او نقرت علي رابط وجدته منتشرا في الفيسبوك وتم بعد ذلك اختراقك فلاتحاول تجربه الايملات الاخري او الحسابات الاخري التي تمتلكها ه في نفس الحاسوب الذي استخدمته في تحميل تلك البرامج فهذا اكبر خطا يمكن ان ترتكبه. ذلك لانه اذا ماقدر الله وكان الهاكر يتجسس علي حاسوبك عن طريق بعض البرامج فانت ستقوم بامدادمه كذلك بباسورد الحسابات الاخري وسيتم اختراقها  لهذا وجب عليك فورا  فصل ذلك الحاسوب من الانترنت وتحميل برنامج حمايه اخري مع تحديتاثه الامنيه وفحص الحاسوب او فرمته الحاسوب وهذا ما انصحك به بشده ! 

الان بعد تحديد الخطا الامني الذي ارتكبته لكي يخترق اميلك وجبر الضرر، سننتقل الان في هذه الفقره الي الخطوات التي وجب عليك القيام بها من اجل استرجاع اميلك المخترق .

لنتفق ان الهاكر اذا اخترق عنوان بريدك الالكتروني فانه سيقوم بتغير جميع معلومات الحساب من اجل منعك من استرداده ،(طبعا اذا كان هاكر محترف) لكن هذا لايمنع ان تجرب الطرق التقليديه في استرجاع بريدك الالكتروني ويكون هذا عن طريق النقر علي كلمه نسيت كلمه المرور forget password  تم بعد ذلك قد تجد امامك عده خيارات وهي اما ارسال كلمه مرور جديده لايميل الاغاثه recovery email او كذلك الاجابه علي السؤال السري security question . فاذا حاولت ولكن لم تفلح في استرجاع الايميل فوجب عليك الانتقال الي خطوات متقدمه اكثر وساشرح بالنسبه لحسابات الـ GMAIL و الــ YAHOO  و OUTLOOK كونها الاكثر استخداما وانتشارا :

اولا: قم بولوج هذا الرابط من هنا Account recovery  تم بعد ذلك انقر علي  لم اعد اتذكر الباسورد حيث سيطلب منك ادخال الايميل المخترق .

ثانيا : ادخل اخر باسورد كنت تستخدمه في ولوج حسابك قبل الاختراق .

تالثا : في هذه الخطوه يجب ان تجيب علي احدي الخيارات والتي تتوافق مع حالتك فاذا كان حسابك مفعل لخاصيه  خطوات الامان (two step verification ) ولكن تم تغير المعلومات فاختر (i cannot access my phone or backup options) اما اذا لم تكن مفعل لخطوات الامان فاختر (i didn't enable 2-step verification) وهو ما ساختاره في هذه الحاله لانها من الحالات الشائعه .

رابعا : هذه الخطوه مهمه جدا حيث وجب عليك ادخال ايميلك الثاني الذي تم تغيره (اميل الاغاثه) و قم كذلك بادخال ارقام هاتفيه سبق لك واستعملتها مع حسابك في الــ (phone numbers) لكي تتاكد الاداره انك بالفعل مالك الايميل تم انقر علي  continue تتبع التعليمات وانتظر فتره زمنيه قد تمتد مابين 24 ساعه و 74 ساعه قبل الاتصال بك مجددا وحل المشكله .

يمكنك استرجاع باسورد بريدك الالكتروني بسرعه عن طريق الاتصال بهذا الرقم الهاتفي 0612-318-800-1  اذا كنت تقطن بالولايات المتحده الامريكيه وكندا اما اذا كنت تقطن في دوله عربيه او دوله اروبيه فاتصل بهذا الرقم 2100-916-408-1 حيث ستتواصل مع الاداره مباشره ويجب ان تكون تتحدث اللغه الانجليزيه لكي تتمكن من التواصل معهم ، في حاله اذا كنت لاتثقن اللغه الانجليزيه فحاول ان تجد شخص يتحدث الانجليزيه من اجل مساعدتك .

اولا: توجه الي هذا الرابط Password reset بعد ذلك انقر علي I think someone else is using my Microsoft account واختر احدي الاجابات الملائمه او اختر اجابتك الخاصه واكتب انك لاتستطيع ولوج حسابك لان معلوماته تغيرت .

ثانيا : اكتب عنوان البريد الألكتروني الذي تم اختراقه وكود الكابتشا .

ثالثا : انقر علي جمله  i don't use these anymore

رابعا: اكتب في (الكونتاكت ايمل) عنوان الايميل الذي تود ان تتصل بك من خلاله شركه ميكروسفت وهو البريد الذي ستتوصل من خلالها بمعلومات ولوج الحساب المخترق .

خامسا: الان يجب ان تكتب اكبر قدر من المعلومات التي تتواجد في الحساب الذي تم اختراقه ، فحتي ان قام الهاكر بتغير المعلومات فشركه ميكروسفت تستطيع مراجعه البيانات القديمه . 

همسه : حاول الاجابه علي الاسئله التي تعرفها اما تلك التي لاتتذكر اجابه صحيحه لها فلاتحاول املاء الخانه / الخانات 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل