المحتوى الرئيسى

التعليم العالي:لا سرية أو غموض حول قانون تنظيم الجامعات الجديد..وبدء إدخال بيانات الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية

08/20 15:36

وزير التعليم العالي: لم يتم الانتهاء من مشروع قانون تنظيم الجامعات حتي الان

بدء ادخال بيانات الطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادله العربيه والاجنبيه

عبدالخالق: تطوير الدراسات العليا يرتبط بتطوير البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا

صرح د. السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، بان مشروع قانون تنظيم الجامعات الجديد لم يتم الانتهاء منه حتي الان، ولا يوجد اي سريه او غموض حوله.

واضاف عبد الخالق، في بيان صادر عن الوزاره اليوم الأربعاء، انه عندما يتم الانتهاء من المشروع فسوف يتم طرحه علي جميع الاقسام والكليات والجامعات لمناقشته وابداء الملاحظات حوله خاصه ان هذا المشروع يخص المجتمع الجامعي كله وبالتالي فلابد من مشاركه الجميع في مناقشته واخراجه بالشكل الذي يلبي طموحات وتطلعات جميع افراد اسره المجتمع الجامعي في مصر.

وفي السياق ذاته اعلنت وازره التعليم العالي عن بدء ادخال البيانات الخاصه بالطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادله العربيه والاجنبيه بدايه من اليوم، الاربعاء الموافق 20 /8 /2014 حتي يوم الاحد الموافق 31 /8 /2014 وذلك عن طريق المعامل المتاحه بالجامعات، ويتم فتح هذه المعامل اعتباراً من الساعه التاسعه صباحاً وحتي الثالثه مساءً يومياً.

ويكون التقدم للقبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكه الانترنت "التنسيق الالكتروني" خدمه متاحه من خلال الموقعين التاليين:

www.Tansik.Egypt.gov.eg، وموقع تنسيق الجامعات www.Egypt.gov.eg.

في السياق ذاته، قال سيد عطا مدير مكتب التنسيق انه تم صرف الاوراق لطلاب الشهادات العربيه وفقا للجدول التالي، الاثنين والثلاثاء 18 و19 اغسطس للشهاده السعوديه بنين، كما سيتم صرف الاوراق لطلاب الشهادات العربيه الاربعاء والخميس 20 و21 للشهاده السعوديه بنات والجمعه 22 اغسطس للحاصلين علي الثانويه الاماراتيه والسبت 23 اغسطس للثانويه الكويتيه والاحد 24 اغسطس لعمان والاردن والاثنين 25 اغسطس لقطر والبحرين واليمن والثلاثاء 26 اغسطس للسوادان وليبيا والاربعاء 27 اغسطس للطلاب الذين تخلفوا عن التقديم من طلاب الشهادات العربيه.

واضاف عطا لــ"صدي البلد"، ان صرف اوراق الشهادات الاجنبيه تم اعتبارا من الاثنين 18 اغسطس لطلاب الثانويه الالمانيه والبكالوريا الفرنسيه الثلاثاء 19 اغسطس للثانويه الكنديه والبكالوريا الدوليه، وسيتم اليوم الاربعاء 20 اغسطس للثانويه الامريكيه والخميس والجمعه 21 اغسطس و22 اغسطس للثانويه الانجليزيه.

من ناحيه اخري عقد المجلس الاعلي لشئون الدراسات العليا والبحوث اجتماعاً، برئاسه الدكتور السيد احمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، بحضور الدكتور اشرف حاتم امين المجلس الاعلي للجامعات، والدكتور الهلالي الشربيني رئيس قطاع الشئون الثقافيه والبعثات ونواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث.

واكد الوزير خلال بيان صادر عن الوزاره اليوم، ان تطوير الدراسات العليا يرتبط بتطوير البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً الي ضروره ايجاد شراكه وتعاون مع الجامعات الاجنبيه والعالميه لتحقيق دراسات عليا متميزه في مصر، مطالباً بضروره تاهيل واعداد الفرق البحثيه بكل جامعه، وان تضع كل جامعه خطه بحثيه مستقبليه محدده الاهداف وفقاً لاحتياجاتها واختصاصات كل قسم بالكليات تتفق مع الخطه الشامله للدوله ويتم علي اساسها اختيار البعثات الخارجيه.

وطالب عبد الخالق المجلس بتشكيل لجان لوضع رؤيه لاسهام الجامعات في مشروع محور قناه السويس والمشاريع القوميه الاخري وحل مشكله الطاقه والمياه، كما طالب بوضع معايير وطنيه لاختيار افضل الكليات بالجامعات المصرية ، مؤكداً علي ضروره تبادل الخبرات بين الجامعات في البحث العلمي ومراكز البحوث التطبيقيه.

تم خلال الاجتماع مناقشه بعض المقترحات المتعلقه بكيفيه اسهام الجاليه المصريه بالولايات المتحده في مبادره رئيس الجمهوريه لدعم الاقتصاد المصري.

كما تمت احاطه المجلس بنتيجه الاعلان عن خطه البعثات للعام الثاني 2013-2014 من الخطه الخمسيه السابعه 2012-2017 بنظامي التخصيص والتنافسي، وبعض الموضوعات المتعلقه بتفعيل دور المراكز الثقافيه بالخارج في الترويج للفرص المتاحه للدراسه والبحث بالجامعات المصريه لجذب اكبر عدد من الطلاب الوافدين.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل