المحتوى الرئيسى

من هم «البهرة».. عقائدهم ومواطنهم

08/20 12:08

”البهره” فرقه اسماعيليه، تدين بعقائد الطائفه الاسماعيليه وتزعم ان للاسلام باطناً وظاهراً، فيؤولون تعاليم الاسلام تاويلات باطله، وهم اقرب الي الشيعه.

ويعتقدون ان الله لا هو موجود ولا غير موجود ولا عالم ولا جاهل ولا قادر ولا عاجز ولا غيره من الصفات، وينفون ان يكون الله قد خلق العالم مباشره وانما ابدع الكاف واخترع النون وان من الكاف والنون اقام الله العالم، ويقولون ان النبوه مكتسبه وليست هبه من الله فالانسان في نظرهم يستطيع ان يصبح نبيا بعد الارتياض والمجاهده، كما يعتبرون الامامه مكمله للنبوه واستمرارا لها.

ومن عقائد البهره الشيعيه ولايه الامام وطاعته والانقياد له عندهم هو ركن الاسلام الاول، يقول زعيمهم وامامهم الحالي محمد برهان الدين في رساله وجهها سنه 1398هـ الي البهره الموجودين في اليمن واسماها “هدآية الدين المضيء”: “... وعليكم بالمحافظه علي دعائم الاسلام السبع، وهي: الولايه، والطهاره، والصلاه، والزكاه، والصوم، والحج، والجهاد”.

وللبهره زعماء يتعاقبون، يطلق علي الواحد منهم اسم “الداعي”، ويعتبر ممثلا دنيويا للامام، ويتولي نيابه الامام الدينيه.

وحول القداسه التي تعطي لائمتهم، يقول “نورمان ال كونتر اكنز” وهو احد ابناء البهره: ” ان اي فرد من افراد طائفته لا يملك ان يحيا حياته الخاصه به او ان يقرا مجله او صحيفه او كتابا او ان يساهم في اصدارها الا باذن الداعي.. ولا يستطيع ان يدرس في مدرسه او جامعه او يرسل ابناءه اليها الا باذن خاص من الداعي.

ينتشر اتباع طائفه البهره بنوعيها السليمانيه والداوديه بشكل خاص في الهند واليمن ، اضافه الي مدينه نجران السعوديه، وفي تنزانيا ومدغشقر وكينيا، وبعض دول الخليج.

وفي اليمن حيث كانت مركزاً للاسماعيليه بعد انحسارها في مصر، ويتمركزون حالياً في منطقه حراز (علي بعد 100 كيلو متر من العاصمه صنعاء)، وبعض المناطق الاخري مثل صعفان وجبله ومناخه.

وفي الهند المقر الرئيسي للطائفه، وتحديداً مدينه بومباي، حيث اقامه زعيمها محمد برهان الدين واسرته.

وقد انتقلت زعامه البهره من اليمن الي الهند عام 944هـ، بعد ان ضعف شانها في اليمن وبحكم التجاره والاحتكاك، حيث انتقلت من الداعي محمد عز الدين في اليمن الي اول داعي هندي هو يوسف نجم الدين، وهو الداعي رقم 24 في سلسله دعاه البهرة الداودية.

واضافه الي بومباي، فانهم يتواجدون في جوجارت ومهراشاترا وسورت ووراجستران وفي 500 مدينه وقريه بالهند.وفي اوائل التسعينات من القرن الماضي كان عددهم في الهند يقدر بحوالي مليوني نسمه ولهم هناك اكثر من 100 مسجد.

مدينه نجران، جنوب غرب السعوديه،وهم من اصول يمنيه، وعددهم غير معروف.

وفي مدينه كربلاء في العراق، حيث اقاموا لهم هناك وكيلاً عن داعي الدعاه يعرف باسم (عامل صاحب) او (عامل) يختص بشؤون الحسينيات الموجوده في انحاء العراق، وهو المعني بالدعوه الي المذهب.

طاهر سيف الدين، وهو امامهم الحادي والخمسين، وقد تولي منصبه سنه 1915، وقد زار طاهر هذا القاهره سنه 1937، وهو اول زعيم للاسماعيليه وفد الي مصر بعد خروجهم منها قبل ثمانيه قرون.

ومحمد برهان الدين زعيم البهره الحالي، وابن طاهر سيف، وله جهود وجولات كثيره لنشر الفكر الاسماعيلي، وهو رجل ثري له عشرات المصانع والفنادق، واشتري مشروع المياه الغازيه كوكا كولا في بومباي، ويتاجر مع افراد عائلته بالذهب الذي يهربونه بشكل خاص من افريقيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل